زراعة العدس

يعتبر العدس من أقدم المحاصيل المزروعة على الاطلاق وقد استخدم لعدة قرون كمصدر أساسي للبروتين النباتي. فهو كنبات مغذ للغاية وسهل النمو ولا يتطلب الكثير من الجهد لإنتاج محصول ذو غلة وفيرة. يمكن أن تكون زراعة العدس بأصنافه المتنوعة خيارا رائعا لإضافة التنوع إلى حديقتك أو مزرعتك وإمدادك بالغذاء بأقل التكاليف. في هذه المقالة، سنناقش أصناف العدس المختلفة ونقدم دليلاً قيما حول كيفية زراعته. سنناقش أيضا بعض فوائد زراعة العدس ولماذا يجب أن تفكر في إضافته إلى دورة المحاصيل المتناوبة.

يعتبر العدس أو ما يسمى (Lens culinaris Medik) من المحاصيل الزراعية الهامة والتي تدخل في العديد من الثقافات الغذائية في جميع أنحاء العالم. ينتمي هذا المحصول إلى عائلة البقوليات “Leguminosae”، ويتميز بأنه محصول طويل الأمد، إذ يمكن زراعته لعدة مواسم متتالية. يعود تاريخ زراعة العدس إلى حوالي 8,500 عام، وقد تم اكتشاف بعض الحبوب القديمة في مقابر مصرية يعود تاريخها إلى 2400 قبل الميلاد، مما يدل على أهمية هذا المحصول في الثقافة الغذائية القديمة

زراعة العدس

يعتبر العدس من أكثر أنواع الحبوب طلباً في الأسواق, فيعتبر طعام الفقير و الغني أيضاً , و زراعة العدس مهمة في العديد من الدول من أجل تحقيق متطلبات الأسواق و خاصة في الأسواق العربية, لكن من أجل تحقيق الاكتفاء المنزلي فيمكن زراعة العدس في المنزل بطريقة سهلة جداً سنذكرها لكم لاحقاً , بالإضافة الى طريقة زراعة العدس في الأرض الترابية أو في المزارع .

زراعة العدس

لكن لنتعرف أولاً على نبتة العدس , يتفرع العدس الى عدد من الأنواع على حسب البنية و الحجم وعلى حسب اللون أيضاً, حيث تصنف أنواع العدس الى :

  1. العدس البني ذو الشكل السطحي .
  2. العدس ذو اللون الأصفر ويكون حجمه صغير .
  3. العدس الأخضر يكون حجمه كبير مقارنة بالأنواع السابقة .
  4. العدس الأحمر السهل الطهي و المرغوب لدى الجميع .
  5. العدس الأسود الأكثر احتواء للعناصر الغذائية و مضادات الأكسدة .

ومن أجل البدء بأي خطوة يجب علينا أن نعرف عدد من الأمور الخاصة بزراعة العدس من أجل يكون محصول العدس جيد و لا يتعرض لأي مشاكل أثناء الزراعة لذا سنتطرق للفقرات التالية :

ماهي الظروف الملائمة في زراعة العدس؟

تحتاج زراعة العدس كغيرها من النباتات الى ظروف مناخية مناسبة لها فمنها من يحتاج الحرارة العالية و منها من يحتاج الأجواء الشتوية الباردة و منها من يحتاج الى مطر كثيف و منها من يحتاج الى أمطار أو مياه خفيفة , لكن الطبيعة الملائمة للعدس هي أن تتوفر العناصر التالية :

  1. تحتاج زراعة العدس الى حرارة خفيفة و بالتالي يجب زراعته في فصول الربيع أي الأجواء الشتوية البسيطة .
  2. يفضل زراعة العدس في درجات حرارة باردة نسبياً, وليس باردة جداً حيث يتأثر العدس بدرجات البرودة الشديدة أي تحت 0 درجة مئوية .
  3. يحتاج العدس الى تربة رخوية ممتازة التصريف .
  4. يحتاج العدس الى تربة غنية بالمواد أو السماد العضوي .

في أي شهر يزرع العدس ؟

زراعة العدس تكون في فصول الربيع في أي مكان, حيث يفضل زراعة العدس في الأجواء الشتوية الباردة, لكن يجب أن لا تكون الأجواء أقل من صفر درجة مئوية, يتحمل العدس أجواء الصقيع فقط في حال كانت حبات العدس صغيرة .

كيفية زراعة العدس

زراعة العدس تنقسم الى طريقتين الداخلية و الخارجية, و يقصد بالداخلية هي زراعة العدس في المنزل و أما الزراعة الخارجية فهي زراعة العدس في المزارع الخارجية أي في الهواء الطلق ضمن ظروف مناخية مناسبة, و سأقوم بشرح الطريقتين لكم لتتمكنوا من التعرف على كيفية زراعة العدس .

زراعة العدس في المنزل

سنعرفكم على طريقة زراعة العدس في المنزل بكل سهولة, حيث يجب على الجميع إتباع عدد من الخطوات من أجل الوصول الى نتيجة رائعة في المنزل أو في الحديقة, كيفية زراعة العدس في المنزل هي عبر اتباع التالي :

  1. يجب أن تكون حبة العدس كاملة وغير مطبوخة من أجل تكون العملية صحيحة .
  2. يجب أن يكون العدس في مكان مشمس وليس في مكان مظلم أو تحت أي ظل .
  3. تجميع كمية من التراب الذي يحتوي على السماد العضوي ضمن علب بلاستيك أو أحواض زراعة مسطحة, نقوم بوضع حبات العدس بشكل متساوي بين كل حبة يجب ترك 2 سم من أجل أن تأخذ الجذور راحتها ولا يحصل أي تشابك , و يمكن استبدال التربة بقطن أو مناديل يتم رشها بالماء قبل وضع العدس عليها .
  4. تغطية الحفر المعمولة و من ثم إضافة المياه, العدس يفضل المكان المشمس و يجب أن تكون التربة رطبة بالمياه دائماً لأنه يحب المياه .
  5. ننتظر فترة 4 أشهر تقريباً و من ثم ستجد العروق الخضراء ظهرت و بدأت الأزهار بالخروج و النتيجة ممتازة .

زراعة العدس في الأرض

هذه الطريقة هي من أفضل الطرق في حال تريدون نتيجة سريعة و جودة عالية لحبة العدس, وذلك بسبب حصولها على السماد و المواد العضوية من التربة و تعرضها للشمس بشكل كافي, اذا كيفية زراعة العدس في الأرض هي عبر اتباع التالي :

  1. نقوم بحرث الأرض بشكل جيد و من ثم يجب عمل حفر على عمق 3 سم , و يجب أن تكون البذور بعيدة عن بعضها البعض بمقدار 5 سم .
  2. يتم تغطية الحفر بشكل جيد و من ثم ننتقل الى الري, حيث يجب أن تكون التربة رطبة بشكل متساوي حيث يجب أن نتأكد في حال سحبت التربة المياه بشكل سريع فلابد من ريها بفترات قريبة أما اذا لم تقم بسحب المياه بشكل سريع يجب الانتظار لغاية أن تقوم التربة بشرب كميات الماء .
  3. يجب على المزارع أن يقوم برش المحصول بالأسمدة العضوية المتنوعة الموجودة في الصيدليات الزراعية من أجمل ضمان المحصول وعدم تضرر التربة .
  4. يعتبر التسميد النيتروجيني مهم جداً و أيضاً التسميد بالعناصر الصغرى كالحديد و الزنك و المنغنيز, لأنه يعمل على زيادة المواصفات الفيزيولوجية لحبة العدس .

مصدر العدس

يتميز نبات العدس كونه مصدر أساسي للحديد و أيضاً حمض الفوليك, حيث يحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد الكثيرين من مرضى الدم و هشاشة العظام على استعادة عافيتهم و ينصح به الكثير من الأطباء كوسيلة للعلاج الطبيعي .

و بالحديث عن مصدر العدس قديماً فهو يعود الى المناطق الشرقية من البحر المتوسط و تعتبر سوريا من أفضل المناطق زراعة لنبتة العدس قبل الاف السنين وتعتبر مدينة تل كرخ في ادلب اول مكان تم اكتشاف فيه نبتة العدس مزروعة .

أما بالحديث عن مصدر العدس الغذائي فيعتبر العدس من البقوليات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية كالبروتينات و هو يقوم بدوره بتحسين العمليات الهضمية في الأمعاء .

و نظراً لكون العدس غني بعنصر الحديد فهذا لا يعني أن يقوم الجسم بامتصاص الحديد بشكل كامل كما تقوم عناصر الحديد الأخرى الموجودة في المصادر الحيوانية, حيث يجب تناول عدد من الحمضيات و الطماطم و غيرها من النباتات و الخضراوات التي يتوافر فيها فيتامين (ج) الذي يساعد على امتصاص ما تبقى من الحديد الذي لم يقم الجسم بامتصاصه .

زراعة العدس

حصاد العدس

يعد حصاد العدس من المراحل الأخيرة في عملية زراعة العدس, حيث بعد التأكد من ظهور العلامات المناسبة للبدء بعملية الحصاد وهو تغير لون النبات أو الفروع الى اللون الأصفر و القرون الى اللون البني و جفاف الأوراق يجب أن تتم عملية الحصاد .

هذا و يكون العدس جاهز للبدء بعملية الحصاد بعد قرابة 3 أشهر ونصف من البدء بعملية زراعة العدس, اليكم مراحل حصاد العدس بعدد من الخطوات :

  1. يجب أولاً القيام بنزع المحصول بكامل أوراق النبتة و الجذور و تجميعها ضمن مكان, حيث تتم هذه العملية بشكل يدوي حرصاً على أن لا يحصل أي تكسير أو ضياع في المحصول .
  2. بعد إتمام عملية التجميع يتم أخذ نبات العدس ووضعه في آلية زراعية تقوم بدرس المحصول و هي عملية فصل الجذور و الأفرع و الأوراق عن العدس الناضج .
  3. يتم تجميع العدس ضمن أكياس جافة, و أيضاً يجب ضمان اغلاق هذه الأكياس بصورة جيدة لعدم تعرضها الى أوساخ خارجية .
  4. بعد إتمام عملية حصاد العدس يجب أن يتم تخزين العدس في مكان بارد و جاف و لمدة عشرة أو اثنا عشر شهراً في حال كان العدس مقشر .
  5. في حالة العدس الغير مقشور يمكن تخزينه في الثلاجات لمدة 7 أيام .

موعد زراعة العدس

يسال الكثيرين ممن يرغبون بزراعة العدس عن موعد زراعة العدس وخاصة في المنزل أو الحديقة, حيث سيكون موعد زراعة العدس في فصل الربيع و في الأشهر التي يكون فيها الطقس بارداً بنسبة معقولة , أي تبدأ زراعة العدس في الشهر الثاني أو الثالث أي شهر فبراير أو مارس .

حيث يجب تجنب الزراعة في فصل الشتاء البارد لأن البرد القارص يبطل نمو العدس, فهو نوعاً ما يحتاج الى الدفء الذي يكتسبه من الشمس, لذلك موعد زراعة العدس يجب أن يكون في فصل الربيع .

زراعة العدس بالقطن

طريقة زراعة العدس بالقطن هي واحدة من الطرق التقليدية في زراعة العدس في المنزل, حيث تقوم هذه الزراعة على زرع عدد من حبات العدس ضمن صحون بلاستيكية بهدف التعليم للأطفال, أو أيضاً من أجل انتاج بذور صغيرة يتم نقلها الى التربة الغنية بالمواد العضوية .

ولا بد لنا بالتعرف على طريقة زراعة العدس بالقطن عبر اتباع الخطوات التالية :

  1. يجب تحضير المواد اللازمة من عدس و قطن و ماء و أوعية فارغة, حيث نأتي بالقطن و من ثم نضعه بالوعاء .
  2. بعد ذلك نأتي بالعدس و نأخذ كميات قليلة منها و نقوم برشها بشكل متباعد و مسحها على القطن الموجود في الوعاء .
  3. نأتي بعد ذلك بالماء و نقوم بسكبه على القطن و العدس معاً, يجب هنا الحرص بأن تكون القطنة مبلولة بشكل كامل بالمياه وعدم ترك أي مكان جاف فيها .
  4. نترك الوعاء لمدة 10 أيام و يجب ان يتم تعريض العدس للشمس, حيث ستجدون في الأيام الأولى تغير لونها و ظهور عرق صغير منها يبدأ بالتطاول بشكل بطيء ليصل الى مرحلة النمو الكاملة و ظهور الأوراق الخضراء .

زراعة العدس الأحمر

لا تختلف كثيراً زراعة العدس الأحمر عن غيره من أنواع العدس , حيث يعتبر العدس الأحمر غني بالأحماض الأمينية و الحديد, كما يفيد العدس الأحمر كما ذكرنا سابقاً بأنه علاج للعديد من الأمراض ومنها عسر الهضم و مشاكل القلب و فقر الدم, كما يعتبر مفيد جداً للرياضيين و النساء الحوامل بسبب توفر البروتين بشكل كبير في العدس الأحمر .

موعد زراعة العدس الأحمر

تبدأ زراعة العدس الأحمر في أوائل الشهر الرابع أو الخامس حيث تكون درجة حرارة التربة باردة, و يقوم أيضاً البعض بزراعته في الشهر الثاني من السنة فمن المهم أن تكون الأجواء باردة و الشمس موجودة, لكن لا ينصح نهائياً زراعة العدس الأحمر في الشتاء القارص .

طريقة زراعة العدس الأحمر

طريقة زراعة العدس الأحمر تتم عبر عدد من الخطوات السهلة, حيث تعتبر زراعة العدس من أسهل أنواع النبات التي تزرع في التربة , و سأقدم اليكم طريقة زراعة العدس الأحمر عبر اتباع عدد من الخطوات التالية :

  1. يجب أن يتم أولاً التأكد من جاهزية التربة للزراعة وهي عبر وجود قوام مناسب لها, و القوام المناسب هو بأن تكون التربة رخوية و تقبل تصريف مياه الري, كما يجب أن يكون المساحة المزروعة تتعرض للشمس .
  2. يجب أن يتم إضافة الأسمدة العضوية الى التربة قبل البدء بعملية الزراعة .
  3. يتم عمل حفر صغيرة متباعدة, حيث يجب أن يكون عمق الحفرة 3 سم و يجب التباعد بينها قرابة 5 سم ويجب أن يتم التباعد من الصفوف قرابة 30 سم لضمان عدم تشابك الجذور ببعضها أسفل التربة .
  4. بعدها نقوم بتغطية البذور بالتربة, و بعدها نبدأ عملية الري مباشرة من أجل أن يتم ضبط التربة و جعلها رطبة بكافة مساحتها المزروعة .

زراعة العدس الأصفر

لا تختلف زراعة العدس الأصفر عن مثيلاتها من الأنواع العديدة من العدس , حيث يفضل في زراعة العدس الأصفر أن تكون بذورها من الصنف الجيد ولا يجب أن تكون فيها أي ضرر أو نقصان بشكلها العام, و اليكم طريقة زراعة العدس الأصفر بكل سهولة :

  • جلب كمية من البذور المخصصة لزراعة العدس الأصفر وغسلها جيداً بالماء و التخلص من أي شوائب أو عناصر مشوهة للبذرة .
  • يجب ان يكون المناخ الموجود في مكان الزراعة مشمس و يصرف مياه الري بشكل جيد و بالتالي يجب أن تتم زراعة العدس الأصفر خارجياً في المزارع أو في حديقة المنزل .
  • إضافة السماد العضوي الى التربة بمختلف أنواعها يزيد قدرت التربة على طرح العناصر الغذائية المحصول .
  • يجب عمل حفر صغيرة بعمق ثلاثة سنتيمتر و بشكل منظم وعلى التوالي, كما يجب أن تكون الحفر في الصف الواحدة متباعدة بقدر خمسة سنتيمتر و تباعد الصفوف يجب أن يكون قرابة ثلاثين سنتيمتر .
  • البدء بعملية الري و جعل التربة رطبة دائماً و معرضة للشمس .
  • في حال ظهور اللون الأصفر فتأكد بأنه بإمكانك البدء بحصاد العدس, و بهذا قد تكون اتممت زراعة العدس الأصفر و بكل سهولة .
زراعة العدس

فوائد العدس

يعد العدس مصدر غذائيا مهما ويشكل جزءا لا يتجزأ من العديد من الأنظمة الغذائية. هو محصول لا يتطلب الكثير من الماء في الظروف الجوية الأكثر برودة مما يجعلها مثالية للزراعة. علاوة على ذلك، فهو محصول سنوي وبالتالي يمكن الاستمتاع بها على مدار العام.

مأكولات العدس تعد مغذية للغاية ولذيذة ولها فوائد صحية عديدة. إنها مصدر ممتاز للبروتين النباتي، حيث تحتوي كل كوب من العدس المطبوخ على 18 جراما من البروتين. العدس غني بالألياف أيضا، مما يساعد على الهضم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان. علاوة على ذلك، فهي مليئة بالحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى، مما يجعلها إضافة مثالية لأي نظام غذائي صحي. ومن الجدير بالذكر أن العدس منخفض الدهون والسعرات الحرارية، مما يجعله خيارا مفضلا لإدارة الوزن. لذلك يمكن لتضمين العدس في نظامك الغذائي أن يعزز الصحة العامة والتوازن.

كيف يستعمل العدس؟

  • نعلم أن العدس مصدرا كبيرا للبروتينات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ولكن مع ذلك، فإن أحد العوامل السلبية له هو أنه قد يسبب الغازات بسبب المواد الموجودة فيه. لذلك و لتقليل الآثار الجانبية غير المريحة للعدس، يعد تسخينه طريقة مناسبة لتقليل كمية العناصر الطبيعية التي تسبب انتفاخ البطن وتشكل الغازات.
  • يقدم العدس خيارات واسعة من الوجبات المحتملة. حيث يمكن استخدامها كوجبات جانبية أو مقبلات، يمكن تضمينها أيضا في بعض السلطات، أو قليها وتناولها كوجبات خفيفة، أو دمجها في الحساء، وهريس أغذية الأطفال أو طحنها لإعداد الدقيق لخبز العدس.
  • يمكن إعادة استخدام بقايا نبات العدس، مثل القشور والسيقان والأوراق المجففة والنخالة وغيرها من المخلفات كعلف لإطعام الماشية. علاوة على ذلك، يمكن استخدام نباتات العدس الأخضر كسماد نباتي فعال.

نصائح أساسية لزراعة العدس

اختر الصنف المناسب

هناك العديد من أنواع العدس المختلفة، بما في ذلك البني والأخضر والأحمر. قبل الزراعة، من المهم اختيار الأصناف المناسبة تماما لمنطقتك وظروف النمو السائدة. حيث تتناسب بعض أصناف العدس بشكل أفضل مع المناخات الباردة، في حين يكون البعض الآخر أكثر تحملاً للحرارة والجفاف.

تحضير التربة

ينمو العدس بشكل أفضل في تربة جيدة التصريف ويجب أن يكون الـ pH بين 6.0 و7.5. قبل الزراعة، قم بإعداد التربة عن طريق إزالة أي أعشاب وإضافة السماد العضوي، مثل Growthmax، أو بعض المواد العضوية لتحسين خصوبة التربة. العدس لا يتطلب الكثير من النيتروجين، لذلك تجنب استخدام الأسمدة الكيميائية والتي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين.

الزراع

يزرع العدس عادة في الربيع، بمجرد أن ترتفع درجة حرارة التربة. حيث يتم زرع البذور بعمق حوالي 1-2 بوصة ومباعدة بينها حوالي 2-4 بوصات، حسب النوع. يمكن زرع العدس في صفوف أو في مجموعات.

السقي

يحتاج العدس إلى سقي مستمر لضمان صحته وإنتاجيته، خاصة خلال فترات الجفاف. يُنصح بالسقي بعمق مرة أو مرتين في الأسبوع لأن ذلك يساعد في الحفاظ على التربة رطبة ولكن يجب تجنب الإفراط بالسقي. وتجنب غسل النبات وسقيها من الأعلى لأن ذلك قد يسبب أمراضا ضارة عديدة.

التسميد

كما ذكرنا سابقا، لا يتطلب العدس الكثير من النيتروجين. ومع ذلك، فإنه من الأفضل إضافة الفوسفور والبوتاسيوم. يمكنك استخدام سماد متوازن يحتوي على نسبة منخفضة من النيتروجين مثل Multi-Bio، أو يمكنك إضافة مسحوق العظام أو الفوسفات الصخري إلى التربة قبل الزراعة.

غطاء الملش

يمكن أن يساعد الملش العضوي في الاحتفاظ بالرطوبة في التربة ومنع نمو الحشائش الضارة. لذلك بنصح باستخدام طبقة من الملش، مثل القش أو الأوراق المقطعة، حول قاعدة النباتات.

مكافحة الآفات و الأمراض

إن العدس بشكل عام مقاوم للآفات والأمراض. ومع ذلك، يمكن أن يكون عرضة لتعفن الجذور، لذلك من المهم تجنب الإفراط في الري. ينصح أيضا بتدوير المحاصيل كل عام لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تأتي من التربة. استخدم منتج Rootmax Liquid الذي يحتوي على فطريات المايكورايزا النافعة ويساعد على تعزيز نظام الجذر وزيادة حجمه.

الحصاد

عندما تصبح قرون العدس جافة وهشة، تكون جاهزة للحصاد. يمكنك إما حصادها يدويا أو استخدام الأدوات الخاصة لحصاد المحاصيل الكبيرة. بمجرد قطف العدس، أخرجه من القرون واحفظه في مكان بارد وجاف.

خلاصة القول، تعد زراعة العدس عملية بسيطة ومجزية. من خلال اختيار الصنف المناسب، وإعداد التربة، واتباع هذه النصائح والتقنيات، يمكنك ضمان حصاد ناجح. لا تنس أن تعتني بنباتاتك بالسقي والأسمدة المنتظمة، بالإضافة إلى مراقبة أي مشاكل في الآفات أو الأمراض. إن بذل القليل من الجهد يؤتي ثماره عندما يمكنك جني المحاصيل اللذيذة من العدس المزروع محليًا، المليء بالنكهة والتغذية.

اقرأ أيضا:

البستنة الحديثة.. هل تتطلب الحفر؟

الأسئلة الشائعة

هل يمكنك زراعة العدس من العدس المجفف؟

بالطبع، من الممكن زراعة العدس من العدس المجفف الموجود في البقالة؛ ومع ذلك، احذر من حبات العدس التي تحتوي على بقع بنية داكنة إلى رمادية وبفضل أن تحصل عليه مركز زراعي موثوق.

في أي شهر يزرع العدس؟

تتم زراعة العدس عادة بعد محصول القمح الشتوي أو محصول الشعير الربيعي. ولضمان أفضل نتيجة، يجب أن يزرع العدس في أواخر أبريل أو أوائل مايو، عندما تكون درجة حرارة التربة أعلى من 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) أي بعد انتهاء موجات الصقيع.

ما هي سرعة نمو العدس؟

العدس من البقوليات الموسمية الباردة ويجب أن تزرع في فصل الربيع. فإذا قمت بزراعة الحبوب داخل المنزل، فسوف تنبت في غضون 10 أيام عند 68 درجة فهرنهايت. وبمجرد زرعها في الحديقة، فإنها تحتاج إلى 80 إلى 110 يوما للوصول إلى إمكانية حصادها. البعض يقوم بزراعة العدس قبل أسبوعين من متوسط تاريخ آخر صقيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like