أهم ما تحتاجه في تربية الدجاج والحمام في المنزل

أهم ما تحتاجه في تربية الدجاج والحمام في المنزل

خاص-الماردية

الحمام واحد من الطيور الأكثر انتشارا في الحدائق والأماكن المختلفة، وهو كذلك من الطيور المنزلية التي قد يعشق الهواة جمعها وتربيتها في المنزل. لذلك فقد نحتاج أحيانا إلى تقديم الطعام الصحيح والمناسب لها. فالحمام يحتاج إلى رعاية خاصة في أوقات البرد القاسي وحالات نقص الغذاء. ستذكر في هذا المقال أهم ما تحتاجه في تربية الدجاج والحمام في المنزل.

هل تعلم أن الحمام لا يحتاج لرفع رأسه للأعلى أثناء شربه للماء أو تناوله للطعام لابتلاعه كباقي الطيور، بل يُبقي رأسه منخفضًا أثناء ذلك.

وفيما يأتي قائمة بأفضل الأغذية التي يتناولها الحمام:

الدهون:

طعام الطيور الصحيح يجب أن يحتوي على نسبة من الدهون، كي تساعدها في البقاء على قيد الحياة خلال أيام البرد والصقيع وتكون عادة عبارة عن كرات صغيرة الحجم، يمكن الحصول عليها من الحدائق ومحلات السوبر ماركت ومحلات اللحوم، تقدم للحمام خلال أشهر الشتاء الباردة والتي يكون الطعام قليلا نوعا ما.

البذور والزبيب ودقيق الشوفان: 

وتُعدّ هذه الأطعمة مناسبة للحمام في الأشهر الدافئة بدلًا من الدهون التي تُقدّم في الأشهر الباردة كما ذُكر سابقًا، فهي تحتاج للأطعمة الغنيّة بالبروتين، ويشمل ذلك؛ المشمش، والزبيب، والفواكه المجففة، وبذور الخشخاش الأسود، وغيرها.

الديدان الطحلبيّة: 

كذلك لا ينبغي أن يخلو طعام الحمام من  الحشرات، بما فيها الديدان واليرقات وغيرها، فهي من الأطعمة الغنيّة بالبروتين والتي يحتاجها الحمام في فصل الصيف، ويجب الانتباه إلى أنّ الحمام بطبيعته كسول، لذلك فإن تناوله للدهون في فصل الصيف غير مناسب أبدًا لأنّه لا يحرقه، إضافةً إلى أنّ أشعة الشمس قد تذيب تلك الدهون في جسده، وبالتالي تجعله يشعر ببطء الحركة.

المكملات الغذائية:

في حالة تقديم الطعام الصحيح للحمام الذي تتوفر فيه كل العناصر الغذائية اللازمة، عندها لا يحتاج الحمام سوى حبيبات الكالسيوم كمكون غذائي وهي حبيبات شبيهة بقشر المحار، ويمكن تقديمها في طبق صغير الحجم مع الانتباه الى عدم وضعها على ارضية القفص كي لا تتلوث بالفضلات وبالتالي تنتقل له الأمراض.

الماء:

يجب توفير المياه للحمام في كل الأوقات التي يمكن ان يحتاجها، ويجب المحافظة عليها نظيفة. ويجب ايضا مسح الإناء في كل مرة يتم تجديد المياه فيها لتجنب تشكل طبقة لزجة غير مرغوبة. مع الإنتباه إلى أن المياه يجب أن تكون خالية من الكلور والمنكهات و المعادن الثقيلة.

لا يمكن استخدام الماء المقطر في غذاء الحمام لخلوه من المعادن

كيفية تربية الدجاج:

نذكر من أهم المتطلبات الواجب توافرها لتربية الدجاج:

المسكن الملائم:

يجب أن تكون الارضية اسمنتية، وأن يحتوي المسكن على التبن، والقش، ونشارة الخشب. ومن المهم جدا التنظيف المستمر، وتوفير التهوية المناسبة، لمنع الرطوبة.

التدفئة في الشتاء:

قد يؤدي الإنخفاض الكبير في درجات الحرارة إلى إصابة الدجاج والصيصان بأمراض الجهاز التنفسي والتي غالبا ما تؤدي إلى موت الصيصان بسبب حساسيتها العالية ومناعتها المنخفضة لظروف البيئة المحيطة.

الإضاءة المناسبة:

من الافضل استخدام مصباح كهربائي حراري يوفر الضوء والدفء في الوقت نفسه وتشغيله بصورة مستمرة طوال اليوم خاصة عند وجود الصيصان التي تتراوح أعمارها من أسبوع واحد وحتى 20 أسبوع. حيث تساعد الانارة المستمرة على النمو والحركة بحيوية.

توفير اللقاحات والادوية الضرورية للوقاية من الامراض:

تعتبر اللقاحات شرطاً اساسياً وبالغ الاهمية عند تربية الدجاج. حيث تساعد اللقاحات والمضادات المناسبة على استمرار نموها دون أن تتعرض للأمراض الشائعة بين الدواجن وخاصة في الفترات المبكرة من عمرها.

ما الغذاء الواجب توفره للدجاج والصيصان؟

يحتاج الدجاج إلى الكثير من الغذاء لإنتاج بيضه وصغاره. ولذا فإنَّ إحدى أفضل الطُّرق لإطعامه هي إعطاؤه مُخلَّفات أو بواقي تجهيز الطعام في المطبخ. نذكر مثلا بواقي الخضار والفواكه والحبوب دون تقديم اللحوم وبقايا منتجات اللحوم.

ويمكن أيضًا أن تُقدَّم إليه الأرز المطبوخ، والمعكرونة، والبطاطس، والذرة، والخبز، أو البقوليات؛ مثل: العدس النيء، أو الأرز النيء، بالإضافةً إلى الشعير.

يجب إعطاء الدَّجاج الغذاء المناسب له، فهناك الأعلاف الخاصة التي يمكن شراؤها من الأسواق.

ومن الضروريّ تفقُّد الماء يومياً للتأكد من عدم نقص السوائل لديه. كما يتوجَّب تنظيف المعالف بعد كل وجبة طعام، لكي لا تُترك الفرصة لحدوث التعفنات التي قد ينتج عنها نموُّ الميكروبات والفطريات المُسببة للأمراض. ولا ينصح بأن يحتوي طعام الدجاج على اللحوم أو بواقي منتجات اللحوم كافة.

اقرأ أيضاً:

ماذا اطعم طيور الزينة؟

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة،
والمتخصصة بالعناية بالدواجن والطيور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like