الماردية: "البكتيريا النافعة" تقنية صديقة للبيئة بخلاف الأسمدة الكيمياوية

الماردية: “البكتيريا النافعة” تقنية صديقة للبيئة بخلاف الأسمدة الكيمياوية

الماردية – متابعات

أكد سعادة الشيخ فيصل بن حمد آل ثاني أن الزراعة بتقنية ” البكتيريا النافعة ” صديقة للبيئة ولها تأثيرات إيجابية على المناخ وعلى التنمية المستدامة للموارد.

موضحا انها تساهم في التقليل من نسبة الانبعاثات الحرارية، لكونها لا تعتمد على الأسمدة الكيمياوية والتي لها انبعاثات خاصة. مضيفا بأنه بالإمكان الشعور بشكل ملحوظ أن الأجواء داخل المزرعة تكون ألطف وأنقى وأكثر وفرة في الأوكسجين.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الماردية للتجارة والزراعة في تصريح إعلامي لإذاعة قطر: أن هذه التقنية بدأت منذ ستينات القرن الماضي في اليابان، وانتشرت بعدها في العديد من دول العالم. وهي –البكتيريا– من أصول طبيعية وغير صناعية، ويتم تكثيرها وتنميتها في المعامل أيضا بأساليب طبيعية.

وحول التأثيرات الإيجابية لهذه التقنية، أكد سعادة الشيخ أن لهذه البكتيريا تأثيرات في رفع المناعة للنبات، ومقاومة الأمراض، سرعة النمو إذ يمكن ملاحظة ذلك حتى في حجم الأوراق للنبات.

بالإضافة إلى تقوية الجذور والاحتفاظ بالمياه حول الجذور. حيث مكنتنا هذه التقنية من توفير استهلاك المياه بنسبة قاربت 60 إلى 70 في المئة.

كما أنها ساعدت في سحب الكاربون الموجود في الجو وتثبيته في التربة. وتعمل أيضا على تكسير بعض المعادن وتحليلها مما يجعلها قابلة للامتصاص من قبل جذور النبات.

يمكنكم متابعة اللقاء بالصوت والصورة مع إذاعة قطر عبر هذا الرابط ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like