زراعة البصل وحصاده

يعد البصل من الخضروات الشعبية التي تزرع في العديد من الحدائق والمزارع. كونها سهلة النمو وتتطلب الحد الأدنى من الصيانة، مما يجعلها محصولا مثاليا لكثير من المزارعين بمختلف مستويات المهارة. يمكن أن يكون لزراعة البصل مجموعة متنوعة من الفوائد، من زيادة الغلات إلى تحسين جودة التربة. يمكن زراعة البصل في كل من المشاتل التقليدية والحديثة مما يجعلها إضافة رائعة ومتاحة لأي حديقة. مع الرعاية والصيانة المناسبتين، يمكن أن تؤدي زراعة البصل إلى محصول صحي من البصل اللذيذ الذي يمكن الاستمتاع به لشهور عدة. توفر هذه المقالة مجموعة قيمة من المعلومات حول زراعة البصل وحصاده بشكل صحيح والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية لأي شخص يحاول زراعة البصل الخاص به في حديقة المنزل. ويقدم نصائح من المفترض أن تكون مفيدة لأي مزارع أو بستاني.

زراعة البصل

تتعدد أصناف الزراعة في كل العالم و لكل منطقة لها شهرة في الزراعة التي تقوم فيها , فهناك دولة متخصصة في زارعة البصل و منها من يشتهر بزراعة التفاح وغيرها من المحاصيل , و بالحديث عن زراعة البصل فهي زراعة تقوم على أي نوع من التربة فلذلك تعتبر من أسهل المحاصيل التي يتم زراعتها .

تجهيز التربة من أجل زراعة البصل يتم على عدة مراحل :

  1. إضافة الأسمدة العضوية و ذلك عن طريق رشها بشكل كامل على سطح التربة , ومن ثم حرث الأرض بشكل جيد , ويمكن إضافة الأسمدة عبر عمل  حفر صغيرة على أطراف الشتلات .
  2. تقسيم الأرض الزراعية الى صفوف طولية أو عرضية ليكون العمل الزراعي منظم من غير أن يحصل أي مشاكل أثناء النمو بين الشتلات الزراعية .
  3. الفصل بين الشتلات الزراعية بمسافات محددة و منتظمة حيث يجب أن تكون المسافة بين ثلاثين سنتيمتر الى أربعين سنتيمتر .
  4. تنظيم فترات الري بشكل متساوي وعدم اهمال ما يظهر من أمراض في حال وجودها كالبيضا الزغبي و الدقيقي .

و يجب التعرف على طريقة الزراعة البصل في الأرض الزراعية و تكون على عدد من المراحل التالية :

  1. جلب أعداد من شتلات البصل من أي مصدر و تحسب هذه العديدة على حسب مساحة الأرض , ومن ثم تقطيع الأجزاء العلوية الخضراء من أجل تحفيزها على إنتاج الجذور .
  2. تقليب و تجهيز التربة كما تم ذكره مسبقاً من أجل أن تكون المسامات خفيفة .
  3. عمل حفر صغيرة بأي أداة حادة ومن ثم وضع شتلة بصل واحدة بكل حفرة .
  4. القيام بري كافة الشتلات بشكل منتظم حيث تحتاج زراعة البصل لكميات كبيرة من المياه خاصة في الأيام الأولى في الزراعة و يجب أن تروى مرة كل يومين أو ثلاثة أيام , وفي حال كانت التربة رملية يجب أن تروى يومياً .
  5. تتم عملية التسميد بعد حوالي شهر من الزراعة بسماد عضوي سائل أو أسمدة مصنعة .
  6. بعد أربعة أشهر تقريباً تتم عملية حصاد البصل و قطف الثمار .

مدة زراعة البصل

هناك محاصيل طويلة الأمد في الزراعة و هناك محاصيل قصيرة الأمد في الزراعة , ومن المحاصيل قصيرة الأمد محصول البصل , حيث تكون مدة زراعة البصل قصيرة و تقريباً تكون من بداية الزراعة و الري الى قطف محصول الثمرة التي تكون ناضجة 4 أشهر أو 4 أشهر ونصف .

لكن لا تقوم بحصد أو قطف ثمرة البصل الا عبر التأكد من وجود علامات نضج الثمرة ومن ثم قم بعملية حصد الثمار .

ماهي علامات نضج ثمرة البصل ؟

علامة واحدة تدل على نضج ثمرة البصل وهي تغير لون الأوراق الى الأصفر (اصفرارها) و أيضاً جفافها , بعد ذلك تتم عملية الحصاد ولم ثمار محصول البصل .

مشاكل زراعة البصل

قد تواجه عدد من مشاكل زراعة البصل و من الممكن أن تؤدي الى تلف المحصول بشكل كبير و بالتالي موت جزء كبير منه , لذلك سنذكر لكم عدد من الأمراض و المشاكل التي قد تواجهكم :

  1. أمراض تصيب محصول البصل كالعفن الأبيض و التفحم و ذبابة نبتة البصل و العفن القرنفلي و مرض تعفن عنق البصل .
  2. تلف محصول البصل أو تلف التربة بسبب عدم تنظيم زراعة البصل فيها , و لتجنب هذه المشكلة يجب على المزارع زرع البصل سنتين متتاليتين فقط و في السنة الثالثة يجب أن يقوم بزراعة محصول آخر ليتم تعويض التربة بالعناصر الغذائية الذي قام البصل بسحبها .

زراعة البصل في الصيف

يتساءل الكثير عن إمكانية زراعة البصل في الصيف , فهل يمكن زراعة البصل في فصل الصيف ؟

أجل من الممكن الزراعة في فصل الصيف و بالتحديد في أواخر الشهر الثامن أو أوائل الشهر التاسع , حيث يجب أن تتم زراعة البصل في قبل ست أو سبع أسابيع من قدوم البرد القاسي .

و لزيادة المعلومة يمكن للأشخاص الذين يقومون بزراعة البصل في المنزل من البدء بزراعته في الأيام الأخيرة في فصل الشتاء التي يكون فيها الطقس دافئ بشكل نسبي .

مدة نمو البصل

كم مدة زراعة البصل في الارض ؟

مدة نمو البصل تكون من 4 الى 4 أشهر و نصف وذلك يعتمد على عدد من العوامل كدرجة الحرارة و انتظام عملية الري و عدم وجود أي من الأمراض التي قد تصيب محصول البصل و الذي يؤدي الى توقف نموه .

ففي حال قمت بزراعة البصل في شهر أيلول سيكون حصاد المحصول في شهر شباط أي الشهر الثاني من السنة و بالتالي قد تمت أربعة أشهر كاملة اصفرت فيها الأوراق و جفت و كبرت ثمرة البصل .

زراعة البصل في المنزل

يمكن للجميع من زراعة البصل في المنزل بطريقة سهلة و مجربة , حيث ستتمكنون من زراعة البصل في المنزل عبر اتباع الخطوات التالية :

  1. معرفة كم بصلة تحتاج لتبدأ بعملية زراعة البصل في المنزل , تأتي ببصلة و تقوم بتنظيفها من الجذور القديمة و تقشير أوراقها
  2. نأتي بالمياه و نقوم بسكبه في كاس شاي صغير , يملئ بالمياه مع ترك جزء بسيط فارغ لنقوم بوضع البصل فوق الكأس و يغمر أسفل البصل جزء بسط منه وهو الجزء الذي يحتوي جذور صغيرة .
  3. يتم وضع الكأس مع البصلة في مكان مفتوح كالبلكونة أو جنينة و من المهم وجود الشمس .
  4. و بتركها 3 أو 4 أيام سيبدأ الجذع الأخضر بالنمو من رأس البصلة و تنمو الجذور من الأسفل .
  5. بعد ذلك يجب أخذ البصل الجاهز بعد 8 أيام أو أكثر ومن ثم وضعه في وعاء بلاستيكي يوجد فيه كمية من التراب , حيث ستقوم بأخذ البذور التي تنتج من بصلة وحدة لتزرع فيه عدد كبير من البصل .
  6. ستحصل على البذور بعد نمو العرق الأخضر ليصبح زهرة بيضاء دائرية , و ستكون هذه البذور موجودة بداخلها , ازرعها في التربة و ستحصل على العشرات من البصل و بهذا قم اتممت عملية زراعة البصل في المنزل .

موعد زراعة البصل

تختلف مواسم زراعة البصل من دولة الى أخرى على حسب البيئة المحيطة التي تكون فيها و نوع التربة , فمنها من تبدأ فيها زراعة البصل في شهر الثاني من السنة أو منتصف الشهر الثالث و بعضها يكون في شهر الثامن و منتصف الشهر التاسع أما في المناطق الساحلية يبدأ موسم زراعة البصل في الشهر العاشر أو منتصف الشهر الحادي عشر .

زراعة البصل من البصيلات

يمكن أن تقوم بعملية زراعة البصل من البصيلات , والبصيلات هي جزء صغير جداً من البصل أي بصلة صغيرة لا يتجاوز عرضها 2 سنتيمتر , و تتم عملية زراعة البصل من البصيلات وفق الطريقة التالية :

  1. احصل على بصيلات صغيرة و من  ثم قم بتنظيفها من أي أتربة قديمة .
  2. يتم بعدها تجهيز التربة بعمل حفر صغيرة متوازية و بمسافات منتظمة .
  3. يتم وضع الجزء السفلي من البصيلات في التربة و هو مكان تواجد الجذور الصغيرة .
  4. قم بري التربة بشكل منتظم يومياً أو كل يومين لأن البصل يحب الماء الكثير .
  5. ستلاحظ نمو العروق الخضراء و الجذور في داخل التربة , اترك العروق الخضراء تنمو ليظهر في رأسها الزهرة .
  6. عندما تنمو الزهرة الدائرية البيضاء بشكل جيد ستلاحظ في داخلها حبات سوداء , هذه هي البذور التي يجب أن تقوم بجمعها و وضعها في التربة لتنمو من جديد و تشكل نبتة البصل .

لماذا البصل؟

  • تعتبر زراعة البصل سهلة بشكل مدهش مع عمر تخزين طويل لمحصولها. حتى الهواة يمكنهم النجاح في القيام بهذه المهمة في باحات منازلهم، بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه. إذ يمكن زراعة نباتات Allium cepa (وهو نوع من انواع البصل) في أي مناخ تقريبا.
  • يعتبر البصل عنصرا أساسيا في أي مطبخ نظرا لطبيعته المتنوعة وغناه بمجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن. فهي لا تحتوي على سعرات حرارية منخفضة فحسب، بل إنها توفر أيضا جرعة صحية من فيتامين ج والألياف الغذائية والمعادن المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول البصل في صحة القلب والأوعية الدموية وكذلك منع نزلات البرد والحساسية.
  • من السلطات إلى الحساء وأنواع السوفليه المتعددة، نعتمد بشكل كبير على النكهة الحلوة واللاذعة لهذه الكرات اللذيذة. إذ يمكننا الاستمتاع بالبصل الطازج أو المجفف أو المطبوخ في مجموعة متنوعة من الأطباق. من حساء البصل الفرنسي إلى شطيرة الجبن المشوي. يستخدم البصل أيضا كعامل معزز للنكهة في العديد من الأطباق، بما في ذلك البيتزا والبرجر، حيث غالبا ما يتم مزجه مع الخضار الأخرى مثل الفلفل الأخضر والفطر للحصول على وجبة مثالية.

كيفية رعاية نبات البصل

الماء

لضمان النمو الأمثل لنبات البصل، من الضروري توفير بوصة واحدة من الماء اسبوعيا. يساعد ذلك على تجنب أي مشاكل في نمو الحبات.

لمنع تعفن حبات البصل، من المهم تجنب الإفراط في الري أو ترك البصيلات في التربة الرطبة. إذ يمكن أن يساعد إضافة طبقة من الملش العضوي في الحفاظ على مستوى الرطوبة في التربة.

التربة

يتطلب نمو البصل بشكل متوازن توفر النوع الصحيح من التربة. حيث يجب أن تكون جيدة التصريف ورملية البنية وتحتوي على الكثير من المواد العضوية للحصول على أفضل النتائج.

تعتبر التربة الرملية السائبة مثالية لهذا الغرض وتفيد في الحصول على أفضل النتائج، ومن الأفضل استخدام درجة حموضة معتدلة أو قليلة الحمضية.

الضوء

للحصول على أنواع مختلفة من البصل، من الضروري أن يتعرضوا لست ساعات أو أكثر من ضوء الشمس المباشر كل يوم. ويتطلب نمو البصل الأمثل جرعات أعلى من أشعة الشمس لحصاد أكثر وفرة ونجاحا.

درجة الحرارة والرطوبة

يتطلب إنبات بذور البصل درجة حرارة لا تقل عن 5 درجة مئوية. وللحصول على أفضل نمو، يجب الحفاظ على درجات حرارة 20-25 درجة مئوية.

بشكل عام، لا تعد الرطوبة مصدر قلق كبير بشرط تلبية احتياجات الحد الادنى من رطوبة التربة.

السماد

لكي ينتج البصل محصولا جيدا، فإنه يحتاج إلى كمية كبيرة من السماد لضمان نمو الأوراق بشكل صحي. ويعد استخدام سماد يحتوي على مستويات عالية من النيتروجين كل بضعة أسابيع أمرا بالغ الاهمية لمساعدة النبات على تطوير بصيلات أكبر. ويوصى دائما باستخدام الأسمدة العضوية مثل Add Life على سبيل المثال، وهو عبارة عن غذاء ميكروبي متكامل يعتمد على سلالات انتقائية من البكتيريا المثبتة للنيتروجين ويمكنه تلبية احتياجات النيتروجين للنباتات عن طريق تثبيت النيتروجين في الغلاف الجوي.

تأكد من مراجعة الإرشادات الموجودة على ملصق المنتج بعناية لتحديد كمية السماد التي يجب استخدامها. عندما تبدأ في ملاحظة تشققات في التربة حول حبات البصل، فهذه علامة على أن نباتك يدخل مرحلته النهائية من النمو، ولا يلزم عندها مزيد من التسميد.

نصائح لزراعة ونمو البصل

متطلبات الموقع

  • للحصول على أفضل محصول من البصل، تأكد من أن تكون لديك تربة مشمسة بالكامل وغنية بالمغذيات و جيدة التصريف. ادمج الكثير من المواد العضوية، مثل الكومبوست أو السماد الطبيعي، وحافظ على مستويات رطوبة ثابتة بالقرب من الجذور لنمو صحي متوازن.
  • يعتمد تشكيل حبات البصل الناضجة على عدد ساعات النهار. وقد يؤدي اختيار نوع البصل الذي لا يناسب موقعك الجغرافي إلى ظهور حبات صغيرة مبكرة أو عدم تكوين حبات على الإطلاق.
  • المناخات الشمالية هي الأنسب لنمو فصائل البصل ذات ساعات النهار الطويلة، تعد Sweet Spanish هي أحدى هذه الفصائل. تحتاج هذه الأنواع إلى 14-16 ساعة من ضوء النهار لتزدهر.
  • يتطلب فصائل البصل ذات ساعات النهار القصيرة، مثل بصل برمودا، ما لا يقل عن 10-12 ساعة من ضوء النهار لتحقيق النمو الأمثل. عادة ما تبدأ هذه الأنواع من البصل في تكوين بصيلات في وقت مبكر من الموسم، لذلك عليك اختيار نوع البصل المناسب لمنطقتك وللشروط المناخية المحيطة للحصول على أفضل النتائج المحتملة.

حصاد البصل وتخزينه

  • عادة ما يستغرق البصل من 80-100 يوم بعد البذر حتى يصبح البصل جاهزا للحصاد، إذ يمكن حصاد البصل المزروع في الربيع في منتصف الصيف. إن مؤشر النضج لمحصول البصل هو عندما تسقط قممها من تلقاء نفسها.
  • عندما يصل البصل إلى مرحلة النضج، يتحول لون قممه إلى اللون الأصفر ويبدأ في الذبول. لتسريع عملية النضج، يمكن طي القمم.
  • يسمح تخفيف التربة لحبات البصل أن تجف بشكل أسرع. وبمجرد تجفيفها، يمكن حصادها في أواخر الصيف. مع العلم أنه إذا كان هناك بصل رطب، فمن الأفضل عدم تخزينه لأنه قد يتعفن بسرعة.
  • عندما يحين وقت حصاد حبات البصل، فما عليك سوى سحبها من الأرض. دع البصل على الأرض يجف لمدة أسبوعين. ويفضل الري برفق قبيل الحصاد حيث يمكن أن يجعل هذه العملية أسهل. بعد أن يتم كل ذلك، احتفظ بهم في مكان بارد وجاف مثل القبو تحت الأرض. وإياك أن تضع حبات البصل في كيس بلاستيكي.

اقرأ أيضاً: نصائح للعناية بأشجار النخيل

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل شهر لحصاد البصل؟

بحلول أشهر منتصف الصيف، يكون البصل جاهزا للحصاد حيث يبدأ في الانتفاخ. في أواخر الصيف وأوائل الخريف، ستبدأ أوراقها في التجعد والسقوط مما يشير إلى أن نبات البصل قد نضج وهو الآن جاهز للحصاد.

كيف تجفف البصل بعد الحصاد؟

بعد الحصاد، يجب تجفيف البصل أو معالجته، لذلك من الأفضل القيام به في منطقة دافئة وجافة وجيدة التهوية مثل سقيفة أو مرآب. انشر البصل على سطح نظيف وجاف واتركه لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى تجف أعناق البصل تماما وتصبح قشور البصل الخارجية خشنة.

ما هي مدة موسم نمو البصل؟

هذا يعتمد على نوع البصل الذي تزرعه. ولكن في المتوسط، يحتاج البصل إلى حوالي 100 إلى 175 يوما من الزراعة إلى الحصاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like