المواد الحيوية الصلبة

نتائج أفضل مع سماد المواد الحيوية الصلبة

خاص-الماردية

لطالما كان استخدام المواد الحيوية الصلبة كسماد للزراعة أو البستنة المنزلية محل جدل بين الخبراء والمزارعين عموما. وبينما يعتقد البعض أنه يشكل حل فعال لمشكلة النفايات المتنامية في العالم، يرى البعض الآخر أنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية وبيئية محتملة عالية الخطورة. لفهم هذه القضية المعقدة، يجب أولا أن نلقي نظرة عميقة على مزايا وعيوب استخدام السماد الحيوي. وفي هذه المقالة، نتطرق لعدة أفكار مهمة حول المواد الصلبة الحيوية والتسميد بها.

ما هي المواد الصلبة الحيوية؟

تعرف المواد الصلبة الحيوية بأنها المواد العضوية التي يتم إنشاؤها من المواد الصلبة لمياه الصرف الصحي. تعتبر هذه المواد موردا قيما حيث يمكن استخدامه كسماد زراعي، ولإنتاج الطاقة وبالاضافة الى اعتباره أحد منتجات تحسين التربة. أصبحت المواد الصلبة الحيوية شائعة بشكل متزايد بسبب قدرتها على توفير تكاليف التسميد وتقليل الآثار البيئية الضارة للاسمدة الكيميائية.

توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) محطات معالجة مياه الصرف الصحي بإجراء تصريف مناسب للمياه ومعالجة حرارية للمواد الصلبة للقضاء على أي مسببات للأمراض. علاوة على ذلك، يجب أن تلتزم هذه المحطات بالقوانين والإجراءات الصارمة من خلال إجراء اختبارات دورية ودقيقة للمواد الصلبة الحيوية للتأكد من أنها لا تحتوي على أي كائنات دقيقة ممرضة أو سموم خطرة.

أنواع تطبيقات الأراضي الصلبة الحيوية:

في الزراعة:

تتطلب اللوائح البيئية أن يتم تطبيق المواد الصلبة الحيوية على الأرض بمعدل زراعي مناسب محدد من قبل هيئات مختصة. تم تصميم معدل لتطبيق المواد الصلبة لتوفير كمية النيتروجين التي يحتاجها المحصول مع تقليل الآثار البيئية الضارة وضمان الاستخدام الآمن للنفايات الصلبة على الأرض بطريقة مجدية اقتصاديا.

يتم تحديد معدل العائد الزراعي ونسبة الاستخدام المناسبة حسب نوع المحاصيل والموقع الجغرافي وخصائص التربة. لذلك يُنصح بطلب المشورة من فرد متمرس مثل مسؤول الإرشاد المحلي أو من الهيئات الزراعية المختصة.

في مواقع الاستصلاح:

أثبتت المواد الصلبة الحيوية أنها أداة فعالة لإعادة الغطاء النباتي، وتقليل المستويات السامة في التربة، ومنع تآكل التربة وانجرافها، وحتى إعادة نمو الأراضي القاحلة. غالبا ما تستخدم المواد الصلبة كوسيلة لاستصلاح الأراضي المتصحرة. إذ يعد تجديد التربة خطوة أساسية للاستصلاح كونها تحتوي على قدر ضئيل أو غير موجود من التربة السطحية.

المروج والحدائق المنزلية:

يمكن للمزارعين شراء المواد الحيوية الصلبة من محلات الاسمدة، والمراكز المعنية بالحدائق، أو من محطات معالجة مياه الصرف الصحي المحلية والتي تتوافق مع المتطلبات الأكثر صرامة فيما يخص الحد من الملوثات ومسببات الأمراض وغيرها من السموم.

روائح المواد الصلبة الحيوية

يمكن أن تطلق المواد الصلبة الحيوية، وهي منتج ثانوي لمعالجة مياه الصرف الصحي، مجموعة متنوعة من الروائح اعتمادا على نوع المعالجة والطرق المستخدمة. المركبات ذات الرائحة المنبعثة بشكل شائع هي الأمونيا والأمينات والمركبات المحتوية على الكبريت المختزل. وقد تختلف الرائحة اعتمادا على أسلوب المعالجة والعملية المستخدمة.

يمكن أن يتسبب وجود هذه المركبات في المواد الصلبة الحيوية في ظهور رائحة كريهة يصعب التحكم فيها. وغالبا ما تؤثر العوامل الجوية مثل سرعة الرياح واتجاهها والرطوبة النسبية ودرجة الحرارة بشكل كبير على الرائحة المزعجة. يجدر بالذكر أنه لا ينبغي أن يكون ذلك سببا مباشرا للقلق نظرا لأن وجود روائح المواد الصلبة الحيوية لا يعني بالضرورة أنها خطرة على صحة الإنسان والبيئة.

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة

و المتخصصة بالعناية بـ المنتجات الزراعية

فوائد المواد الصلبة الحيوية في زراعة الخضروات:

يمكن استخدام المواد الصلبة الحيوية التي تمت معالجتها بطريقة مناسبة لإثراء حدائق الخضروات وتحسين نوعية وجودة التربة. تحتوي هذه المواد على مكونات أساسية مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والمغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والزنك والتي تعمل جميعها للمساعدة في نمو النباتات.

في الوقت الحاضر، تمت معالجة غالبية المواد الصلبة الحيوية بشكل مناسب وهي غير ضارة على الاطلاق ومن الممكن استخدامها كسماد. ومع ذلك، فمن المهم أن تكون على دراية بالمصدر عند استخدام المواد الصلبة الحيوية. إذ أن المواد غير المعالجة بشكل صحيح قد تحتوي على معادن ثقيلة وعوامل ممرضة بالاضافة الى المواد السامة الأخرى.

تعتبر مرافق معالجة مياه الصرف الصحي المكان المثالي لشراء المواد الصلبة، حيث يتم اختبارها ومراقبتها بانتظام لضمان الامتثال للوائح السلامة الحكومية.

يُنصح بتوخي الحذر عند استخدام سماد المواد الصلبة الحيوية في البستنة، بما في ذلك غسل اليدين وارتداء القفازات وأدوات التنظيف. ينطبق هذا أيضا على أي نوع من السماد الكيميائي أو السماد الطبيعي.

مساوئ المواد الصلبة الحيوية:

إن العيوب الرئيسية المرتبطة باستخدام المواد الصلبة الحيوية هي الروائح الكريهة، والمعادن الزائدة، والخوف من مسببات الأمراض واحتمالية الإفراط في استخدام العناصر الغذائية.

الرائحة الكريهة:

تعتبر قضية الروائح الكريهة الناتجة عن استخدام المخلفات الحيوية والسماد سبباً للقلق العام. وللحد من مثل هذه المشاكل، يمكن استخدام تقنيات إدارة مختلفة مثل دمج المواد الصلبة الحيوية في التربة، وزرع الغطاء النباتي من الشجيرات والاشجار حول موقع تطبيق هذه المواد، أو ببساطة التحكم في توقيت تطبيقها.

المعادن:

العديد من المعادن، بما في ذلك النحاس والزنك، لها تأثير مفيد على النباتات. ولكن هناك حالات معينة حيث يمكن أن يؤدي وجودها بتركيزات مرتفعة إلى إعاقة نمو النبات. ومن أجل معالجة هذا الأمر، تم فرض لوائح محددة تحد من كمية المعادن الموجودة في المواد الصلبة الحيوية المطبقة على الأراضي الزراعية.

تم وضع اللوائح والقوانين الناظمة لضمان عدم تجاوز المعادن المطبقة على الموقع الحد الآمن. ويتم وضع حدود الأمان مع الأخذ في الاعتبار مستوى الحد الأدنى من تركيز المعدن الذي يمكن أن يكون خطيرا على البشر أو الحيوانات أو الغطاء النباتي.

على سبيل المثال، تم حساب عتبة الزرنيخ مع الأخذ في الاعتبار كمية الزرنيخ التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية لدى طفل يتعرض للتربة الممزوجة بالمواد الصلبة الحيوية.

في الختام، أصبح استخدام المواد الصلبة الحيوية في الزراعة شائعا بشكل متزايد مع مرور الوقت بسبب قدرته على تحسين خصوبة التربة وغلة المحاصيل. ولكن من المهم جدا أن تكون على دراية باللوائح المختلفة المحيطة باستخدامه وكيف يمكن أن تساعد في حماية الصحة العامة والبيئة.

اقرأ أيضاً:

المادة العضوية وأهميتها في الزراعة

الأسئلة الشائعة:

ماذا يوجد في المواد الصلبة الحيوية؟

المواد الصلبة الحيوية هي مواد عضوية كثيفة المغذيات تأتي من معالجة مياه الصرف الصحي المنزلية في محطة معالجة مياه الصرف الصحي. هذه المنتجات الثانوية مفيدة بشكل كبير للتربة  كونها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والمواد العضوية التي يمكن إعادة تدويرها كأسمدة و مغذيات للتربة.

ما هي مشكلة المواد الصلبة الحيوية؟

قد يؤدي استخدام المواد الصلبة الحيوية في النشاطات الزراعية إلى بعض المخاطر الصحية بسبب احتمالية وجود السموم ومسببات الأمراض مثل البكتيريا  والفيروسات و الطفيليات التي  لديها إمكانية التسبب في الأمراض و الأوبئة.

ماذا تشبه رائحة المواد الصلبة الحيوية؟

يمكن أن تكون رائحة المواد الصلبة الحيوية قوية جدا في بعض الحالات ولا يحتملها الجميع. هذا يرجع بدرجة كبيرة إلى وجود مركبات الكبريت أو الأمونيا، والتي تعد في الواقع مغذيات مهمة للنباتات. وبشكل عام تحتوي معظم المواد الصلبة الحيوية على رائحة عفنة خفيفة أو رائحة الأمونيا غير المقبولة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like