غطاء الملش و المايكورايزا

غطاء الملش و المايكورايزا

أفضل أساليب البستنة

خاص-الماردية

يوفر الملش فوائد جمة يستفيد منها البستانيون والمزارعون. إذ يقضي على الحشائش، ويمنع تآكل التربة وانجرافها، ويساعد في الحفاظ على المياه داخل التربة. لذلك من الضروري اختيار النوع المناسب من الملش أثناء عملية البستنة. نلقي الضوء في هذه المقالة على استخدام غطاء الملش و المايكورايزا، ونوضح الدور الأساسي الذي يقومان به في الزراعة المستدامة.

ما هو الملش؟

هو غطاء عضوي يعتبر ممارسة أساسية للبستانيين الذين يتطلعون إلى تعزيز صحة التربة وتقليل تكاليف دعمها بالمغذيات الضرورية. يساعد الملش على تنظيم درجة حرارة التربة والاحتفاظ بالرطوبة، مع تقليل نمو الحشائش غير المرغوبة ومنع التعرية وتوفير العناصر الغذائية للتربة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام المواد العضوية كالملش يضيف الكائنات الحية الدقيقة المفيدة إلى بيئة الحديقة أو المزرعة. بشكل عام، يعتبر تغطية تربة الحديقة بهذا الغطاء العضوي من أهم الخطوات لأي مزارع يتطلع إلى جعل تجربة البستنة أسهل وأكثر إمتاعا وانتاجية!

فوائد الملش:

يمكن أن يؤدي التغطية بالملش إلى تحسين حديقتك بشكل كبير في ليلة واحدة. إنها واحدة من أكثر الطرق فعالية وسرعة لجعل حديقتك منتجة ومزدهرة بأقل حاجة للعمل الشاق من خلال:

  • تقليل الحاجة إلى الري:

يمكن أن يساعد الملش في تقليل الري المتكرر. هذا يرجع إلى حقيقة أنه يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة داخل الأرض، وبالتالي تقليل التبخر وبالتالي ترشيد مياه الري.

  •  منع تآكل التربة:

يساعد المهاد على حماية الطبقة العليا من التربة من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة.

  • تقليل الاعشاب 

يمكن أن يؤدي وضع الملش حول نباتاتك إلى تقليل الوقت الذي تحتاجه لإزالة الأعشاب الضارة بشكل كبير. بحيث تعمل كحاجز مادي ضد الحشائش، مما يقلل من احتمالية نموها. بعبارة اخرى: لتوفر على نفسك الوقت والجهد المبذول في الحديقة، يوصى بشدة باستخدام الملش.

  • التحكم بالحرارة:

يعد التحكم في درجة حرارة التربة أمرا ضروريا لنجاح البستنة. ففي الأيام الباردة، يعمل غطاء الملش كعازل حراري ويساعد في الحفاظ على درجة حرارة مناسبة للجذور. وفي الأيام الحارة، يوفر الظل ويساعد في الحفاظ على التربة باردة لتجنب تلف الجذور.

  • خلق بيئة مثالية للديدان لتزدهر

يُمكّن الملش التربة من البقاء في حالة باردة و رطبة ومظلمة، مما يسمح لديدان الأرض و كائنات التربة الأخرى بالازدهار.

  • منع تكدس التربة:

يجب منع انضغاط التربة للحفاظ على بيئة صحية لنمو النبات. ويمكن أن يساعد الملش في حماية التربة من الظروف الجوية القاسية وإبقائها مهواة وغير مضغوطة بالشكل الامثل.

  • حماية الجذور:

يجب حماية جذور النباتات بشكل كافٍ ، خاصة بالنسبة للنباتات سطحية الجذور. ويمكن أن يوفر وضع طبقة من غطاء الملش في أعلى التربة الحماية المطلوبة من التلف الناتج عن أنشطة مثل المشي أو إزالة الأعشاب الضارة أو أي مهمة أخرى للبستنة.

متى أضع غطاء الملش؟

يُقترح عموما الاحتفاظ بطبقة من الملش موجودة على سطح التربة في جميع الأوقات. عادة ما ننشر الملش الجديد بداية كل ربيع بعد الزراعة ومرة أخرى في الخريف بعد تنظيف الحقل أو الحديقة لفصل الشتاء.

يختلف معدل تحلل هذا الغطاء العضوي اعتمادا على نوع المادة التي تستخدم لتركيب الملش. حيث يمكن أن تحتاج التربة إلى إضافة طبقة جديدة كل شهر من أجل الحفاظ على مظهر جيد للغطاء.

فصل الربيع هو الموسم المثالي لسحب الملش لأسباب عدة منها:

خلال هذا الوقت، يمكن أن يساعد دفء الشمس على إذابة التربة وتدفئتها قبل أن تبدأ الزراعة بشكل جدي. بالإضافة إلى ذلك، فإن سحب الملش من التربة خلال منتصف الربيع إلى أواخره يضمن بقاءه أكثر نضارة وفعالية طوال موسم النمو.

استخدم فطريات المايكورايزا لتحسين صحة التربة:

تعد الجذريات الفطرية (فطريات المايكورايزا) مكونا حيويا للتربة الصحية الخصبة. وهي ضرورية للنمو الناجح لعديد من النباتات. إنها تشكل علاقة متبادلة المنفعة مع جذور النباتات، مما يوفر للنباتات إمكانية وصول متزايدة إلى العناصر الغذائية والمياه ، فضلا عن الحماية من الأمراض والعوامل البيئية الأخرى. تزود الجذريات الفطرية النباتات بالمغذيات الأساسية والماء وتؤمن الحماية من مسببات الأمراض المتعددة، مما يساعدها على النمو بقوة وثبات. يمكن للنباتات أن تستفيد بشكل كبير من فطريات المايكورايزا بالطرق التالية:

  • يمكن للنباتات توسيع نطاق وصولها إلى التربة عن طريق المستعمرات الفطرية في جذورها.
  • منع انتشار الكائنات الحية المرضية.
  • زيادة قدرة النبات على امتصاص الفوسفور والماء.
  • يساعد إفراز بعض الكائنات الحية للمركبات اللزجة في الجمع بين جزيئات التربة وخلق بيئة مسامية وجيدة التهوية. مما يحسن بنية التربة بشكل كبير.

تنشيط نمو الجذريات الفطرية:

يمكن تعزيز نمو الجذريات الفطرية عن طريق تجنب حراثة التربة بشكل عميق (لأنها تزعجها) وعن طريق إدخال منتجات الجذريات الفطرية  في الحديقة مثل Add Life الذي يحتوي في تركيبته على فطريات المايكورايزا.

هذه الفطريات تغير كثير من قواعد البستنة بالنسبة إلى البستانيين والمزارعين. إذ يحتوي على مزيج من الفطريات الجذرية المفيدة، ويمكن استخدامه الى جانب استخدام فطريات  Trichoderma (تعرف على منتجنا Tricho Protect)، وهو مناسب تماما لمجموعة متنوعة من أنواع التربة والمناخات والنباتات سواء نباتات الزينة أو النباتات المثمرة.

 يساعد الجمع بين هذه الكائنات الحية الدقيقة على زيادة نمو الجذور وتحسين امتصاص النباتات للمغذيات علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد هذه التركيبة سهلة التطبيق في توفير الوقت والطاقة وتجنب العمل الشاق في الحديقة أو المزرعة.

في الختام، يمكن أن يكون استخدام كل من غطاء الملش الجذريات الفطرية معا طريقة فعالة لتحسين نمو النبات وتقليل تلف المحاصيل. حيث يوفر الجمع بينهما عددا من الفوائد، بما في ذلك تحسين بنية التربة، وزيادة الاحتفاظ بالمياه، وزيادة توافر المغذيات، وتحسين نمو الجذور. يمكن أن يساعد التسميد بفطريات المايكورايزا أيضا على زيادة كمية المادة العضوية في التربة، مما يسهم بدوره على تحسين نمو النبات. من خلال فهم كيفية استخدام هاتين المادتين معا، يمكن للمزارعين تقليل تلف المحاصيل بشكل فعال، ومحصول أفضل يعني غلة أوفر.

اقرأ أيضاً:

ماذا تعلم عن زيت النيم ؟

الأسئلة الشائعة:

ما هو دور فطريات Mycorrhizae في الزراعة المستدامة؟

تعد فطريات Mycorrhizae جزءا مهما من الزراعة المستدامة. إذ تساعد العلاقة المفيدة بين هذه الفطريات وجذور النباتات على امتصاص النباتات لكل احتياجاته من العناصر الغذائية من التربة وتزيد من مقاومتها للأمراض. ويمكن لفطريات Mycorrhizae تحسين بنية التربة وخصوبتها، وتقليل احتياجاتها من المياه، وزيادة غلات المحاصيل، وتقليل الحاجة لاستخدام الأسمدة، والمساعدة في الحماية من تغير المناخ.

ما هو الغرض من غطاء الملش؟

يساعد الملش في الاحتفاظ برطوبة التربة فهو اشبه بالبطانية الواقية للتربة. فهو يساعد في منع الأرض من أن تصبح جافة جدا، مما يسهل تخزين المياه في التربة ويجعلها صالحة للزراعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الملش يخلق طبقة مفيدة من الحماية للنباتات ضد الظروف القاسية مثل الأمطار الغزيرة والطقس البارد.

اذكر وظيفة لإحدى الجذريات الفطرية؟

تمتلك بعض  الجذريات الفطرية مثل بوليتس، علاقات منفعة مشتركة مع الصنوبريات. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الكمأة تسلك سلوك الجذريات الفطرية مع أنواع معينة من أشجار الأخشاب الصلبة، بما في ذلك البلوط والزان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like