قبل أن تشتري حصانك الأول ..

قبل أن تشتري حصانك الأول 

خاص-الماردية

اذا اردت يوما ان تحضر حصانا الى مزرعتك، فمن المهم جدا معرفة بعض الأساسيات حول رعاية الخيول كتعلم كيفية إطعام الخيول، وكيفية رعايتها ورعاية المهور، وكيف تبدو الخيول السليمة، وكيف يمكن أن تتصرف الخيول المريضة. كل هذه الأفكار وغيرها سيتم شرحها في هذه المقالة لتكون ملما بما يجب معرفته قبل أن تشتري حصانك الأول.

الحاجات الأساسية:

قبل أن تقرر تربية حصانك، تأكد من تلبية المتطلبات التالية:

  • يجب ان تكون المراعي كبيرة بما يكفي وخالية من المخاطر مثل الحفر أو الأسوار السلكية الشائكة أو الأدوات الزراعية ذات الحواف الحادة.
  • تأمين الأسوار مثل الأسلاك الخشبية أو البلاستيكية أو الشبكية التي لا يمكن أن تؤذي الحيوانات وتحافظ أيضاً على حمايتها من الداخل.
  • يجب توفير نوعية جيدة من الأعشاب والحشائش المختلفة في المراعي.
  • يجب أن تكون المياه نقية ونظيفة ومتوفرة طوال الوقت.
  • توفير التدفئة في الحظيرة أثناء العواصف الثلجية والظروف الجوية المتجمدة.
  • مساحة جافة ونظيفة يمكن للخيول الاستلقاء فيها.
  • فحوصات طبية روتينية يومية لكشف أي إصابات أو أمراض.

روتين العناية بالحصان:

إن شراء حصان مناسب هو الخطوة الأولى نحو امتلاك مزرعة خيول. غير أن امتلاك خيل بحالة صحية جيدة ليس بالمهمة السهلة، إذ يجب اتباع العديد من الخطوات الأساسية، والتي من بينها:

  • يجب تغذية الخيول بالحبوب والتبن مرتين في اليوم صباحاً ومساء، ويجب أن يحتوي خليط العلف على جميع العناصر الغذائية الضرورية. “لا تلتزم بنوع واحد من الحبوب طوال الوقت، فالمفتاح هو التنوع في مصادر التغذية”
  • يجب توفير إمدادات مياه نظيفة ومناسبة. بحيث يفضل تنظيف دلاء المياه بشكل جيد وإعادة تعبئتها مرتين في اليوم.
  • تنظيف الاسطبل يتم مرتين في اليوم، اذ يجب تنظيف حجرات الاسطبل والتاكد من إزالة الروث وبقع البول كل صباح ومساء.
  • الفراش النظيف ضرورة.
  • يجب فحص الحوافر يوميا.
  • في الشتاء البارد يفضل استخدام الاغطية السميكة حيث نغطي بها الحصان في المساء لتأمين الدفء في الليالي الباردة ونقوم بإزالتها في الصباح.
  • في الصيف يجب رش الحصان برذاذ الذباب مرتين في اليوم لإبعاد الحشرات وتجنب الإصابات والالتهابات التي قد تسببها.
  • يجب أن تخرج الخيول في نزهة كل يوم لتنشيط عضلاتها ومد أرجلها، بالإضافة إلى الحصول على بعض العشب الطازج من المراعي مباشرة والتعرض للشمس الضرورية لنشاطهم وحيويتهم.

إدارة الاسطبلات:

  • إن العناية الجيدة بالخيول تشترط أيضا الاهتمام بالإسطبلات والاغطية، وجميع المعدات المتعلقة بالحصان مثل الرسن والسرج واللجام وحبل المرابط.
  •  يجب تنظيف جميع الجلود التي تلامس الحصان والاعتناء بها بانتظام لإبقائها ناعمة ومرنة ومريحة للحصان.
  • يوصى أيضا بغسل وسادات السرج والاغطية لمنع تراكم الطين والعرق مما يسبب تهيجات جلدية وحكة وعدم الراحة للحصان.
  • من ناحية أخرى، تشمل إدارة الاسطبلات كنس الأرض وإزالة الفضلات من جميع ممرات الاسطبل وحجراته بشكل يومي روتيني. يوصى أيضا بإزالة أنسجة العنكبوت من السقف لانها يمكن ان تتجمع عليها بقايا القش ونشارة الخشب وغيرها وتصبح خطرا اكبر لحدوث حرائق داخل الاسطبلات.
  •  اصلاح المصابيح بشكل دائم ضرورة لجعل الاسطبلات منارة بشكل جيد.

اقرا ايضا: الانتقال العادل للزراعة المستدامة

الخيول تكره الوحدة:

الخيول حيوانات قطيع اجتماعية تفضل دائما العيش مع نوعها لتشعر بالأمان والاستقرار. في البرية، يعيشون في قطعان صغيرة حيث يوجد قادة للقطيع وأتباع لهم ضمن سلم اجتماعي عالي التنظيم.

عندما يحتفظ المزارعون بعدة خيول معا، فإنهم يشعرون بملل أقل ويؤمن لهم راحة نفسية فيقل احتمال تعرضهم لعادات ضارة مثل مضغ الأخشاب، وابتلاع الحبال أو المواد البلاستيكية وغيرها من السلوكيات المتكررة غير الطبيعية.

الخيول مخلوقات اجتماعية بطبيعتها وتتفاعل بشكل أفضل عندما تعيش في مجموعات. “من الأفضل نفسيا وجسديا إبقاء الخيول معا حتى لو أمضوا معظم الوقت منفصلين في حجرات الإسطبل نفسه.”

في بعض الحالات، قد لا يتمكن المزارع من شراء أكثر من حصان واحد. حيث أن لديه مزرعة صغيرة او لديه حيوانات أخرى فلا يبقى متسع لاكثر من حصان واحد. أو ببساطة، عندما يدير المزارع مشروعا منخفض الميزانية، فإن الحصان الآخر يعني ضعف التبن، والتكاليف، والطبيب البيطري، والادوية واللقاحات. أي انه حتى لو امتلك بعض المقومات قد لا يمتلك التمويل الكافي لتربية أكثر من حصان واحد.

حلول بديلة:

عندما يكون لدى المزارع الوقت والمساحة لرعاية أكثر من حصان واحد وتقتصر المشكلة على نقص التمويل فقط، عندها يمكن ان يلجا الى احد الحلول البديلة التي ينصح بها الخبراء قي تربية الخيول.

يمكن أن يلجا الى أسلوب الرعي الماجور، كان يتفق مع احد أصحاب الخيول في المناطق المجاورة على الرعاية بأحد الحصنة مقابل مردود مادي مقبول وفي هذه الحالة يكون استثمر في المراعي التي قام بزراعتها وأيضا أمن الصحبة الضرورية لحصانه.
يجب الانتباه في هذه الحالة بحيث يختار المزارع بحكمة وحذر الحصان المناسب عندما يريد أن يزود حصانه برفقة لأن الخيول حيوانات ذكية للغاية وانتقائية، وقد لا تتوافق مع أي خيول أخرى.

عندما لا يتوفر لدى المزارعين مساحة كافية للخيول بحجمها الاعتيادي كأن تكون المراعي صغيرة وغير كافية لاكثر من حصان او ان تكون مساحة الاسطبل صغيرة، عندها يتم اللجوء الى رعاية المهور الصغيرة فهي حيوانات عفوية واجتماعية مرحة توفر النشاط الاجتماعي المطلوب للحصان خاصة ان كانت فرسا انثى. توفر المهور رفقة ممتازة مع احتياجات أقل وغذاء اقل ومتطلبات منخفضة التكلفة.

إذا كانت هناك ملجا مخصص للخيول المصابة او الشاردة في المناطق المجاورة، فيمكن للمزارع ببساطة أن يطلب منهم الحصول على حصان مرافق مجاني. في هذه الحالة، يتم حل مشكلتين في وقت واحد، المشكلة الأولى هي تلبية الاحتياجات الاجتماعية الحصان ومنع شعوره بالوحدة وعدم الاستقرار، وأيضا يتم توفير منزل آمن ومريح للحصان الذي قد لا يكون لديه خيار آخر.
من المهم جدا الانتباه أن الحيوانات التي تتواجد في الملاجئ عادة ما تحتاج إلى رعاية إضافية، فالاحصنة مثلا قد تكون مريضة أو كبيرة في السن وتحتاج المزيد من الحرص والانتباه.
لذلك، يجب أن يدرك المزارعون أن هذا البديل هو خيار ذو تكاليف أولية منخفضة ولكن هذا لا يعني أنه الأكثر كفاءة أو الاكثر توفيرا للمال على المدى الطويل إذ يمكن ان يفضي الى المزيد من الادوية وزيارات الطبيب البيطري، بالإضافة الى هدر المزيد من الوقت.

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالثروة الحيوانية

الاسئلة الشائعة:

  • كيف تجعل الحصان يحبك؟

يجب قضاء المزيد من الوقت معه بحيث يشعر معك بالأمان وعوده على التربيت على ظهره وتنظيفه ووضع يدك في فمه للعناية بلثته ايضا، ينصح بتقديم المكافآت له ولكن بحذر كتقديم الجزر أو مكعبات السكر.

  • كيف اعرف ان الحصان حزين؟

الدوران حول السياج بشكل متكرر: الدوران حول الحظيرة بشكل متكرر، أو المشي باستمرار بملاصقة الجدار أو ركل الجدار أو مضغ الاخشاب او قلة الاكل، كل هذه العوامل تشير الى قلق الحصان وعدم ارتياحه بسبب وجود اضطراب ما.

  • ما هو طعام الخيل المفضل؟

التفاح والجزر تعتبر مفضلة للحصان ويمكن مكافأته بتقديم إحداها، كما يفضل البطيخ واليقطين والبازلاء والفراولة. ويجب الامتناع عن تقديم الأطعمة التي تسبب غازات كالملفوف والكرنب والبطاطا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like