الجسيمات الحية .. خطوة نحو الزراعة المستدامة

الجسيمات الحية .. خطوة نحو الزراعة المستدامة

خاص-الماردية

قد يعتبر البعض أن  إنشاء مجتمع مستدام هو هدف طموح جدا ولكن ذلك لا يعني انه غير قابل للتحقيق. الزراعة المستدامة هي عنصر أساسي في جعل هذا الهدف حقيقة واقعة، و الجسيمات الحية الدقيقة الفعالة (EM) هي مفتاح هذه العملية. في هذه المقالة، سنناقش الفوائد المحتملة لاستخدام الجسيمات الحية الدقيقة EM ومستقبل الزراعة.

الكائنات الحية الدقيقة الفعالة هي كائنات يمكن أن تساعد في زيادة غلة المحاصيل مع الحفاظ على البيئة أيضا. اذ يمكن أن تساعد في تقليل استخدام الأسمدة الكيميائية والمبيدات الحشرية والعشبية المركبة، مما يؤدي إلى تقليل الآثار البيئية الضارة لكل هذه المركبات وتقليل تلوث الماء والتربة والهواء. من خلال فهم دور الكائنات الحية الدقيقة الفعالة في الزراعة، يمكننا خلق مستقبل أكثر استدامة لنا و لكوكبنا.

تلعب الكائنات الحية الدقيقة الفعالة (EM) دورا مهما في العديد من التطبيقات في القطاع الزراعي. من إنتاج المحاصيل إلى إدارة الثروة الحيوانية، حيث يمكن استخدام EM لجعل عمليات الزراعة أكثر كفاءة واستدامة.

الكائنات الحية الدقيقة الفعالة في الزراعة:

شهد القرن الماضي نموا سريعا للتكنولوجيا المستخدمة في مجال الزراعة. من إدخال الآلات الثقيلة إلى استخدام الأسمدة الكيماوية ومبيدات الآفات. وقد أحدثت التطورات التكنولوجية ثورة في طريقة زراعة الأغذية. مع استمرار هذه التطورات، بدأ يعتمد المزارعون بشكل متزايد على التكنولوجيا لزيادة الإنتاجية مع تقليل التكاليف والآثار البيئية.

على الرغم من أن هذه الأساليب قد تزيد الارباح بسرعة، إلا أنها يمكن أن يكون لها تأثير سلبي عميق على البيئة والتربة المحيطة. اضافة الى ذلك، فهي تسبب استنزاف العديد من الموارد الطبيعية. لذلك، من المهم الاستثمار في الأساليب التي تنحو نحو الزراعة المستدامة مثل استخدام الكائنات الحية الدقيقة الفعالة في الزراعة التي تقدم حلا ملموس للعديد من المشكلات الزراعية.

فوائد الكائنات الحية الدقيقة الفعالة في الزراعة:

يعد استخدام الكائنات الحية الدقيقة الفعالة (EM) في الزراعة اسلوبا جديدا ينتشر بين الشركات الزراعية كالنار في الهشيم، فهي تقدم العديد من الفوائد للمزارعين والمنتجين. هذه الكائنات الدقيقة هي طريقة طبيعية ومستدامة لتحسين خصوبة التربة وإنتاج المحاصيل، وكذلك تقليل استخدام الأسمدة الكيماوية. ولكن قبل ذلك، لا بد من فهم المزايا الأساسية لتكنولوجيا EM في الزراعة والأنشطة الزراعية:

  • تعمل تقنية EM على تحسين صحة التربة، بشكل يؤدي إلى تقليل انجرافها.
  • يعزز مقاومة النباتات لجميع الظروف غير الملائمة.
  • توفر تقنية EM تسخين التربة بشكل أسرع بما يوفر نمو أسرع لجذور النبات.
  • لا تتسبب في تلوث المياه الجوفية على عكس الأسمدة الاصطناعية.
  • EM فعال للغاية في تقليل نفقات الأسمدة.
  • يوفر غلة وفيرة من المحاصيل عالية الجودة.

تقنية EM و صناعة الكمبوست:

 يعتبر استخدام السماد العضوي وتطوير الدبال واحدة من أكثر الطرق فعالية والتي يمكن ان نجنيها من استخدام الكائنات الحية الدقيقة زراعيا. عندما يتم خلط المواد القابلة للتحويل إلى سماد مع التركيبة الصحيحة من الكائنات الحية الدقيقة، يمكن أن تنتج سمادا غنيا بالمغذيات يساعد المحاصيل على النمو بشكل أسرع وأقوى.

يتم في عملية التخمير استخدام الكائنات الحية الدقيقة الفعالة لتسميد بقايا الطعام والنفايات العضوية الأخرى، والتي تكون مناسبة بعد ذلك لنباتات الحدائق أو الشرفة. هذه العملية طبيعية 100% وتقلل من الاعتماد على الاسمدة والمواد المعالجة كيميائيا.

الفوائد الرئيسية:

  • يمكن أن تكون تقنية EM مفيدة في تعزيز دور التربة الغنية بالمغذيات.
  • إنها طريقة مستدامة لإنتاج الأسمدة التي توفر المغذيات الأساسية للتربة.

EM ودورها في زراعة الخضروات:

تعتبر الكائنات الحية الدقيقة مفيدة بشكل خاص في مجال زراعة الخضروات. فهي لا تروج لمنتج خالٍ من الاضافات الكيميائية فحسب، بل يعزز أيضا المظهر الخارجي للخضروات حيث يجعلها تبدو اكثر نضارة و نضجا. وكما نعلم فانه هذا الأمر يعد جزءا لا يتجزأ من أساسيات بيع الخضار بأرباح أعلى.

كما ان تقنية EM هي طريقة طبيعية تعتبر الأفضل لتقليل خطر إصابة الخضروات بالآفات أو الفطريات مما يضمن منتجا نهائيا جذابا ولذيذا.

توفر تقنية EM العديد من الفوائد للمزارعين والمستهلكين على حد سواء. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد هذه التقنية في تقليل كمية مبيدات الآفات الكيميائية ومبيدات الأعشاب المستخدمة في زراعة الخضروات. كما انها بسهم في الحصول على منتجات طازجة صحية للاستهلاك الفوري دون الحاق اضرار كبيرة بالبيئة والنظام الحيوي كما هو الحال في الزراعة الصناعية. هذا يجعل EM خيارا جذابا للمزارعين الذين يتطلعون إلى إنتاج محاصيل أكثر صحة بتأثيرات بيئية أقل.

EM في زراعة الفاكهة

تعتبر زراعة الفاكهة جزء أساسي من إنتاج الغذاء وسبيل أساسي من سبل العيش لكثير من المزارعين. الكائنات الحية الدقيقة الفعالة في الزراعة لديها القدرة على إحداث ثورة في طريقة زراعة أشجار الفاكهة وثمارها ايضا وذلك من خلال الحد من الأضرار التي تسببها الآفات والأمراض. يمكن لهذه الكائنات الدقيقة أيضا تحسين خصوبة التربة وزيادة غلة المحاصيل وتقليل استخدام المياه والمساعدة في حماية المحاصيل من الظروف الجوية القاسية وغير المناسبة.

بمعنى آخر، تعد تقنية EM طريقة رائعة لتعزيز الاستدامة البيئية مع حماية أشجار الفاكهة من مسببات الأمراض. اذ تشكل بيئة غير مناسبة لنمو الآفات والفطريات على الأوراق ويساعدها على امتصاص المزيد من ضوء الشمس ، وكلاهما يعزز نظام الدفاع عند الأشجار.

EM في تربية النحل

كلنا نعلم ان النحل ضروري للبيئة بدوره الأساسي في الحفاظ على توازن نظامنا البيئي. على هذا النحو، من المهم التأكد من أن بيئاتها الطبيعية تظل صحية وقابلة للحياة. وهنا يأتي دور تقنية EM. تساعدنا تقنية الكائنات الدقيقة الفعالة (EM) في الحفاظ على ظروف طبيعية عالية الجودة للنحل. وهذا يعد ضروريا لبقائهم على قيد الحياة وإنتاج العسل بأمان. باستخدام هذه التقنية، يمكن لمربي النحل مراقبة البيئة التي يعيش فيها النحل والتأكد من أنها تظل مناسبة للنحل ومحفزة لإنتاج عسل عالي الجودة. يساعد EM أيضا مربي النحل على تقليل استخدام المواد الكيميائية ومبيدات الآفات، وبالتالي التأكد من عدم تعرض النحل لأي ضرر أثناء عملية إنتاج العسل.

في الختام، اثبتت الابحاث و الدراسات أن استخدام الكائنات الحية الدقيقة الفعالة يحسن التنوع الميكروبي للتربة. كما انه يعمل على تقليل وجود مسببات الأمراض المرتبطة بالنبات. علاوة على ذلك، تطلق النباتات العناصر الغذائية في التربة على شكل إفرازات للجذور، والتي بدورها تغذي هذه الميكروبات وتساهم في تعزيز نموها. لحسن الحظ، تحتوي العديد من المنتجات الزراعية في ايامنا هذه على مزيج من EM الذي يمكن أن يساعد في زيادة خصوبة التربة بشكل كبير وزيادة نمو النباتات ومقاومتها.

اقرأ أيضاً:

تعرف على البكتريا النافعة ودورها في الحياة

الأسئلة الشائعة:

  • كيف تستخدم تقنية EM في الزراعة؟

ينصح من أجل تحصيل كل فوائد الكائنات الدقيقة الفعالة إلى نباتات حديقتك بأن يتم استخدام رذاذ ورقي حيث يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من المنتج Micro Plus الى جالون من الماء واستخدام هذا المحلول في بخاخ الخرطوم. يوصى بإجراء هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع على مدار العام للحصول على أفضل النتائج.

  • ماذا تشمل تكنولوجيا EM في الزراعة؟

إن تطبيق (EM) في القطاع الزراعي يعتبر قفزة نوعية في الاستدامة الزراعية. وهو مفيد بشكل خاص في المنطقة اللاهوائية من التربة. حيث يتم باستخدام الكائنات الدقيقة منع حدوث الآفات بالإضافة الى تحويل أي مادة عضوية مضافة إلى الدبال بسرعة وفعالية عاليتين.

  • كيف تعمل الكائنات الحية الدقيقة الفعالة؟

الكائنات الحية الدقيقة في التربة قادرة على تكسير وتخمير المادة العضوية وتحويلها إلى مغذيات للتربة. مما يجعلها أكثر غنى بالدبال الذي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية. كما أنها تنتج هرمونات تساعد في نمو النبات بشكل قوي وسريع. اذ تسهم في تأمين المعادن والعناصر الغذائية الضرورية والتي يتم امتصاصها عبر الجذور.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like