الماردية: نجحنا في زراعة أكثر الأصناف حساسية للملوحة على التربة القطرية

خاص – الماردية

أعرب الشيخ فيصل بن حمد آل ثاني عن سعادته بنجاح تقنية “البكتيريا النافعة” وأثرها في رفع مستوى الخصوبة في الأراضي القطرية.

وقال في تصريح للإذاعة الوطنية في قطر أن: الظروف التي مرت بها قطر، والحاجة للزراعة هي التي دفعتنا لأن نبحث عن البدائل بالوسائل المتاحة والمتوفرة لدينا.

مضيفا بأن التقنية جاءت ثمرة لعمل طويل في مجال البحث العلمي، مع حرص دائم على القيام بالتجارب العملية في المزرعة. حتى قمنا بمراسلة عدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال، حيث أن تقنية “البكتيريا النافعة” كانت موجودة في بلدان أخرى.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة الماردية للتجارة والزراعة أن بعض المنتجات كانت تمثل تحديا كبيرا. لكونها حساسة جدا للملوحة فلا تتحمل أكثر من 1000 او 1200 مثل البطيخ والشمام. ولكنا نجحنا في زراعة أكثر الأصناف حساسية للملوحة بفضل الله. بالإضافة إلى منتجات أخرى كالفواكه والخضروات والتين والقطن وأصناف كثيرة نجحنا في إنتاجها هنا في قطر.

مضيفا أنه بعد إستعمال هذ المنتجات والتي هي معتمدة على المنتجات البايولوجية فقط مثل البكتيريا وبعض أنواع الفطر، لاحظنا زيادة كبيرة في معدلات الخصوبة سنة بعد أخرى. مؤكدا أن خصوبة التربة الآن في مزرعة الماردية في قطر هي موازية لخصوبة الأراضي التركية.

مؤكدا عزمه على الاستمرار في التحسين والتطوير لجعلها موازية لمستوى خصوبة الأراضي الأوكرانية، والمشهورة كأكثر البلدان خصوبة في الزراعة.

يمكنكم متابعة اللقاء بالصوت والصورة عبر هذا الرابط

إقرأ أيضاً: الماردية: “البكتيريا النافعة” تقنية صديقة للبيئة بخلاف الأسمدة الكيمياوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like