المادة العضوية وأهميتها في الزراعة

خاص-الماردية

تعتبر المادة العضوية مكونا أساسيا لتربة صحية ومنتجة. فهي تحسن بنية التربة وتغنيها بالمغذيات وتزيد من قدرتها على الاحتفاظ بالمياه. بدونها، لن يكون الإنتاج الزراعي مستداما ولن تكون المزارع قادرة على إنتاج المحاصيل بطريقة طويلة الأجل. بكلمات اخرى:المادة العضوية هي شريان الحياة للتربة الخصبة ولا يمكن التقليل من أهميتها في الزراعة المستدامة. في هذه المقالة سوف نتطرق إلى المادة العضوية في التربة وفوائدها وكيفية استخدامها بشكل صحيح وكيف تلعب دورا مهما في الحفاظ على الحياة على الأرض.

إن المادة العضوية هي أي مادة حيوانية أو نباتية حية أو ميتة، وتشمل الجذور والحيوانات الحية، وبقايا النباتات والحيوانات في مراحل مختلفة من التحلل، بالإضافة الى الكائنات الدقيقة وإفرازاتها. تساعد المادة العضوية على توفير العناصر الغذائية الأساسية للتربة، والاحتفاظ بالرطوبة، وتحسين بنية التربة، وتقليل تآكل التربة وانجرافها، وتصفية الملوثات من مصادر المياه، وتعزيز النشاط الميكروبي في التربة ودعم مجموعة متنوعة من الكائنات الحية.

عملية تشكيل المادة العضوية:

تعتبر عملية التحلل ضرورية لأي عملية قائمة على الزراعة. وتعد المواد العضوية مثل بقايا النباتات وروث الحيوانات من المصادر الرئيسية للمواد العضوية في المزارع، وتلعب ديدان الأرض والكائنات الحية الدقيقة دورا رئيسيا في تفكيك هذه المواد. توفر المواد العضوية المتحللة العناصر الغذائية الأساسية للتربة، مما يعزز نمو محاصيل وفيرة وناجحة.

المنتج النهائي للتحلل يسمى الدبال، وهي مادة سوداء مفتتة لا يمكنها ان تتحلل أكثر. الدبال مركب معقد يخزن العناصر الغذائية الأساسية للنباتات ويساعد أيضا في الاحتفاظ بالرطوبة مع تحسين قوام التربة وبنيتها.

عمليات التفكيك:

تتأثر سرعة تحلل المواد العضوية بعدة عوامل متعلقة بالتربة، مثل درجة الحرارة والرطوبة والتهوية ودرجة الحموضة والعناصر الغذائية المتاحة.

عندما يصبح المناخ أكثر دفئا ورطوبة، يزداد معدل تحلل المادة العضوية. وعلى العكس، تحافظ المناطق الأكثر برودة على المزيد من المواد العضوية في التربة لأنها لا تتحلل بسرعة في درجات الحرارة المنخفضة.

عندما تكون المادة العضوية مشبعة بالمياه فهي تتحلل ببطء، حيث أن الكائنات الحية الدقيقة الضرورية للتحلل غير قادرة على البقاء في البيئات محرومة الأكسجين. تحتوي هذه التربة، المعروفة باسم الخث، على نسبة عالية من المحتوى العضوي بسبب معدل التحلل البطيء.

يمكن أن يكون لحموضة التربة الـ pH تأثير كبير على كمية المواد العضوية الموجودة. فمع انخفاض درجة الحموضة في التربة تصبح الكائنات الحية الدقيقة أقل نشاطا وغير قادرة على تفكيك المواد العضوية بسرعة. وهذا ما يؤدي إلى تراكم المواد العضوية في التربة ذات مستويات الـpH المنخفضة، مما يؤدي إلى زيادة خصوبة التربة بشكل عام.

فوائد المادة العضوية

تحسين بنية التربة:

بعد تحلل المادة العضوية إلى دبال، تعمل جزيئات الدبال بمثابة “أسمنت” لربط الرمل والطمي والطين والمواد العضوية معا في تجمعات التربة التي تظل سليمة عند تشبعها بالماء. تساهم عملية الترسيخ هذه جنبًا إلى جنب مع تأثير التثبيت لجذور النباتات والخيوط الفطرية في جعل ركام التربة مستقرا للماء وطويل الأمد.

يحسن تصريف المياه:

يساعد الهيكل التجميعي للتربة في تحسين صرف المياه عن طريق زيادة المسافات بينها، وبالتالي تسهيل حركة الهواء والماء بشكل سلس.

الحفاظ على الرطوبة:

المواد العضوية تعزز قدرة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة، مما يساعد في امتصاص وتخزين كميات كبيرة من الماء لاستخدامها من قبل النباتات. وتلعب جزيئات الدبال دورا أساسيا في هذه العملية أيضا.

توفير المغذيات

تعد المواد العضوية مصدرا أساسيا للنيتروجين والفوسفور والكبريت. يمكن الوصول إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية حيث تتحلل المادة العضوية بواسطة الميكروبات. نظرًا لأن هذا التدهور يستغرق بعض الوقت ، فإن المادة العضوية تعمل كمورد تدريجي للمغذيات.

يحسن قدرة التبادل الكاتيوني

جزيئات الدبال عبارة عن غرويات تظهر شحنة سالبة بمساحة سطحية كبيرة. نتيجة لذلك، يمكنهم تخزين كميات كبيرة من العناصر الغذائية موجبة الشحنة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم حتى وقت احتياج النباتات إليها.

كيف نعزز اداء المادة العضوية في التربة؟

زراعة النباتات المعمرة:

يعتبر زراعة الحشائش المعمرة ضمن المراعي طريقة فعالة لزيادة المواد العضوية في تربة المزرعة. وذلك لأن الأعشاب السنوية قصيرة العمر تقدم جذورًا ميتة بينما تزود النباتات المعمرة التربة بأوراق الشجر وبهذا نضمن إمداد التربة بمجموعة واسعة ومتنوعة من المغذيات العضوية.

زراعة محاصيل الحبوب:

تعتبر الحبوب من المحاصيل المربحة فضلا عن محاصيل الحبوب. إذ يمكن أن يترك حصادها كميات كبيرة من المواد العضوية في جذورها و بقاياها.

زراعة محاصيل السماد الأخضر:

تعد زراعة محاصيل السماد الأخضر طريقة فعالة لتحسين جودة التربة وخصوبتها. اذ تخلق هذه المحاصيل طبقة واقية حتى يتم قلبها وحراثتها، مما يؤدي إلى زيادة فورية في المواد العضوية. ومع ذلك، هذه الطريقة ليست ذات تأثير كبير من حيث مستويات المواد العضوية طويلة الأجل نتيجة التفكك السريع لهذه المحاصيل.

استخدام الأسمدة العضوية:

الأسمدة العضوية هي وسيلة فعالة من حيث التكلفة ومستدامة لزيادة محتوى المادة العضوية في التربة. تحتوي هذه الأسمدة على كائنات دقيقة طبيعية ومعادن يمكن أن تساعد في دعم بنية التربة وتحسين احتباس الماء والاحتفاظ بالمغذيات. ومع ذلك، فهي عموما أقل فعالية من حيث التكلفة من الأسمدة غير العضوية عندما يتعلق الأمر بتزويد المغذيات. ولكن كلنا نعلم ان الزراعة المستدامة لا تسعى للربح السريع انما تعتبر استثمار طويل الأجل. وهذا ما يجعل من استخدام الاسمدة العضوية وبعض المنتجات العضوية الداعمة خطوة مهمة ونوعية نحو زراعة صديقة للبيئة والإنسان معا. 

تكثيف المادة العضوية:

بدلاً من ادخال المزيد من المواد الى التربة، من الأفضل استخدام الموارد المتوفرة بعناية وكفاءة أكبر. اذ يجب أن تبقى الإضافات العضوية مثل الجذور و القش والاوراق والسماد بالقرب من مستوى السطح. وذلك لأن استقرار التربة يعتمد على كمية المادة العضوية الموجودة في الطبقة العليا حصرا، وليس على الكمية الإجمالية في التربة ككل.

لحسن الحظ، يمكن أن تساعد العديد من المنتجات في زيادة خصوبة التربة وتهوية منطقة الجذور.  ويمكنها ان تعطي نتائج واعدة لجميع أنواع النباتات والأشجار والشجيرات.

تعرف على المنتج Growthmax

وخلاصة القول هي أن المادة العضوية في التربة تعتبر عاملاً أساسياً في الزراعة ويمكن أن تؤدي إدارتها بعناية وتدبير إلى تحسين نوعية وإنتاجية التربة بشكل كبير. من خلال الحفاظ على المادة العضوية في التربة وتراكمها، يمكن للمزارعين زيادة أرباحهم مع توفير بيئة أكثر استدامة للزراعة. يتم تبني مثل هذه الممارسات بشكل متزايد من قبل المزارعين في جميع أنحاء العالم لأنهم يدركون فوائد استخدام هذا النوع من الموارد وأثرها الكبير في المستقبل.

 

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة والمتخصصة بالعناية المنتجات الزراعية

اسئلة شائعة:

  • ما هي وظيفة المادة العضوية في التربة؟

تلعب المادة العضوية دورا مهما في صحة التربة. فهي تساعد على زيادة قدرة الاحتفاظ بالمياه، وكذلك تحسين تهوية التربة والجذور. بالإضافة إلى ذلك توفر المادة العضوية العناصر الغذائية لنمو النبات بشكل متوازن، وتساعد على ترشيح الملوثات وتفكيكها قبل ان تؤذي التربة، وتوفر الغذاء للكائنات الدقيقة الموجودة في التربة.

  • كيف نحافظ على المادة العضوية في التربة؟

هناك عدد من الطرق للحفاظ على المادة العضوية. بما في ذلك استخدام السماد العضوي والنشارة، وإضافة منتجات من المواد العضوية الداعمة، وتقليل الحرث. من خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكن للمزارعين ضمان تربة سليمة ومنتجة لسنوات عديدة قادمة.

  • كم من الوقت يستغرق بناء المادة العضوية في التربة؟

إذا تمت إضافة كمية كبيرة من السماد إلى التربة، فسيكون من الممكن زيادة المحتوى العضوي بنسبة 0.17% سنويا. لذلك من الأكثر عملية أن تتم زيادة المواد العضوية في التربة بنسبة 1% فقط ولكن على مدى عقد من الزمان بدلاً من عام واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like