كيف احصل على حوض سباحة عديم الرائحة؟

كيف احصل على حوض سباحة عديم الرائحة؟

خاص-الماردية

تعتبر أحواض السباحة وسيلة رائعة للاسترخاء والراحة خلال أشهر الصيف الحارة، ولكن قد يكون من الصعب الحفاظ عليها بشكل نظيف وصحيح. إحدى المشكلات الشائعة التي يواجهها السباحون هي وجود رائحة كريهة قادمة من حوض السباحة. سنتحدث في هذا المقال عن هذه المشكلة وبعض الاقتراحات التي تفيد في الحصول على حوض سباحة عديم الرائحة.

يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، مثل عدم التوازن في مستويات الـ pH أو وجود الطحالب والبكتيريا بشكل كبير.
مع ازدياد الأبحاث والاختبارات الخاصة بمياه السباحة، أصبح بالإمكان تشخيص مصدر هذه الرائحة الكريهة و اتخاذ خطوات فاعلة لمعالجتها. يمكن أن تختلف علامات الرائحة الكريهة في أحواض السباحة اعتمادا على السبب المحدد. على سبيل المثال، إذا كان حمام السباحة الخاص بك ينبعث منه رائحة حمضية، فقد يكون السبب في ذلك هو وجود الكلور الذي تم إطلاقه في الهواء. سبب شائع آخر للرائحة الكريهة في حمام السباحة هو المواد العضوية مثل الطحالب.

أساس المشكلة:

تواجه أحواض السباحة الداخلية مشكلة تتعلق بجودة الهواء التي يسببها الكلورامين. غالبًا ما يُعزى هذا خطأً إلى الكلورعلما انه ليس السبب الوحيد. وتؤدي هذه المشكلة التي تستمر بالتفاقم إلى “رائحة حوض السباحة” الكريهة التي يشتكي منها الناس باستمرار.

يمكن أن يكون سبب سوء جودة الهواء هو الإفراط في استخدام الكلور، مما يؤدي إلى تكوين الكلورامين، وهو مزيج من الكلور والأمونيا. الكلورامين مسؤول عن الروائح الكريهة وتهيج العين وضيق التنفس الذي يمكن أن يحدث في حمامات السباحة الداخلية.

بالإضافة إلى الرائحة الكريهة، يمكن أن تسبب الكلورامين عددا من المشكلات الأخرى للسباحين مثل العيون الحمراء وحكة الجلد والسعال وزيادة خطر الإصابة بالربو عند الأطفال. كل هذه القضايا تتعلق بالكلورامين. ومن هنا نجد وجوب الاعتماد في تعقيم الأحواض على مواد عضوية صديقة للبيئة ولا تؤذي الإنسان.

كيف تتكون هذه الرائحة؟

عند استخدام الكلور المركب (الكلور المرتبط بمركبات عضوية وغير عضوية) في أحواض السباحة، فإنه يطلق الكلورامين كغاز.

هذه الكلورامين أثقل من الهواء ويتحرك بالقرب من سطح البركة، مما قد يكون له تأثير سلبي على الأشخاص القريبين. كونها تقع في مناطق منخفضة، تتعرض العديد من أحواض السباحة الداخلية لبيئة ناتوريوم دون إمكانية التحكم في درجة الحرارة أو تعديل تدفق الهواء. هذا بالإضافة إلى كونها مغلقة والتي تجعلها حساسة بشكل خاص للمشاكل المتعلقة بالكلورامين.

لماذا تنشأ هذه الرائحة؟

من الضروري تعقيم حمام حوض السباحة الخاص بك. فقد يكون هذا نتيجة وجود كمية غير كافية من الكلور في الماء.

مستوى الأمونيا:

هنالك عوامل عديدة تؤدي الى ارتفاع نسبة الامونيا في حوض السباحة. وذلك يشمل العرق والبول ومفرزات الجسم الأخرى التي تدخل البركة؛ الأسمدة المستخدمة في الزراعة والتي يمكن بسهولة ان تتسرب الى الحوض.

والحيوانات البرية مثل الطيور أو السناجب التي قد تصل إلى المياه الخاصة بك هربا من حر الصيف او سعيا وراء الماء.

مستويات النيتروجين:

يمكن أن تشكل المستويات العالية من النيتروجين في حمامات السباحة تهديدا كبيرا لصحة السباحين وسلامتهم. ويمكن ربط أسباب هذه المستويات المرتفعة بالتعرق والنفايات والملوثات الأخرى التي تدخل الماء. لذلك من المهم تحديد مصادر هذا النيتروجين الزائد واتخاذ خطوات لتقليله من أجل الحفاظ على ظروف السباحة الآمنة والمناسبة.

موعد فتح المسبح:

التوقيت غير الصحيح لفتح أو إغلاق حوض السباحة يمكن أن يؤدي إلى رائحة سيئة تتطلب تنظيفاً شاملاً. قد يستغرق هذا ما يصل إلى أسبوع من العمل، مما يعني أن المشكلة تحدث اذا تم فتح المسبح متأخرا جدا أو تم إغلاقه مبكرا جدا في الموسم السابق. علاوة على ذلك، إذا لم يتم تنظيف نظام الترشيح وصيانته في الوقت الصحيح، فهناك احتمال لنمو البكتيريا والطحالب. قد يؤدي هذا إلى رائحة كريهة وقد يؤدي إلى تجمع أخضر اللون خلال المراحل الأولى من موسم السباحة.

من غير المألوف العثور على حيوانات ميتة في أحواض السباحة ولكن مع ذلك، يمكن أن يحدث ذلك. لتقليل فرص حدوث ذلك، تأكد من عدم وجود حيوانات تسللت بالقرب من حوض السباحة الخاص بك. 

حلول مقترحة:

استبدال الماء:

طريقة فعالة لتخليص الماء من الكلور المركب من خلال استبداله بشكل دوري بإمدادات جديدة ونظيفة. ومع ذلك، في عملية تغيير المياه، فإنك تقوم أيضا بهدر مياه السباحة المسخنة والمعالجة والمتوازنة بالفعل. وبالتالي سيكون هذا مسعى مكلف ومجهد.

مراقبة جودة الهواء:

للتخلص من الكلورامين المتطاير في الهواء، يجب تركيب أنظمة HVAC فعالة. تعمل الأنظمة الحديثة على مبدأ التقاط مصدر التلوث، حيث يمكن لهذه المرشحات ان تسحب الهواء ذو الكلورامين عالي التركيز من سطح البركة والمنطقة المحيطة بها.

على الرغم من كون هذه العملية يمكن أن تكون فعالة، إلا أنها ذات تكلفة مالية باهظة من حيث المعدات والصيانة وما الى ذلك. سيتطلب الفقد الحراري الناجم عن أجهزة التنقية (اذ يفقد حوض السباحة كميات كبيرة من الحرارة بسبب حركة الهواء على سطحه) أن يعمل السخان طوال الليل. مما يؤدي إلى ارتفاع فواتير الغاز وبقية سائل التسخين.

اضافة منتجات الأحواض:

تعتبر الصيانة المناسبة للمسبح أمرا ضروريا لبيئة سباحة نظيفة وصحية. كذلك فإن معالجات الأحواض المركبة هي أحدى المكونات الرئيسية للصيانة المنتظمة لحمام السباحة، وهي قد تكون الحل الأمثل عند استخدام المعالجات المناسبة. والتي يمكن أن تتضمن إضافة مواد أخرى غير خطرة لقتل الملوثات ومنع نمو الطحالب. يمكن أن تساعد المركبات البيئية الجديدة عند استخدامها بانتظام في ضمان خلو مياه حمام السباحة من الشوائب والملوثات والروائح غير المرغوبة. انظر المنتج MYKROBAK – N

في الختام، تعتبر حمامات السباحة مصدرا رائعا للترويح عن النفس، ولكنها في نفس الوقت قد تصبح مصدرا للروائح الكريهة. ومن الممكن أن يتسبب حوض السباحة الذي لا يتم صيانته بشكل صحيح في تهيج أعين السباحين بالإضافة الى مشاكل عديدة أخرى لدرجة ان يغدو التواجد حوله أمرا مزعجا. لحسن الحظ، هناك منتجات تمت صناعتها خصيصا لتقليل رائحة المسابح والحفاظ على سلامة وراحة السباحين. مع الأدوات الصحيحة وممارسات الصيانة النوعية، يمكن لأصحاب احواض السباحة الاستمتاع ببيئة نظيفة ورائحة لطيفة لضيوفهم.

اقرأ أيضاً:

 أحواض سمك خالية من الطحالب

اسئلة شائعة:

كيف أتخلص من الرائحة في حوض السباحة الخاص بي؟

من أكثر الطرق المتبعة لتقليل الروائح الكريهة أن استخدام الكلور مرة واحدة في الأسبوع. ستعمل هذه الطريقة على تدمير الأمونيا والملوثات الموجودة في حمام السباحة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكلور الحر (FAC). ويساعد ذلك على التخلص من الروائح الكريهة والحفاظ على بيئة صحية مناسبة للسباحة.

هل يقضي الكلور على الرائحة؟

لطالما كان استخدام الكلور كمطهر للسيطرة على الروائح حالة شائعة. ولكن من المهم فهم المخاطر المحتملة المرتبطة باستخدامه. إذ يمكن أن يكون الكلور ساما عند استنشاقه، كما يمكن أن يتسبب في تهيج الجلد والعين. كما أنه يتفاعل مع المواد العضوية في الماء لتكوين مركبات مكلورة يمكن أن تكون خطرة على صحة الإنسان.  

كيف أتخلص من رائحة الطحالب في حمام السباحة الخاص بي؟

أكثر الطرق شيوعا لمنع نمو الطحالب هي استخدام المعالجات الكيميائية. إحدى الطرق الشائعة هي خلط المنظف بمياه البركة بنسبة محددة تعتمد على قوة المنتج وشدة المشكلة وحجم الحوض.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like