الماردية: استطعنا الوصول بخصوبة التربة القطرية إلى المستوى الأوربي

الماردية: استطعنا الوصول بخصوبة التربة القطرية إلى المستوى الأوروبي

الماردية – متابعات

كشفَ سعادة الشيخ فيصل بن حمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة الماردية للزراعة والتجارة عن تقنية جديدة تم استخدامُها في مزرعة الماردية استطعنا الوصول من خلالها بخصوبة التربة القطرية إلى المستوى الأوروبي. مشيرًا إلى أن هذا ثقد جاء ثمرة جهود ثلاثة أعوام من العمل الدؤوب بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية الرائدة. واثمرت في رفع مستوى خصوبة التربة من أقل من 1% إلى 9% وهو ذات مستوى الخصوبة الوجود في تركيا.

وقالَ في تصريحات خاصة لـصحيفة الراية القطرية: أن البحوث العلمية التي أجراها على التربة والمياه في قطر. خلصت إلى أن التربة تتسمُ بالفقر وبنسبة ملوحة عالية.

معربا عن رفضه للحلول التقليدية المتمثلة في استخدام محطات تحلية لما تنطوي عليه من هدر للمياه الجوفية القليلة بالأساس، مركزاً جهوده في البحث عن الحل في تقنية أخرى وهي “البكتيريا النافعة”.

وأضافَ: تواصلنا مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة بهذا المجال. واستطعنا إنتاج الكميات التي نحتاجُها من هذا النوع من البكتيريا، وقمنا باستخدامها في زراعة الخضراوات. في تربة تتسمُ بدرجة عالية من الملوحة. وقد نجحت التجربة، بنسب إنتاج عالية وطعمًا مميزً. إضافة إلى التقليل من حجم استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 70%

وأكد سعادة الشيخ أنه من المتوقع أن نتمكنَ من رفع تلك النسبة إلى 13% العام القادم وهي نفس درجة خصوبة التربة في أوروبا.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الماردية: أن البكتيريا النافعة تقومُ بحجز المياه حول جذور النبات وتحويل المعادن الموجودة بها من مواد غير قابلة للامتصاص إلى معادن قابلة للامتصاص. الأمر الذي يتيحُ للنبات النمو على نحو جيد.

مُضيفًا: أن هذه البكتيريا تقوم أيضًا بامتصاص الملوحة الموجودة في هذه المياه، معتبرًا أن هذا الأمر يوفرُ حياة تكافلية بين البكتيريا من جهة والنبات من جهة أخرى.

لافتاً إلى أن البكتيريا النافعة موجودة بشكل طبيعي في التربة، لكننا نقومُ بزيادة نسبتها بهدف تحسين مستوى خصائصها بشكل أكبر. ويتم إضافة هذه البكتيريا إما على شكل بودرة، أو بطريقة سائلة بعد مزجها مع مياه الري.

اللقاء الكامل تجدونه هنا:

تقنية جديدة لرفع خصوبة التربة إلى المستوى الأوروبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like