ماذا تعلم عن زيت النيم ؟

ماذا تعلم عن زيت النيم ؟

خاص-الماردية

يمكن للبستنة أن تكون نشاطا مفيدا وممتعا بآن معا، ولكن هذا لا يعني انها تخلو من العقبات والتحديات عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الآفات. لحماية نباتاتك وحديقتك من الآفات، من المهم اختيار المنتج المناسب لمكافحتها بطريقة عضوية صديقة للبيئة. في هذه المقالة، سنناقش أحد أكثر المبيدات العضوية شيوعا وهو زيت النيم. سنشرح لك كيفية استخدام زيت النيم ومستخلصاته بشكل فعال في مزرعتك لإيقاف معظم الآفات الحشرية بشكل عضوي دون استخدام مواد كيميائية تؤذي البيئة والتربة. بالاضافة الى ذلك، سيتم  الاجابة عن العديد من التساؤلات القيمة التي يطرحها علينا المزارعون.

ما هو زيت النيم؟

يعتبر زيت النيم مبيداً طبيعيا مثاليا ومبيداً للفطريات أيضا. يجب أن يكون لدى كل بستاني ومزارع في مجموعة أدواته الزراعية. تم استخدامه لعدة قرون لحماية النباتات من الآفات والأمراض الحشرية المتنوعة. يُستخرج زيت النيم من بذور شجرة النيم، والتي يعود موطنها الأصلي إلى الهند وأجزاء أخرى من آسيا.

يعمل زيت التيم عن طريق تعطيل الدورة التكاثرية للحشرات، ومنعها من وضع البيض على النباتات. كما أن اثره يغطي معظم الحشرات، مما يجعله إجراء وقائيا شديد الفعالية ضد أغلب الحشرات والآفات. بالإضافة إلى فوائده في مكافحة الآفات، يمكن أيضا استخدام زيت النيم كسماد لأنه يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لنمو النبات بشكل صحي متوازن.

كيف يعمل زيت النيم؟

يأتي زيت النيم الأكثر فاعلية من البذور المسحوقة والمعصورة على البارد الممزوجة بمذيب مثل الكحول أو الماء. تحافظ هذه الطريقة على المركبات الطبيعية الموجودة في زيت النيم والمفيدة لأغراض البستنة العضوية دون  تغيير في فاعليتها.

يمكن أن تؤثر طرق المعالجة المختلفة على قوة وفعالية المكونات النشطة في زيت النيم. ويعد استخلاص وتقطير ثاني أكسيد الكربون بالضغط على البارد من أكثر الطرق شيوعا، ويبقى لكل منها مزاياها وعيوبها. يمكن أن يساعد فهم كيفية عمل هذه الطرق في ضمان معالجة الزيوت بشكل صحيح لتحقيق أقصى فائدة مرجوة منها.

Azadirachtin مشتق من بذور النيم وأجزاء أخرى من شجرة النيم، ويشيع استخدام هذا المركب في المبيدات الحشرية متعددة الأغراض جنبا إلى جنب مع الصابون العضوي أو مركبات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر كمستخلص قائم بذاته لمحاربة أنواع مختلفة من العث، يرقات العثة، والخنافس. يعمل هذا المستخلص عن طريق تعطيل هرمونات الآفات التي تنظم التكاثر والنمو والتغذية. شاهد منتجاتنا Neem Protect Oil

متى تستخدم زيت النيم على النباتات

يعتبر زيت النيم علاجا رائعا للسيطرة على الآفات والقضاء على افواج الحشرات التي قد تغزو مزرعتك. إنها طريقة فعالة وامنة صديقة للبيئة تطرد الآفات والحشرات الضارة عن محاصيلك.

للحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام زيت النيم مرتين يوميا – في الصباح والمساء. ومع ذلك، من الضروري تجنب استخدام زيت النيم عندما تكون الشمس في ذروتها لتقليل المخاطر المحتملة لحرق النباتات. علاوة على ذلك، جدير بالذكر أن نعلم أن زيت النيم لديه القدرة على صد الآفات والقضاء عليها في جميع مراحل حياتها؛ من البيض إلى اليرقات والعذارى وحتى الآفات البالغة.

يعمل زيت النيم ضد العديد من الآفات:

أثبت زيت النيم فعاليته ضد الحشرات المختلفة التي يواجهها البستانيون، والتي في كثير من الأحيان يصعب السيطرة عليها. ومن الأمثلة على ذلك خنفساء كولورادو للبطاطس، وخنفساء الذرة المكسيكية، والذبابة البيضاء، وخنفساء الخيار المرقطة، ودودة الأذن، وخنفساء البراغيث، وملفوف الملفوف. إضافة إلى اثرها على الحشرات الأخرى كالبعوض الفطري والتربس والخنافس اليابانية والبق الدقيقي. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه يصد الافات ويخرب دورة حياة نوع من العنكبوت والديدان الخيطية ذات عقدة الجذر. تتسبب هذه التداخلات في دورة الحياة في انخفاض تعدادها والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى القضاء عليها بشكل كامل.

بشكل عام، أوضحت الدراسات الحديثة أن النيم قادر على منع تغذية 170 حشرة واضعاف نموها خلال أربع مراحل مختلفة من النمو. علاوة على ذلك، له تأثير سام على حشرات المن، والنمل الأبيض، وأنواع متعددة من اليرقات.

زيت النيم والحشرات النافعة

النيم هو مبيد حشري قوي واسع الطيف ومتعدد الاستخدامات، ويُعتقد أنه أقل ضررا على الحشرات المفيدة مثل الدعسوقة والعث المفترس من العديد من المبيدات الكيميائية الأخرى. علاوة على ذلك، ليس للنيم أي تأثير على نحل العسل أو الحشرات النافعة الأخرى، طالما لم يتم رش المنتج مباشرة عليهم. كما أنها آمنة لديدان الأرض حتى عندما تتعرض لجميع مركبات النيم.

اخيرا وليس اخرا، أفاد المركز الوطني لمعلومات المبيدات أن النيم غير سام من الناحية العملية للطيور والثدييات. وذلك لأن النيم يحتوي على العديد من المكونات النشطة التي تعمل على الحشرات بطرق مختلفة وصديقة للبيئة، مما يجعلها خيارا مثاليا لمكافحة الآفات والحشرات الضارة.

من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام زيت النيم على أعشاب معينة مثل الريحان والكراوية والكزبرة والشبت والمردقوش والأوريجانو والبقدونس والزعتر. على الرغم من أن استخدامه مفيد لمعظم النباتات ذات الأوراق ذات الطبيعة القوية مثل الجرجير والخس وما إلى ذلك، يجب توخي الحذر عند رش زيت النيم لأنه يمكن أن يتسبب في حروق أوراق الشجر على الأوراق الرقيقة والبراعم الصغيرة.

يمكن استخدام العديد من المنتجات المتوفرة في السوق والتي تحتوي على زيت النيم وتشمل مجموعة واسعة من المحاصيل، بما في ذلك الأعشاب والخضروات والفواكه والمكسرات ونباتات الزينة وغيرها. تأكد دوما من قراءة الملصق بحرص لاتباع التعليمات الصحيحة. تجنب استخدام زيت النيم على النباتات المزروعة حديثا حيث يؤدي ذلك إلى إتلاف أوراقها.

اقرأ أيضاً:

نصائح للعناية بأشجار النخيل

الأسئلة الشائعة:

هل يمكنك وضع زيت النيم مباشرة على أوراق النبات؟

نعم يمكن تطبيقه مباشرة على أوراق النباتات، مما يجعله وسيلة سهلة ومريحة للحفاظ عليها في مأمن من الحشرات الضارة. علاوة على ذلك، فقد أصبح خيارا شائعا للبستانيين الذين يبحثون عن حل فعال لمعالاتهم مع الآفات.

ما النباتات التي لا تستطيع تحمل زيت النيم؟

لا يجب استخدام زيت النيم على الأعشاب مثل الريحان والكراوية والكزبرة والشبت والبردقوش والأوريجانو والبقدونس والزعتر لما له من رائحة قوية. علاوة على ذلك، فإن رش زيت النيم على النباتات ذات الأوراق الرقيقة أو الهشة مثل الجرجير والخس والبقدونس يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للأوراق وقد يسبب تلفها بشكل كامل.

متى يجب عدم رش زيت النيم؟

يجب استخدام زيت النيم إما في الصباح الباكر أو في ساعات المساء المتأخرة، لأن ضوء الشمس المباشر يمكن أن يتسبب في حرق النباتات عند استخدامه في منتصف النهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like