الكنوز المهدورة في الثروة السمكية

الكنوز المهدورة في الثروة السمكية

خاص-الماردية 

تعتبر الثروة السمكية مصدرا غنياً بالبروتين الحيواني والعديد من العناصر المغذية التي لا تتوفر إلا في الاسماك، مما يجعلها موجودة في معظم حمياتنا وأنظمتنا الغذائية على رغم اختلافها. تمتاز البروتينات الموجودة في السمك بسهولة استقلابها في الجسم وتتفوق على مثيلاتها في اللحم الحيواني بالنسبة لعملية النمو. ينصح الاطباء واخصائيو التغذية بتناول منتجات الأسماك مرة في الاسبوع على الاقل، لكونها غنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الضرورية للنمو. نتعرف في هذا المقال على اهمية الثروة السمكية غذائيا واقتصاديا.

ومع ذلك فإن 40% من الاسماك يتم رميها او استخدامها في تصنيع الاسمدة، بسبب قلة المعرفة في استثمارها بالشكل الامثل للحصول على المنتجات الثانوية الصالحة للاستخدام!

ما هي منتجات السمك الثانوية؟

مركّـز بروتين السمك

هو عبارة عن مسحوق عديم اللون والرائحة والمذاق يتم تحضيره من سمكة كاملة أو من أجزاء من جسمها، حيث تم إزالة الماء والزيوت والعظام والمواد الاخرى لزيادة تركيز البروتين الناتج. الأسماك المحفوظة والمجففة بالطريقة التقليدية الاعتيادية لا تعتبر مركز بروتين السمك.

الجيلاتين

هو عبارة عن بروتين السمك الذي لا يحوي الحمض الأميني التريبتوفان، يعتبر مصدرا غنيا نسبيا بالبروتين بحيث يمكن استخدامه في التغذية البشرية أو أغذية الحيوانات، والعديد من المنتجات الصناعية والغذائية.

الالبومين السمكي

هو منتج مشابه لالبومين البيض بخصائصه الفيزيائية والكيميائية، يتم الحصول عليه بعد معالجة بقايا وفضلات الاسماك، يتم استخدامه بشكل كبير في المستحضرات الدوائية والمنتجات الغذائية كعامل تثبيت أو مستحضر جلدي، ويتم اضافة لصناعة المنتجات الغذائية كالحلويات والمثلجات ومنتجات الخبز والمايونيز.

غراء السمك

هو عبارة عن كولاجين عالي التركيز يتم استخلاصه من اعضاء معينة في أسماك السلور، الكارب، بولينيميد، ثعبان البحر، باس البحر وغيرها، حيث يتم من خلال معالجتها بطريقة خاصة الحصول على مادة عضوية لاصقة تعمل بفعالية عالية استخدم في الزجاج والفخار والجلد، وتدخل في تركيب الحبر الهندي وبعض منتجات الحلويات.

زعانف سمك القرش

تدخل في تحضير وجبات محددة مثل حساء الزعانف، قد يقوم العديد من الصيادين برميها والتخلص منها بسبب عدم معرفته بقيمتها التجارية المرغوبة. يتم تقييمها تجاريا حسب عدة عوامل كاللون والحجم وكمية الاشعة الغضروفية الموجودة في الزعانف.

اللؤلؤ الصناعي (جوهر اللؤلؤ)

يتم ترسيب الغوانين الموجود في البشرة وتعليق معظم الاسماك السطحية مثل السردين، الكارب، البوري، الماكريل والأسماك الشريطية.

يعد ذلك يتم معالجتها باستخدام محلول صناعي خاص ثم تنقع القشور في البنزين لفصل جوهر اللؤلؤ عن الماء والمركبات الاخرى.

يمكن استخدامه في التصوير الفوتوغرافي التقليدي وفي تزيين أغلفة الكتب وصناديق المجوهرات وغيرها.

الانسولين

من المركبات الدوائية المهمة وهو هرمون يستخدم في معالجة مرض السكري، يعتبر انسولين السمك ذو تركيبة اكثر استقراراً من المركبات الاخرى لأنه لا يتحلل بانزيمات تقسيم البروتين التي يفرزها البنكرياس.

ميزات مشروع مزارع الاسماك

يتساءل الكثير منا عن الارباح والفوائد التي تدفع أي أحد منا لإنشاء مشروع ثروة سمكية خاص به، لذلك من الجدير بالذكر أن نعرف جيدا اهمية مزارع الاسماك ودورها في البيئة والاقتصاد والتغذية:

1.     تعمل المزارع على زيادة تعداد الثروة السمكية.

2.     زيادة كمية الاصناف المرغوبة تجاريا. 

3.     حماية البيئة وتقليل تلوث المياه.

4.     استصلاح مساحات كبيرة من الاراضي غير المستغلة لإنشاء مزارع سمكية.

5.     حماية انواع من الاسماك من التغيرات المناخية ومن الصيد الجائر الذي يهدد بانقراضها وبالتالي يحمي التنوع البيئي.

6.     مشروع اقتصادي رابح يقلل نسبة البطالة ويحقق دخلاً مقبولاً للعاملين به مما يحقق لهم عيشاً كريما ومتوازناً.

7.     زيادة الانتاج السمكي مما يزيد نسبة الاكتفاء الغذائي.

تنمية الثروة السمكية

قامت العديد من الدول التي تعتمد على الثروة السمكية بشكل اساسي في انتاجها القومي بسن قوانين وتشريعات تنظم استثمار الثروة السمكية ومنتجات صيد السمك وتمنع الصيد الجائر، وتدعم عملية التنمية المستدامة للثروة السمكية ومنها:

  • العمل على تربية يرقات انواع معظم الاسماك المعروفة في احواض التربية أو المحميات البحرية بما يدعم تنمية المخزون السمكي.
  • تحديد نوع الاسماك التي يسمح بصيدها وتحديد اوقات الصيد المسموح بعيدا عن مواسم التزاوج وذلك عن طريق اصدار قوانين ملزمة تحت طائلة الغرامات والعقوبات.
  • منع صيد وبيع الاسماك الصغيرة لأنها تعتبر مشروع عمليات التكاثر المستقبلية.
  • تحديد انواع ادوات الصيد المستخدمة ومنع تلك الادوات التي تصيد مجمل الاسماك بغض النظر عن نوعها وحجمها.
  • وضع حد معين للطاقة التي يتحملها الشاطئ من خلال تحديد عدد قوارب الصيد المسموحة في اليوم الواحد.
  • منع الصيد بشكل نهائي في مناطق الشعاب المرجانية لأنها تعتبر مكاناً حاضنا للبيض.
  • الحد من التلوث والذي يعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على الثروة السمكية ويمكنها أن تقضي عليها في بعض المناطق.
  • انشاء معامل مختصة تعنى بالصناعات السمكية واستخلاص المواد الاساسية من فضلات السمك التي اعتاد الصيادون على رميها والتخلص منها.
  • التوعية بكيفية انشاء مزارع سمكية ناجحة وتقديم الخدمات اللازمة للتشجيع عليها (قروض، دورات توعية وارشاد، أدوية واغذية وغيرها).
  • دعم الابحاث البيولوجية التي تختص بتركيب الادوية والمستحضرات التي تعنى بزيادة خصوبة الاسماك ومناعتها ضد التغيرات المناخية.

منتجات السمك في العالم العربي

تمتلك دول العالم العربي شواطئ على محيطات وبحار مهمة جداً حيث يوجد لديها شواطئ بطول 4000 كم على المحيط الأطلنطي والتي تعتبر من أغنى الشواطئ في العالم بالثروة السمكية. وعلى الرغم من ذلك لا تزال الثروة السمكية غير مستغلة بشكل كافي ومنظم.

“تعتبر موريتانيا من أكثر الدول العربية إنتاجا للثروة السمكية، وعلى الرغم من ذلك، معظم السكان في موريتانيا يعتمدون على اللحوم وليس السمك في نظامهم الغذائي.”

الثروة السمكية في قطر

تتميز دولة قطر بإنشاء خطة شاملة لتطوير الاستثمار في قطاع الثروة السمكية من خلال تقديم التسهيلات وتنظيم التراخيص لمشاريع الاستزراع السمكي، التحكم بعمليات الصيد وحركة القوارب.

تعمد الحكومة القطرية على الاعتماد على الوسائل التقنية الحديثة التي تضمن مراقبة المياه وحمايتها من التلوث، ودعم المشاريع البحثية التي تسعى لزيادة خصوبة الاسماك وزيادة عددها وحجمها، سواء في المزارع المحلية أو في المحميات البحرية، بما يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الثروة السمكية والتحول إلى دولة منتجة ومصدرة تلتزم بشروط الاستدامة.

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالثروة السمكية

اقرأ أيضاً:

منتجات الثروة السمكية

أسئلة شائعة

ما هي الدولة الأولى في العالم في إنتاج الأسماك؟

تحتل الصين المرتبة الاولى بإنتاج يزيد عن 40% من الانتاج العالمي.

ما هي الدولة العربية الأولى في صيد السمك؟

تعتبر المغرب الدولة الأولى عربيا في إنتاج السمك حيث تنتج 1.1 مليون طن سنويا، وهو ما يزيد عن 37% من كامل الناتج الإجمالي العربي.

ما هي افضل انواع السمك؟

سمك البلطي، سمك السلمون، سمك الماكريل، سمك القاروص، سمك التونة والعديد غيرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like