كل ما يجب ان تعرفه عن مزارع الالبان

كل ما يجب ان تعرفه عن مزارع الالبان

خاص-الماردية

تعرف مزارع الألبان بأنها عملية تربية الأبقار وأنواع الماشية الأخرى لإنتاج منتجات الألبان المختلفة، وقد قرر الانسان تربية الماشية لأسباب متعددة، كالحاجة إلى لحومها وجلودها، أما إنتاج الحليب ومشتقاته المختلفة كان نتيجة ثانوية، سوف نستعرض في هذا المقال كل ما يجب ان تعرفه عن مزارع الالبان.

ازدادت مزارع الألبان رواجا في العصر الحديث مع تقدم التكنولوجيا المساعدة، حيث اختار العديد من الناس العمل على تحويل مزارعهم الشخصية لمشاريع ربحية وإنتاج منتجات الالبان نظرا لزيادة الطلب عليه بسبب التضخم السكاني وتوسع المدن على حساب المراعي. وقد أدى ذلك إلى زيادة عدد المزارع الصغيرة في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى زيادة توفر الالبان على مدار السنة.

يتم إنتاج الحليب بشكل يومي، مما يوفر تدفقًا نقديا منتظما الى حد ما. بحيث يمكن أن يعتمد سعر الحليب حساب مواصفات ومعايير مختلفة، ولمن بشكل عام غالبًا ما يعتمد سعر الالبان في البلدان النامية فقط على محتوى الدهون في الحليب. يمكن ان تشمل مصادر دخل أصحاب مزارع الألبان مبيعات الحيوانات غير المرغوبة في القطيع او العجول الصغيرة، او الاعتماد على عائدات أخرى من المزارع، مثل بيع السماد ومعدات الرعي والزراعة.

خطة عمل لتربية الألبان

ليس من السهل البدء في بإنشاء مزرعة ألبان لأنها تتطلب الكثير من الوقت والمال والخبرة وبالع طويل في امور الزراعة والمواشي. ومع ذلك، إذا تم القيام بالعمل بشكله الصحيح، يمكن أن يكون عملًا مربحا بشكل كبير.

 تتمثل الخطوة الأولى في تحديد المكان الذي تبدأ فيه انشاء مزرعتك الخاصة بك. إذا كنت تريد البدء في منطقتك على سبيل المثال، فيجب أن تفكر في مقدار الأرض التي تحتاجها للمراعي ومساحة الأرض التي تحتاجها للمحاصيل بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل ما إذا كانت هناك أي انظمة وقوانين ضد بيع الحليب الخام في منطقتك أو لا.

إذا كنت تريد أن تبدأ في مكان آخر، فيجب أن تفكر فيما إذا كان هناك مزارع ألبان قوية منافسة في مكان قريب أو لا وما هو أفضل نوع مناخ يناسب احتياجاتك (رطب أو جاف)، لتعلم حجم العرض وحجم السوق الاستهلاكي ومعرفة الشروط التي تناسب القطيع الذي تريد تربيته.

تحتاج الماشية إلى 4% من وزنها علفا كل يوم. يجب أن تنتج المراعي المخصصة لذلك أكثر من الحاجة بشكل واضح في الحالة المثالية في موسم الذروة، بحيث يمكن الاستغناء عن الحاجة الى تخزين المزيد من الاعلاف لفصل الشتاء. “الأعلاف المركزة تعني عمالة أقل وتكلفة أكبر.”

تمتلك الثيران الذكور ميولا وسلوكيات عنيفة وخطيرة على الابقار في بعض الأحيان، بالإضافة الى ان تربية الثيران الذكور عام كامل فقط لغاية التخصيب تصبح باهظة التكلفة. لذلك فإن الخيارات الأكثر أمانا ورواجا هي استئجار ثيران خصبة في فترات التزاوج، أو اعتماد أساليب التلقيح الاصطناعي الذي يعد دائما الخيار الأرخص وله معدل نجاح مساو وأعلى في بعض الأحيان من الأساليب التقليدية بشرط إجرائه بشكل صحيح.

إذا لم تكن لديك خبرة في إدارة مزرعة ألبان، ينصح بدراسة المشروع دراسة عميقة والتعرف على خصائص التربية والولادة وإدارة السماد الطبيعي وحلب الأبقار وإدارة المحاصيل وغيرها من الأمور التي ينبغي للمزارع ان يكون ملما بها لضمان نجاحه وبقاءه في السوق.

نصائح عامة لإدارة ناجحة

 للحصول على جميع مزايا تربية الألبان، وتحويل المزرعة الى مشروع ربحي مثمر، من الجيد اتباع هذه النصائح:

  • افحص جميع حيوانات القطيع بشكل فردي وبعناية قبل الشراء، ولا تنس اختبارات الحلب ومراقبة الكمية في الفترات الاولى.
  • يجب أن يكون الحيوان سليمًا ومحصنًا ضد الأمراض
  • قم بشراء النصف الثاني من القطيع عندما يوشك النصف الأول على الجفاف، حتى تتمكن مزرعتك من إنتاج الحليب طوال العام.
  • احتفظ بالحيوانات الجديدة المشتراة معزولة، خاصة إذا لم يكن لديها سجلات صحية جديرة بالثقة.
  • يمكن للحكومة المحلية أو الطبيب البيطري تقديم نصائح محددة حول الأمراض الشائعة في منطقتك.
  • يجدر الانتباه الى ان مشاركة المعدات بين المزارع المختلفة تؤدي إلى انتشار الامراض بسرعة.
  • لا ينصح بتخزين الأعلاف بجانب المبيدات أو أي مواد كيميائية، لأن ذلك يمكن أن ينقل الكثير من السموم إلى الحليب.

البنية التحتية اللازمة لمزارع الألبان

لضمان معظم مزايا مزارع الألبان، تأكد من امتلاك جميع المرافق التالية:

  • منشأة معقمة لتخزين الحليب والبسترة إذا لزم الأمر في منطقتك.
  • حظائر أو مظلات نظيفة ومجهزة بما يلزم لتحمي القطيع من تغيرات الطقس ودرجات الحرارة غير المناسبة
  • تخزين العلف وتخزين السماد.
  • مساحة معيشة منفصلة للعجول.
  • منطقة تخزين المعدات والمعدات.
  • بئر لسقي الماشية بالإضافة إلى نظام نقل المياه إلى الخزانات في المراعي بعد تعقيمها وفحص قابليتها للشرب.
  • نظام ري المراعي.

اقرأ أيضاً: الثروة الحيوانية ومقوماتها في الوطن العربي

صناعة الألبان وأثرها على المستهلكين

من الأفضل أن تعرف مزايا وعيوب مزارع الألبان وكيف تؤثر على المجتمع قبل أن تقرر الدخول في النشاط التجاري.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يبتعدون عن حليب ومشتقاته كمشروب أساسي كما في السابق. فقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه بروتينات الحليب بشكل خاص، بينما لا يحب البعض الآخر طعمه، وهنالك من يرغب في تجنب المنتجات الحيوانية بشكل عام لأسباب بيئية أو اعلامية.

خلقت هذه الأسباب سوقا لبدائل الألبان النباتية مما اثر سلبا على نجاح صناعة الالبان وزاد الضغط عليها بسبب حاجتها الى اثبات أهميتها في السوق الاستهلاكية رغم المنافسة القوية.

يستمر مزارعو الألبان في البحث عن طرق مبتكرة لإبراز منتجاتهم عن المنتجات النباتية الأخرى في السوق. وعلى سبيل المثال تستمر الطرق المبتكرة في إنشاء أنواع جديدة من الجبن تحاكي النكهات الموجودة من حيث الجودة وتتفوق عليها بمعايير مختلفة أخرى.

كيف يمكننا التوفيق بين تربية الألبان وحماية البيئة؟

يعتبر مشروع مزارع الالبان مغامرة صعبة محفوفة بالمخاطر، بحيث يتعامل المزارعون في الوقت الحاضر مع انخفاض الطلب أو بالأحرى مستويات طلب غير مستقرة على الاطلاق، وهم بحاجة إلى إيجاد طريقة لإصلاح المشكلة والتأقلم مع الاحتياجات المتأرجحة.

لذلك قد يلجأ منتجي الألبان الى التركيز على نقاط قوتهم والترويج لفوائد منتجات الألبان وإيجاد منتجات جديدة تعتمد على الحليب ومشتقاته بحيث تلقى قبولا لدى الأسواق الاستهلاكية، مع العمل أيضا على نقاط ضعفهم بالاعتماد على معرفة انتقادات السوق لمنتجاتهم للعمل على اجراء التعديلات اللازمة.

تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في الشراكة مع الصناعات أو الشركات الأخرى التي لها أهداف وقيم مماثلة، مثل صناعة اللحوم.

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالثروة الحيوانية

الاسئلة الشائعة

كم المساحة التي تحتاجها كل بقرة؟

ﺗﺤﺘﺎج كل ﺒﻘﺮة ان ﺗﺨﺼﺺ ﻟﮭﺎ مساحة ما يقرب من 22.5 متر مربع أو اﻛﺜﺮ ﻗﻠﯿﻼ، وﺗﺴﻤﻰ ھﺬه اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﺮﺑﻂ، ولكن هناك ﻋﺪة ﻣﻘﺎﯾﯿﺲ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ تلعب دورا في تحديد مساحة اﻠﻤﺮاﺑﻂ كالحجم والوزن والعمر والسلالة.

كم كيلو علف تحتاج البقرة في اليوم؟

من 12 كيلو علف مركز في اليوم الواحد (كحد ادنى) الى 15 كغ علف مركز للبقرة كحد اقصى يوميا، بخلاف المواد المالئة (الجافة والخضراء) 

ما هي اجود انواع الابقار؟

أبقار الفريزيان وهي ابقار نادرة من أصل هولندي. تتميز أنها تنتج كميات وافرة من الحليب. بالإضافة إلى انها تستطيع أن تتحمل درجة الحرارة المنخفضة والمرتفعة، وظروف البيئة القاسية. فضلا عن انها تعتبر من اشهى انواع اللحوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like