تعلم اساسيات زراعة الخيار

تعد زراعة الخيار تجربة مجزية لأي بستاني. ومن خلال المعرفة والرعاية المناسبتين، يمكنك بسهولة زراعة نباتات الخيار في الفناء الخلفي الخاص بك لتحظى بها طازجة ومنعشة. في هذه المقالة، سنناقش أساسيات زراعة الخيار ونقدم بعض النصائح المفيدة حول كيفية زراعة نباتات الخيار بنجاح. سنغطي أيضا بعض الأخطاء والمشكلات الشائعة التي يجب تجنبها عند زراعة الخيار حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من محصولك.

أصبح لدى البستانيين وغيرهم من هواة الزراعة المنزلية الآن وظيفة أسهل في زراعة الخيار، وذلك بفضل الأصناف المحسّنة التي تقاوم العديد من الأمراض والأعراض المسببة للحكة التي كانت تصيبهم. ليس ذلك فحسب، بل يمكنك توقع خيار من حديقة منزلك أكبر وأكثر حلاوة!

توصل العلماء والباحثون في  مجال الزراعة إلى حلول للقضايا المذكورة أعلاه. إذ أصبح من الممكن الآن العثور على خيار مقاوم للأمراض، وخالي من البذور، وليس به تجعدات وبقشرة رفيعة مع مذاق أفضل أيضا.

زراعة الخيار

تعتبر نبتة الخيار من أهم الخضراوات التي تزرع في الكثير من المناطق, كما تمتاز زراعة الخيار بأنها يمكن أن تزرع على مختلف أنواع التربة و الأراضي, لكن زراعة الخيار تتطلب أجواء مناخية و مياه مناسبة, و بالحديث عن فوائد الخيار فهي متعددة و أهمها وجود الالياف و مادة البوتاسيوم التي تعمل على علاج ضغط الدم, كما يفيد الخيار في علاج أو تقليل حرقة المعدة .

زراعة الخيار البلدي سهل وليس معقد, حيث يمكن زراعته في مختلف أنواع التربة لكن من المهم جداً أن تتعرفوا على شروط زراعة الخيار , فهي :

  1. أن تكون التربة الزراعية محروثة و خصبة .
  2. يجب أن تكون التربة مهوات أي تعرضت للتهوية .
  3. يجب أن تكون التربة صرفها جيد لمياه الري .
  4. يجب أن تكون درجة حرارة المناخ 25 درجة مئوية وسطياً .

و في حال كانت الزراعة ضمن الشروط السابقة فستنتج نبتة الخيار أو شجرة الخيار الصغيرة قرابة 15كغ للمتر المربع الواحد أو 600كغ لمساحة الدونم الواحد في حال كانت كمية البذور متوسطة و عملية الزراعة عادية, أما في حال كانت الزراعة لأراضي كبيرة و بإضافة أسمدة و اهتمام عالي يمكن أن ينتج قرابة 4 طن في الدونم الواحد .

زراعة الخيار

زراعة الخيار في المنزل

يرغب الكثير من الأشخاص في زراعة الخيار في المنزل وذلك من أجل الاستفادة الاقتصادية و التوفير المالي, و من الممكن أن يكون الهدف هو وجود مساحة ترابية كافية في المنزل فيفضل العديد من استخدامها لزراعة بعض النباتات و منها الخيار لأنه نبتة مستهلكة يومياً بكافة أنواع السلطات و الطبخات .

طريقة زراعة الخيار في المنزل

لابد لنا من التعرف على طريقة زراعة الخيار في المنزل لتكون عملية الزراعة صحيحة و ضمان إنتاج نبتة الخيار بمواصفات جيدة و بقيمة غذائية عالية, حيث يجب عليكم إتباع الخطوات التالية :

  1. يجب أولاً احضار تربة زراعية صناعية من المحلات المتخصصة بالزراعة, و احضار قرابة 4 بذر من بذرة الخيار المحسنة .
  2. يتم وضع البذور بشكل متباعد في الوعاء الذي يحتوي على التربة الزراعية .
  3. نقوم بعد ذلك بوضع التربة فوق البذور و من ثم رشها بالمياه حتى تقوم التربة بشربها بشكل كامل .
  4. بعد قرابة أسبوع سيظهر لك فلقتان ذات لون أخضر وهي بداية النمو الناجح للخيار .
  5. يجب أن تتعرض النبتة الى مكان مشمس, و أن يتم الري كل يومين الى ثلاثة أيام على حسب التربة , حيث يحب الخيار الرطوبة و يكره الجفاف .
  6. بعد نمو نبتة الخيار بعد 40 يوم تقريباً, يجب أن تتم نقل الأربع نبتات الى أوعية بحجم 5 لتر لكل نبتة .
  7. بعد 80 يوم تقريباً ستلاحظون بأن الخيار قد ظهر و يتم قطفه في اليوم 90, و بالاهتمام بالري و عمل الأسمدة و قطع أي مظهر من مظاهر الأوراق التالفة سيظهر لكم خيار بصورة سليمة و شكل جيد .

كيفية زراعة الخيار

زراعة الخيار تتطلب بعض الاهتمام من أجل تكون عملية الزراعة صحيحة و تنتج في النهاية الخيار ذو الشكل السليم و الغني بالمواد الغذائية المناسبة , و سأقدم لكم أهم المواضيع التي تشرح كيفية زراعة الخيار من مواعيد زراعته والشروط المناخية و طريقة زراعة الخيار وغيرها من الأمور الهامة التي تشرح بشكل كامل كيفية زراعة الخيار بصورة سليمة .

مواعيد زراعة الخيار

يسأل الكثير من الأشخاص عن متى يزرع الخيار؟ و ماهي الأجواء الملائمة أو المناخ المناسب في زراعة الخيار .

يزرع الخيار خلال فترتين زمنيتين في السنة, و تكون الفترة الأولى في شهر شباط و شهر اذار أي الشهر الثاني و الثالث من السنة, أما الفترة الثانية فهي في شهر سبتمبر و أكتوبر أي الشهر الثامن و التاسع من السنة .

في خلال هذه المواعيد يجب أن تكون زراعة الخيار ضمن مناخ معتدل لا تتجاوز دراجات الحرارة من 20 درجة مئوية و لغاية 30 درجة مئوية خلال طقس مشمس, حيث يتضرر النيات ويموت في حال الحرارة العالية أو الصقيع , كما يجب أن تكون الشمس متوسطة أو نصف ظل .

طريقة تسميد الخيار

شأنه شأن أي زراعة , يجب أن تكون زراعة الخيار سليمة وصحيحة عبر تسميد التربة بالمواد و الأسمدة العضوية و الكيميائية, حيث ستكون عملية التسميد خلال مرحلتين وهما :

  1. تسميد التربة قبل الزراعة : حيث يجب على المزارع إضافة الأسمدة قبل البدء بوضع البذور وهي مرحلة تجهيز التربة من أجل زراعة الخيار, ويتم وضع الأسمدة العضوية المتعددة أو الكبريت الزراعي أو الأسمدة الكيميائية مثل سلفات البوتاس أو الفوسفات .
  2. تسميد التربة بعد الزراعة : حيث يجب على المزارع إضافة الأسمدة بعد وضع البذور, و يتم إضافة السماد النتراتي أو غيره من الأسمدة بعد أسبوعين من عملية زراعة الخيار .

طريقة زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار لا تتطلب مجهود كبير حيث بإتباع و التعرف على الشروط السابقة و الاهتمام بوقت الزراعة و التسميد و الري الذي يكون 3 مرات كل أسبوع, فأنت الان ستتمكن من البدء بعلمية زراعة الخيارة و اليكم كيفية زراعة الخيار وهي :

  1. حرث التربة بشكل جيد من أجل تكون مهواة وهي تعرضها للأكسجين الكافي, و يجب أن يتم الحرث بعمق 30سم تقريباً و تركها 10 أيام للتهوية .
  2. إضافة السماد العضوي للتربة وهو عبارة عن مخلفات الأبقار أو الماعز أو الطيور, ومن ثم حرث الأرض من جديد لضمان خلط السماد مع التربة .
  3. عمل خطوط عرضية في التربة و التباعد قرابة 30سم بينها من أجل ضمان عدم تشابك الجذور .
  4. إضافة البذور ومن ثم تغطيتها بالتراب و ريها مباشرة و لابد لكم بتنظيم عملية الري .
  5. بعد قرابة 3 أشهر ستجدون الخيار ظهر بصورة سليمة شكلياً وبعيداً عن وجود أي أمراض .
زراعة الخيار

زراعة الخيار المكشوف

زراعة الخيار المكشوف هو عبارة عن زراعة نبتة الخيار في أرض مكشوفة تعرض للشمس و الهواء, و سنشرح لكم طريقة ممتازة في زراعة الخيار المكشوف و مواعيدها و الطريقة و في النهاية جني الثمار .

مواعيد زراعة الخيار المكشوف

تبتدأ زراعة الخيار المكشوف في شهر 3 بشكل عام , حيث يتوقف موعد زراعة الخيار المكشوف على الظروف المناخية التي تتواجد فيها الأرض المزروعة, حيث من الممكن أن تبدأ بالزراعة في الأول من شهر 3 أو في منتصفه و في بداية شهر 4 .

أفضل الأسمدة لزراعة الخيار المكشوف

يجب في البداية حرث الأرض بشكل عامودي من أجل أن تتم عملية التهوية و من ثم وضع السماد البلدي أو العضوي بمعدل 20 متر مكعب للفدان, ومن ثم وضع 50كغ سوبر فوسفات و 90 كغ كبريت زراعي و 100 كغ سلفات نشادر, بعد إضافة الأسمدة يجب خلط المكونات مع التربة .

طريقة زراعة الخيار المكشوف

بعد التعرف على المعلومات السابقة تبدأ لدينا زراعة الخيار المكشوف , حيث يجب عمل تخطيط للأرض  والتربة الزراعية, و يجب تخطيط الأرض على حساب 1.5 م .

يتم وضع الشتلات أو زراعة البذور على أبعاد متساوية أي اربع بذور على كل نقطة للري, ويجب أن تكون بعد كل نقطة للري هي 50سم كحد متوسط .

يتم تسميد الخيار بعد ريه و الانتظار لخروج ورقة حقيقية لنبتة الخيار وهي الورقة الثالثة التي ترج من منتصف الفلقتين الخضراء التي تخرج خارج التربة, و الأسمدة المطلوبة في هذا الوقت هي 1.5 كغ هيوميك أسيد و أيضاً 1 كغ فولفك أسيد و أيضاً منشط جذور وذلك للفدان الواحد .

و بعد فترة 3 أشهر من الاعتناء و الاهتمام في زراعة الخيار المكشوف سيظهر لك نبات الخيار بصورة ممتازة و قوام جيد و غني بكافة المواد الغذائية المطلوبة .

زراعة الخيار الشتوي

تعتبر طريقة زراعة الخيار الشتوي من الطرق التي تلقى طلباً عند الشركات و المزارعين, حيث تعتمد هذه الطريقة في خارج المواسم الطبيعية في زراعة الخيار, و تسمى أيضاً هذه الطريقة بالزراعة في البيوت البلاستيكية , وهي طريقة مبكرة للزراعة تكون ضمن بيوت بلاستيكية مغلفة من أجل عمل مناخ داخلي مناسب لزراعة الخيار الشتوي .

طريقة زراعة الخيار الشتوي

من أجل الحصول على نبتة ذات مواصفات جيدة فيجب التعرف على كافة تفاصيل زراعة الخيار في فصل الشتاء, و بإتباع طريقة زراعة الخيار الشتوي ستحصل منتوج مناسب بقوام مناسب بعناصر غذائية مناسبة, و اليكم الخطوات :

  1. في البداية لابد من عمل البيت البلاستيكي و احكام إغلاقه من كافة الجواب , وعدم وجود أي فتحات من جهة التربة .
  2. تعقيم المساحة الترابية المزروعة بمبيدات العفن و مبيدات مرض النيماتودا والتي تؤثر على عمر الزرع .
  3. يتم وضع السماد العضوي وهو عبارة عن مخلفات الماشية و الطيور, وكمية السماد ستكون عبر وضع 20 متر مكعب على كل 7000 نبات و نضيف 200 سوبر فوسفات و 50 كغ كبريت زراعي و 25 كغ سلفات بوتاسيوم و 25 كغ سلفات منغنيزيوم .
  4. نقوم بتقليب التربة من أجل خلط كافة الأسمدة التي تم وضعها, ثم نقوم بعمل مساطب ترابية بعرض 70 سم و يجب أن تكون المسافة بينهم 60 سم , و يجب أن يتم تمديد خراطيم الري بالتنقيط و من ثم وضع البذور .
  5. في اليوم الثالث أو الرابع يتم ري التربة ري بسيط و عادي من أجل ترطيب التربة .
  6. يتم وضع السماد مجدداً بعد أسبوع من الزراعة, و الكمية ربع كيلو حديد و نصف كيلو هيومك لكل 5000 نبات , ونقوم بتكريرها كل 10 أيام لتنشيط الجذور .
  7. و بعد هذه العمليات و المتابعة الدورية سيتم انتاج الخيار بجودة عالية بعد تقريباً 3 أشهر من البدء بعملية زراعة الخيار الشتوي .

مسافات زراعة الخيار

يجب في زراعة أن يتم تحديد مسافات لوضع البذور لذا يجب معرفة مسافات زراعة الخيار وذلك لأسباب عديدة أهمها عدم تشابك الجذور داخل التربة و عدم خسارة التربة للكثير من العناصر الغذائية نتيجة حصول سحب كبير لها ضمن مساحة واحدة.

كما أيضا يجب تحديد مسافات زراعة الخيار وخاصة في البيوت البلاستيكية لضمان زيارة محصول الخيار ضمن مساحات صغيرة أو من أجل استغلال كل شبر من التربة أو الأرض الزراعية .

مسافات زراعة الخيار ستكون عبر وضع قرابة 13 خط في كل وحدة زراعية و في كل خط يجب أن يحوي 108 نبتة و في كل وحدة زراعية يجب أن تحوي 1404 نبتة , أما بالنسبة للكثافة النباتية يجب أن تكون المعادلة 3 نبتة كل متر مربع .

أما المسافة التي يجب أن تكون بين الخطوط فهي 1 متر أما المسافة بين النباتات فهي في الخط الواحد فهي 35 سنتيمتر, وهذه المسافات أيضاً يجب أن تطبق في حال زراعة الخيار المكشوف و أيضاً زراعة الخيار الشتوي .

زراعة الخيار في البيوت المحمية

تتم زراعة الخيار في البيوت المحمية من أجل الزراعة في أوقات زمنية مغايرة لأوقات زراعة الخيار المطلوبة, حيث يتم عمل هذه الطريقة في الشتاء لذا تسمى أيضاً بالزراعة الشتوية أو البيوت البلاستيكية, وقبل البدء أو شرح طريقة زراعة الخيار في البيوت المحمية لابد لنا من التعرف على مواصفات البيوت المحمية .

مواصفات البيوت المحمية

من أجل أن تكون العملية الزراعية صحيحة و مدروسة لابد من التعرف على مواصفات البيوت المحمية المغطى بالألياف الزجاجية و المهوات بالمراوح الكهربائية , ففي حال كانت مساحة البيت المحمي 5000 متر مربع لابد أن تتوفر المقاسات التالية :

  1. يجب أن يكون طول البيت المحمي 130 متر وعرضه 38 متر .
  2. أما بالنسبة مساحتها فقد ذكرنا أفضل مساحة للبيت المحمي يجب أن تكون 5000 متر مربع .
  3. يجب أن يكون ارتفاع جانب البيت المحمي 270 متر أما الوسط 530 سم .
  4. يجب ان يكون ارتفاع الخيط النباتي قرابة 2 متر ونصف .
  5. يجب أن تكون أبعاد وحدة الزراعة 13 وحدة في 36 متر زراعي .

طريقة الزراعة الخيار في البيوت المحمية

وهذه الطريقة كغيرها من الطرق لزراعة المحاصيل الأخرى, لكن تختلف زراعة الخيار في البيوت المحمية في مسافات الزراعة نظراً لتوضع المساحة الزراعية ضمن مساحة معينة و قد تكون صغيرة أو متوسطة لذا لابد من استغلال كل ذراع من سطح التربة , وهذه الطريقة هي كالتالي :

  • جب أن يتم تقليب الأرض أو حرثها من أجل الحصول على بنية جيدة للتربة و ضمان تهويتها و قدرتها على صرف مياه الري .
  • وضع الأسمدة العضوية من مخلفات الحيوانات و الأسمدة الكيميائية و إعادة تقليب التربة .
  • يجب عمل الصفوف أو خطوط مخصصة لوضع البذور و أن تكون المسافة بينها قرابة المتر الواحد بين كل خط زراعي .
  • بعد وضع البذور و رش التربة أو ريها بالمياه يتم إضافة بعد المواد المخصصة بالأسمدة لعدم حصول أي تعفن بالجذور .
  • بعد مرور أسبوع واحد وريثما يتم ظهور الورقة المتكاملة يتم إعادة وضع الأسمدة المغذية مثل سوبر فوسفات وغيرها .
  • يجب متابعة ري المحصول في كل أسبوع من مرتين الى ثلاثة مرات اسبوعياً .
  • بعدها ستبدأ بجني ثمرة الخيارة من بداية الشهر الثالث من تاريخ الزراعة .
زراعة الخيار

طريقة زراعة الخيار بدون بذور

وهي من أسهل الطرق المنزلية في زراعة الخيار , حيث تتميز طريقة زراعة الخيار بدون بذور بإمكانية البدء بعملية الزراعة دون شراء بذور الخيار من المحلات الزراعية الخاصة ببيع البذور و لا تحتاج الى أسمدة ومتابعة دقيقة للعميلة كاملة , وهذه الطريقة تتخلص بالتالي :

  1. نأتي بخيارة ناضجة و نقوم بتقطيعها الى عدد من القطع الدائرية و التخلص من الراس و الذيل .
  2. نضع كمية من التربة الزراعية في حوض زراعي صغير و يتم تمزيع قطع الخيار على سطحها و تغطيتها بالتربة .
  3. بعد ريها بالماء كل يومين تبدأ الشتلة بالظهور و نتركها لمدة أسبوعين حتى تكبر الشتلة .
  4. يمكن بعد ذلك أخذ الشتلات و توزيعها على عدد من الأحواض و لكل شتلة حوض خاص بها, أو يمكن أخذ الشتلات الى ارض زراعية و وضعها ضمن صفوف و ريها كل يومين .
  5. بعد مضي 3 شهور ستجد نبتة الخيار ناضجة و بشكل جيد تتمكن من قطفها .

نصائح للتحضير

تحضير التربة

  • ينمو الخيار في الظروف البيئية الدافئة والرطبة. حيث يكفي الصقيع الخفيف للقضاء عليها تماما، في حين أن الحرارة الزائدة يمكن أن تجعل الأوراق تذبل والثمار غير مستساغة. لذلك وقبل أي شيء تأكد من تحديد مكان به تعرض كامل للشمس في حديقتك لتحقيق نمو مثالي وحديقة خيار ناجحة.
  • إذا كنت تبحث عن أفضل استغلال لمساحة حديقتك إلى الحد الأقصى، فإن الخيار يعد خيارا رائعا. إذ يمكن دفع النبات لتسلق الأسوار أو النمو على تعريشات في حال لم يكن لديك مساحة كافية لنبات واحد والذي يتطلب مساحة تصل إلى تسعة أقدام مربعة كحد ادنى.
  • يمكن أن ينمو الخيار في العديد من أنواع التربة المختلفة وسيعطي المزيد من الثمار إذا تم زراعته في الطين. لكن بالنسبة للحصاد المبكر، من الأفضل اختيار التربة الرملية لهذه الغاية. ويجب أن يتراوح مستوى الأس الهيدروجيني المثالي لأفضل نمو بين 5.5- 7.
  • بغض النظر عن نوع التربة الخاصة بك، سيكون أداء الخيار أفضل إذا أضفت للتربة بعض السماد العضوي الحيواني أو الكمبوست. 
  • احفر 1 إلى 2 بوصة من التراب واضف السماد العضوي مثل Growthmax في الحديقة قبل زراعة محصولك من الخيار. يزيد من النمو خلال الحالة الخضرية ويؤدي إلى إزهار وإثمار أفضل. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان مستوى الأس الهيدروجيني pH في التربة أقل من 5.5، يجب عندها إضافة الجير إليه يمكن أن يساعد في تعديله.

حل مشكلة الأعشاب الضارة

  • يعتبر الخيار حساسا للأعشاب الضارة، وقد يؤدي نمو الأعشاب غير المرغوب بها بسهولة إلى إتلاف جذوره الضحلة والناعمة. و لتجنب حدوث ذلك، يجب أن تبدأ في تغطية النباتات بالملش العضوي بمجرد أن يصل ارتفاعها إلى حوالي 6 بوصات. سيوفر لهم ذلك الحماية اللازمة من الأعشاب الضارة والعوامل الأخرى.
  • يوصى بوضع طبقة من قصاصات العشب غير المعالجة حول نباتاتك كل أسبوع، والتي تكون بمثابة ملش رخيص وغير مكلف وقابلة للتحلل. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن كمية القصاصات التي تقوم بتطبيقها يجب ألا تتجاوز بوصة واحدة في كل مرة وإلا قد يشكل  قصاصات العشب ما يشبه السجادة غير المريحة وذات رائحة كريهة.
  • هناك طريقة أخرى سهلة لبدء الزراعة وهي تغطية التربة بالبلاستيك الأسود وتثبيتها بمشابك. لا تنسى قطع ثقوب للبذور! ومع ذلك، يجب أن تدرك أن هذا النوع من الغطاء يمتص الكثير من حرارة الشمس خلال فصل الصيف، مما قد يشكل خطورة على النباتات. تحقق من منتج Growbag الخاص بنا لمزيد من التفاصيل.
  • تأكد من تخطيط جدول الزراعة الخاص بك بحيث يكون طول النباتات 12 بوصة أو أطول بحلول بداية الصيف.  حيث يؤدي القيام بذلك إلى منحهم تغطية كافية لتظليل البلاستيك وإبقائه أكثر برودة.

بعض الأمراض والآفات

  • تمثل خنافس القثاء تهديدا متزايدا لخضروات الفصيلة القرعية المتعددة، مثل الخيار والبطيخ والكوسا. تمضغ هذه الحشرات الصغيرة أوراق ونباتات الخضروات، مما يتسبب في أضرار جسيمة. فهي لا تدمر النبات نفسه فحسب، بل يمكنها أيضا أن تنشر أمراضا مثل الذبول أو الفسيفساء التي يمكن أن تقلل من إنتاجيتها. هذا هو السبب في أنه من المهم على المزارعين اتخاذ تدابير وقائية من أجل حماية محاصيلهم من هذه الآفة المدمرة.
  • تأكد من فحص حديقتك يوميا بحثا عن خنافس القثاء، والتي يمكن العثور عليها في أزهار الخيار وتحت الأوراق. يجب عليك إزالة أي شيء تراه يدويا والتخلص منه في دلو من الصابون. إذا كان هناك تفش كبير، فقد تحتاج إلى استخدام رش الروتينون أو وضع بعض الشباك على نباتاتك عندما لا تزال صغيرة.
  • إذا كنت تعيش في منطقة معرضة لأمراض نباتية معينة، فمن المهم اختيار أصناف الخيار المقاومة لها. الأمراض الشائعة مثل البياض الدقيقي و الأنثراكنوز وبقع الأوراق التي يمكن أن تدمر المحصول إذا لم يتخذ المزارعون الاحتياطات المناسبة والانية. ولحسن الحظ، هناك العديد من أصناف الخيار التي تم إنتاجها  لمقاومة الأمراض حتى يتمكن البستانيون من الاستمرار في الاستمتاع بفوائدها دون قلق.

نصائح لمحصول أوفر

  • يعتبر الخيار من النباتات التي لديها احتياجات كبيرة من المغذيات بأوراقها الكبيرة وأزهارها ومنتجاتها. يمكن أن تساعد إضافة سماد عضوي مثبت للنيتروجين – مثل Add Life على سبيل المثال- بعد أسبوع واحد من إزهارها وتكرارها بعد ثلاثة أسابيع على الازهار. من الأفضل القيام بذلك خلال موسم النمو للحصول على أكبر فائدة ممكنة. تأكد من تحقيق التوازن الصحيح عند رعاية نباتاتك؛ في حين أنه من الجيد أن يكون لديك الكثير من النباتات الخضراء، إلا أن الإفراط في نموها يمكن أن يعني فواكه أقل.
  • تأكد من حصاد الخيار في الوقت المناسب. بشكل عام، يجب أن يكون طولها حوالي 4-6 بوصات (حسب نوعها) للحصول على أفضل مذاق. ويوصى بقطعها بالسكين لكي نتجنب إتلاف النبات، مع العلم ان هذا الطول يوفر خيارا أصغر وألذ مما لو تركته يتقدم في السن على النبات الأم  مما يؤدي إلى مرارة مزعجة.
  • بمجرد أن يبدأ الخيار في إنتاج الفاكهة، عليك الاستمرار في قطاف كل ثمرة بغض النظر عن احتياجاتك لها. فإذا لم تستمر في قطفها، ستتوقف عملية الإنتاج وينتهي الحصاد هناك. يمكن أن يؤدي وضعها في كيس بلاستيكي مثقوب في الثلاجة إلى عمر تخزين يصل إلى أسبوع واحد فقط.

اقرأ أيضا:

المادة العضوية وأهميتها في الزراعة

الأسئلة الشائعة

هل من أساسيات زراعة الخيار ان يتعرض إلى الكثير من الشمس؟

تعد أشعة الشمس المباشرة جزءا أساسيا من نمو الخيار ويجب أن تتعرض لثماني ساعات أو أكثر من ضوء الشمس المباشر للحصول على محصول كبير. حيث يمكن أن يتسبب ضوء الشمس غير الكافي في قلة الثمار وقلة المحاصيل.

هل تقليم الخيار يزيد غلات المحاصيل؟

يمكن أن يؤدي تقليم نباتات الخيار بشكل سليم إلى تحسين إنتاج الفاكهة. عن طريق إزالة الفروع الزائدة، حيث سيتم توجيه الطاقة التي كانت تستخدم لنموها في السابق نحو إنتاج فواكه صحية بدلاً من السيقان والأوراق غير المفيدة. تضمن هذه التقنية إنتاجية أعلى لثمار ذات جودة أفضل.

كيف أزرع الخيار بمذاقه الحلو؟

لضمان الصحة المثلى لنبات الخيار، من المهم توفير مستويات رطوبة ثابتة وغطاء ملش  للحماية. اختر فاكهة أصغر حجما لأنها تصبح مرة كلما كبرت. علاوة على ذلك، يزدهر الخيار في التربة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية و ذات التعرض الكامل للشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like