المبيدات العضوية .. خطوة بإتجاه الحل

المبيدات العضوية .. خطوة بإتجاه الحل الفعال والأمن

خاص – الماردية

وفقاً للدراسات الإحصائية فإن عدد السكان سوف يصل إلى 9.7 مليار نسمة تقريبا بحلول عام 2050. معظمهم في قارتي اسيا وافريقيا وذلك استنادا إلى معدل النمو السكاني في كل قارة. هذه الأعداد المتزايدة تشكل تهديداً كبيراً للقطاع الزراعي وكل القطاعات الأخرى المتعلقة بالزراعة، وتضع إمكانية تحقيق الأمن الغذائي على المحك.

أصبح الانسان بعد الثورة الصناعية بشكل ضغطاً كبيراً على البيئة من خلال ممارساته التي تسعى لتلبية حاجاته الاستهلاكية بسرعة، مما أدى إلى استنزاف الكثير من الموارد الطبيعية غير المتجددة، وهدد الكثير من الأصناف الحية بالانقراض واختلال التوازن البيئي. وذلك من خلال توسع المد العمراني على حساب الغابات واستنزاف المياه الجوفية وزيادة الملوثات التي أضرت بها، تم القضاء على مساحات كبيرة من الغابات في سبيل التقدم الصناعي.

كل ذلك وغيره من التحديات والمخاطر التي يجب مواجهتها في سبيل تحقيق الأمن الغذائي العالمي، بداية بوضع استراتيجيات عمل جديدة تعمل على تطبيق زراعة مجدية مثمرة ومستدامة.

تم اقتراح الكثير من الحلول التي تعزز الاستدامة وتزيد الإنتاجية. وتقوم هذه الاقتراحات على فكرة إنتاج محاصيل وفيرة بنوعية وكفاءة عاليتين دون التأثير البيئي السلبي الذي يمنع الأجيال المستقبلية من حقهم في تحقيق أمنهم الغذائي أيضاً. كاستخدام المعالجات البيولوجية بدلاً عن الكيميائية، كالأسمدة البيولوجية والمبيدات الحشرية البيولوجية والمبيدات العشبية والفطرية البيولوجية والتي تعتبر صديقة للبيئة والتوازن البيئي.

“إن الحلول البيولوجية تقوم على إيجاد ممارسات تقضي على المشكلة من خلال سلوك يشبه سلوك الطبيعة في تعاملها مع المشكلات البيئية.”

تعتبر المبيدات العضوية من أكثر الحلول فاعلية واستدامة، فهي تقوم على فكرة التحكم بنشاط الحشرات الضارة بالاعتماد على أحياء دقيقة ومركبات عضوية متعددة تشكل عدواً طبيعيا لها، بما يحافظ على وفرة المحاصيل دون المساس بسلامة الاحياء الأخرى.

ما هي المبيدات العضوية؟

هي عبارة عن مواد طبيعية نباتية أو حيوانية أو بكتيريا أو فيروسات أو حتى عناصر معدنية معينة يتم تحضيرها بطريقة محددة لتستخدم كمبيد حشري طبيعي عضوي يقضي على الحشرات التي تم تركيبه من أجلها دون أي أعراض جانبية غير مرغوبة.

يتم تصنيف المبيدات العضوية في ثلاث فئات وهي:

المبيدات العضوية الكيميائية

يعتمد هذا النوع من المبيدات الحشرية على مركبات كيميائية عديمة السمية تتحكم بنشاط الحشرات الضارة خلافاً للمبيدات الحشرية التقليدية التي تحوي مركبات كيميائية سامة تقتل الحشرات أو تلغي أي أثر حيوي فعال لها.

على سبيل المثال يوجد بعض المبيدات العضوية الكيميائية التي تحوي مركبات كيميائية تؤثر على عملية التزاوج كالفرميونات الجنسية عند الحشرات وبعض النباتات العطرية التي تعمل على جذب الحشرات إلى مصائد معدة مسبقاً.

قامت وكالة الحماية البيئية بتشكيل لجنة مختصة بغية اتخاذ قرارات تخص الإقرار بأن مادة معينة توافق الشروط لاعتبارها مادة عضوية أو لا. للمساعدة في تصنيف المواد وفقاً لمتطلبات وشروط محددة.

المبيدات العضوية الميكروبية

يعتمد هذا النوع من المبيدات الحشرية العضوية على مركبات فعالة مكونة من أحياء دقيقة مثل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو البروتوزونات. كل مادة من المواد الفعالة تكون مخصصة للقضاء على نوع محدد من الحشرات وكأنها مبيدات عضوية عنصرية، يتم تشكيل المزيج من المواد الفعالة حسب نوع الحشرات الضارة التي نريد التخلص منها.

يحتوي المبيد العضوي الميكروبي الأكثر انتشاراً على سلالات متعددة من عصيات ميكروبية خاصة تدعى (Bacillus thuringiensis) كل سلالة منها تفرز نوع محدد من البروتين الذي من شأنه أن يقضي على نوع محدد من يرقات الحشرات. على سبيل المثال إحدى هذه السلالات تفرز البروتينات الخاصة التي تقضي على يرقات العث بينما سلالة أخرى تفرز بروتينات مختصة بالقضاء على يرقات الذباب والبعوض. تقوم المادة الفعالة المتمثلة ببروتين نوعي محدد بالتأثير على يرقات الحشرة الهدف بحيث تؤثر على مستقبلات الخلايا الموجودة في جهازها الهضمي حائلة دون امتصاص أي مغذيات فتموت بسبب الجوع.

المبيدات العضوية النباتية

هي نوع آخر من المبيدات العضوية التي يتم انتاجها من قبل النبات الذي نريد حمايته. وذلك بإضافة مادة وراثية خاصة تحفز النبات على إنتاج مواد دفاعية لطرد الحشرات. يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع تطوراً ولا يزال بعضها يخضع للتجارب المخبرية للتحقق من نتائج استخدامه.

المبيدات ذات المصدر الفطري والبكتيري

في هذا النوع من المبيدات يتم استخدام نوع من الأحياء الفطرية الدقيقة لتحسين إنتاجية المحصول. هنالك سلالات محددة من الفطريات قادرة أن تعمل كمادة فعالة بيولوجياً تستخدم عادة كمضاد بكتيري اعتيادي. ولكن تم اكتشاف أن له مفعول ضد الحشرات، لذلك وجد العلماء أنه من الممكن استخدامه كمادة فعالة في المبيد العضوي نظراً لقدرتها على حماية النبات وتعزيز مناعتها ضد العديد من الآفات. على سبيل المثال، يتم استخدام فطريات دقيقة خاصة نظراً لفعاليتها كمبيد عضوي فطري عند زراعة التوابل.

“لاستخدام المبيدات في الزراعة العضوية بشكل فعال، يجب على المزارعين أن التحلي بالوعي والخبرة الكافيين حول المبيدات العضوية الزراعية وحول دورة حياة الحشرات الضارة والتعامل بكامل الحيطة والحذر باتباع التعليمات حرفياً. ولا زال البعض يعتبر المبيدات الزراعية الطبيعية علاجاً قاصراً وغير أمثلي كونه يعتبر علاجاً طويل الأمد.”

فوائد المبيدات العضوية

  • عادة ما تكون المبيدات الحشرية العضوية أقل سمية من نظيرتها التقليدية الكيميائية.
  • المبيدات الحشرية العضوية تعمل بفعالية على نطاق محدود وغالبا تتفكك بسرعة كبيرة مما يقلل من التلوث الجانبي الذي تسببه للأحياء الأخرى. أي أنها لا تترك أي ملوثات تترسب في التربة او تلوث المياه الجوفية كما هو الحال في المبيدات الحشرية الكيميائية.
  • المبيدات الحشرية العضوية تكون ذات انتقائية عالية أي تؤثر على الحشرات الهف فقط دون أي أثر جانبي على أي نوع من الاحياء الأخرى. خلافاً للمبيدات الكيميائية التي تؤثر على حياة طيف واسع من الاحياء الضارة وغير الضارة قد يشمل طيور او حتى ثدييات.
  • المبيدات الحشرية العضوية لا تطور مناعة ذاتية عند الحشرات إزاء المبيدات خلافاً للمبيدات الكيميائية التقليدية.

مساوئ استخدام المبيدات العضوية:

  • مستوى عال من المعرفة والحرص يتطلبه استخدام المبيدات الحشرية العضوية لتعمل بشكل فعال وتعطي النتائج المرجوة مما يجعلها غير سهلة الاستخدام من قبل المزارع
  • التحلل السريع للمركبات الفعالة يجعلها قليلة الفعالية وقصيرة التأثير أكثر من مثيلاتها التقليدية.
  • نحتاج عند استخدامها إلى تطبيقها بشكل مكثف لضمان استمرار الأثر والفعالية مما يعني تكلفة أكبر.

اقرا ايضا:

 تعرف على البكتريا النافعة ودورها في الحياة

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالأسمدة والتربة

أسئلة شائعة:

هل جميع المبيدات الحشرية سامة للإنسان؟

من الممكن أن تكون كل المبيدات لها آثار سمية على الإنسان ولكن تختلف شدة هذا الأثر حسب وظيفة كل منها. تتعلق أيضاً بكمية المبيد وتركيزه، وحسب طريقة التعرض لها (ملامسة، استنشاق، ابتلاع).

ما هو اقوى مبيد حشري؟

يعتبر كاترون EC5 من أكثرها استخداماً، وهو مبيد حشري يقضي على الحشرات الطائرة وبتميز بأثر سمي قليل على الحيوان والانسان.

هل المبيدات تؤذي النبات؟

تعتبر المبيدات العضوية صديقة للبيئة وذات انتقائية عالية فلا تسبب أي ضرراً للنبات أو لأي كائن حي غير الكائن المستهدف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like