عشب أخضر وصحي

كيف تحصل على عشب أخضر وصحي في باحتك؟

خاص-الماردية

تعتبر العناية بالعشب الطبيعي ضرورية لمظهر أخضر صحي وحيوي. وتوفر التربة الصحية المناسبة لذلك هي المفتاح نحو نجاح هذه العملية. إذ أنها توفر العناصر الغذائية الأساسية والمواد العضوية اللازمة لعشب جميل مورق ونضر. يبدأ وينتهي مفهوم إنشاء تربة عضوية غنية بممارسات صحيحة للعناية بالعشب مثل التهوية، والتسميد، واستخدام غطاء الملش، والجز بشكل صحيح. من خلال فهم أهمية نوع التربة وتنفيذ هذه الممارسات بانتظام، يمكنك إنشاء بيئة مثالية لعشب أخضر يمكنه أن يبقى جميلا على مدار العام.

Turfmax هو منتج سماد عضوي طبيعي بالكامل للعشب والنباتات الداخلية مشتق من قصب السكر والكربون العضوي والمواد العضوية الأخرى. يساعد في الحفاظ على نمو صحي متوازن مهما كانت الظروف الجوية سيئة.

الكائنات الدقيقة وصحة التربة:

تلعب الكائنات الدقيقة دورا أساسيا في صحة تربة حديقتك. إنهم الأبطال المجهولون المسؤولون عن تخصيب التربة، حيث يوفرون العناصر الغذائية الرئيسية ويحسنون بنيتها. ولا يقتصر عملها فقط على تحسين خصوبة التربة عن طريق تثبيت النيتروجين من الغلاف الجوي، وإنما تعمل أيضا على تفكيك المواد العضوية لإطلاق العناصر الغذائية الأساسية منا ومكافحة الكائنات الحية المسببة للأمراض كالحشرات والفطريات وغيرها.

من خلال توفير البيئة المناسبة لتكاثر مجموعات الكائنات الحية الدقيقة الصحية في تربة حديقتك، يمكنك زيادة إنتاجيتها إلى الحد الأقصى دون الحاجة إلى اللجوء إلى مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات المكلفة والضارة. حيث تلعب الكائنات الدقيقة دورا أساسيا في إذابة المعادن والمغذيات من الصخور، وكذلك في تحلل القش والمواد العضوية الأخرى. تساعد هذه العملية على إزالة القشور، وتوفير الدبال المفيد وزيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه والمغذيات المتنوعة. وبالتالي، تعد الكائنات الحية الدقيقة جزءا لا غنى عنه من صحة التربة وخصوبتها. هذه ليست سوى بعض المزايا والإيجابيات التي يمكن لتجمعات الكائنات الحية الدقيقة أن تؤمنها لتربة حديقتك.

ولكن ما الذي يمكننا فعله لتعزيز تكاثر هذه الكائنات الحية الدقيقة في التربة؟

في البداية، من المهم إضافة المزيد من المواد العضوية مثل السماد وقطع العشب من أجل الحفاظ على حيوية الحديقة. في الوقت نفسه، يجب تجنب استخدام مبيدات الأعشاب أو غيرها من المبيدات الحشرية الكيميائية لتجنب أي ضرر محتمل قد تسببه للعشب أو التربة أو حتى المياه الجوفية. باختصار، يمكن أن يوفر وجود تربة صحية غنية مزايا عديدة تشمل تقليل تكلفة الأسمدة والمياه ومكافحة الأعشاب الضارة / الأمراض. وكذلك تقليل كمية التلوث البيئي بالمواد الكيميائية المختلفة.

توازن مغذيات التربة:

بالنسبة لأي مرعى أو ملعب أو أي ارض عاشبة من أي نوع كانت، وبغض النظر عما إذا كانت حديثة الزراعة أو انجزت سابقا، فإن الخطوة الأولى لضمان سلامة العشب وتزويده باحتياجاته العضوية من الكائنات الدقيقة المفيدة هي إجراء تحليل للتربة.

على سبيل المثال يعد توازن الحموضة والقلوية (pH) للتربة أمرا بالغ الأهمية لنمو العشب والبكتيريا الداعمة له كما هو ضروري لنمو العشب بشكل سليم متوازن.

بصرف النظر عن مستويات النيتروجين والفوسفات والبوتاس، يجب أيضا اختبار ومراقبة العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. وإجراء تحليل للمواد العضوية المتنوعة في التربة لمعرفة حالة التربة بشكل دقيق.

تمتد جذور العشب الصحي بشكل عميق ومتشعب، مما يسمح بتراكم الأكسجين حوله. وتنمو اوراقها بشكل صحي ثم تُعاد إلى التربة بشكل طبيعي عبر عملية الجز، مما يخلق بيئة مثالية لميكروبات التربة لتنمو وتزدهر.

توازن مستوى الأس الهيدروجيني:

يمكن اقتناء مجموعة اختبار الأس الهيدروجيني بحيث تكون دقيقة وفعالة من حيث التكلفة ومتاحة للاستخدام الخاص. ويوصى بأخذ عينات متعددة من عمق خمس بوصات من أماكن مختلفة من فناء منزلك أو من الأرض التي تبتغي تعشيبها. يمكن تحليل هذه العينات بشكل أدق من خلال زيارة مركز خدمة الإرشاد المحلية.

من الضروري الالتزام بالتوجيهات التي توفرها خدمة الإرشاد الزراعي المحلي عند تجميع عينات التربة للاختبار. يتضمن ذلك إزالة الحشائش والجذور وأي مادة حية أخرى قبل دمجها في عينة واحدة للدراسة.

يتراوح الرقم الهيدروجيني الأمثل للتربة بين 6.5 (حمضي قليلاً) إلى 7.0 (محايد) حتى ينمو فيها العشب. وإن الاختلافات ضمن هذا النطاق مقبولة. ولكن التربة ذات الطبيعة القلوية التي تزيد عن 7.5 قد تتسبب في إصابة العشب بعوز الحديدي، مما يعني أنه لا يمكنه امتصاص الحديد بشكل صحيح. نتيجة لذلك، يأخذ العشب لونا أصفر بدلا من اللون الأخضر النضر الذي يبحث عنه عشاق العشب.

العشب يحتاج سمادا عضويا:

لضمان النمو الأمثل وصحة التربة المستدامة فمن الضروري توفر نسبة لا تقل عن 3% من المواد العضوية في تربة المرج.

واعلم أن بعض الزيادة في إضافة المواد العضوية لن تسبب أي ضرر. وتأكد من اتباع التوجيهين أدناه:·        

  • قبل البدء بزراعة عشب جديد، من الضروري تسميد التربة عن طريق مزج ثلاث بوصات أو أكثر من السماد العضوي فيها. وفي المناطق الباردة قليلا، يجب أن يتم ذلك خلال موسم الخريف لمنع إنبات الأعشاب عند حلول الربيع.·        
  • يجب أن يتم الحفاظ على مستوى pH متوازن في السماد الخاص بك تماما كما هو الحال من أجل التربة، عن طريق إدخال الجير لإنقاص الحموضة والكبريت لإنقاص القلوية.

في الختام، فإن تكاثر مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة في التربة والحفاظ مستويات الأس الهيدروجيني المقبولة لكل من السماد والتربة ضروري للحصول على عشب أخضر جميل.

ويمكن أن يساعد اختيار تربة جيدة التهوية ومسامية تحتفظ بالرطوبة على تعزيز نمو قوي للجذور وخلق بيئة مناسبة للعشب.

بالإضافة إلى ذلك، يوصى بتطبيق كمية معتدلة من النيتروجين على العشب في نهاية موسم النمو لضمان توفر الموارد الكافية للنمو في فصل الربيع.

اقرأ أيضاً:

نصائح للعناية بأشجار النخيل

الأسئلة الشائعة:

كيف يمكننا جعل العشب أكثر استدامة؟

اضبط ارتفاع شفرة الجزازة على أعلى مستوى. يجب أيضا عدم التخلص من قصاصات العشب والامتناع عن استخدام المواد الكيميائية كالأسمدة والمبيدات.

علاوة على ذلك، قلل من وتيرة سقيها وتجنب أن تكون مفرطا في ذلك. قلل وتيرة قص العشب واترك بقايا العشب والأغصان على الأرض كنوع من التسميد الذاتي بعد القص.

هل يمكنني الحصول على عشب جميل بدون مواد كيميائية؟

لتقليل استخدام المركبات الكيميائية، يمكن استبداله بسماد عضوي منخفض النيتروجين. ويجب أن يتم ذلك مرتين في السنة – مرة عندما تصبح التربة دافئة في أوائل الربيع ومرة أخرى في أوائل الخريف. حيث يتم تحرير العناصر الغذائية العضوية تدريجيا طوال الموسم، مما يضمن توفرها للنباتات عند الحاجة.   

كيف أحصل على عشب جميل بدون حشائش ضارة؟

من أجل الحصول على أفضل عشب ممكن، يجب زراعة النوع المناسب من العشب الذي يناسب المنطقة والظروف الجوية.

وينصح بالحفاظ على الشفرات حادة على الجزازات لتقطع العشب بطريقة سليمة دون تمزيقها أو اقتلاعها. الري المناسب مهم لضمان النمو المتوازن. من أفضل الممارسات فحص حديقتك لإزالة أي ضرر محتمل بالإضافة إلى إزالة القش مرة واحدة في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like