الفول السوداني والفول الأخضر

تعتبر الزراعة في الوطن العربي من أهم الموارد الاقتصادية التي تعتمد عليها الدول, حيث تتوفر الكثير من الأنواع المختلفة للمحاصيل و تشتهر كل دول بعدد معين من المحاصيل الزراعية, و حديثنا اليوم سيكون عن محصول هام جداً وهو زراعة الفول بمختلف أنواعه, و سنبين لكم طريقة زراعة الفول في الأراضي الزراعية و في المنزل , و سيتم الإجابة عن عدد من الاستفسارات و الأسئلة التي تطرح على المختصين الزراعيين .

زراعة الفول

تشتهر زراعة الفول في كامل الأراضي العربية و يعتبر من أهم المحاصيل الزراعية تداولاً في الأسواق, حيث يعتبر الفول غذاء كل من الغني و الفقير معاً, و بالنظر الى الفوائد الصحية للجسم التي يمتلكها فهو غني بالألياف و الفيتامينات و أيضاً المعادن, حيث يستخدم الفول من أجل تقوية المناعة العامة لجسم الإنسان و أيضاً يعتبر مقوي عضلي و يعتبر علاج لمرضى فقر الدم و الكوليسترول لوجود مادة البوتاسيوم فيه .

إقرأ أيضاً: زراعة الخيار و كيفية زراعه الخيار في المنزل بسهولة

طريقة زراعة الفول

يكون موعد زراعة الفول في فصل الخريف حيث يحتاج الفول الى أجواء شتوية باردة و خاصة في المرتفعات الجبلية و تبدأ عملية زراعة الفول في الشهر العاشر و لغاية الشهر الحادي عشر من السنة, و قبل البدء بالزراعة لابد من التعرف على طريقة تجهيز التربة قبل الزراعة عبر إضافة الأسمدة المطلوبة.

تجهيز التربة قبل زراعة الفول

لابد للجميع قبل البدء في زراعة الفول أن يتم تجهيز التربة و تهيئتها لاستقبال أنواع جديدة من المحاصيل الزراعية, حيث يجب أن يضاف اولاً الى التربة سماد بلدي أو سماد عضوي قديم من مخلفات الأبقار أو الماشية أو مخلفات الدواجن, كما يجب إضافة سوبر فوسفات الى التربة .

بعد إضافة الأسمدة العضوية الى التربة لابد من خلطها عبر حرث الأرض جيداً بشكل عامودي حتى تصبح التربة ناعمة, و قبل البدء بعملية التخطيط من أجل زراعة الفول يتم إضافة سلفات نشادر و أيضاً إضافة سوبر محبب و سلفات بوتاسيوم محبب و أخيراً الكبريت الزراعي .

بعد تجميع هذه الخلطة من الأسمدة و تحريكها سوياً يتم نشر الخليط على سطح التربة بشكل كامل ليتم تغذيتها بهذه المواد, يتم بعد ذلك البدء بعملية التخطيط الزراعي من أجل زراعة الفول .

و الان بعد التعرف على تجهيز التربة و موعد الزراعة اليكم طريقة زراعة الفول عبر اتباع الخطوات التالية :

  1. بعد تجهيز التربة يتم البدء بتخطيط الأرض الزراعية, وتتم هذه الطريقة عن طريق عمل خطوط عرضية على طول الأرض بمعدل ثمانية خطوط ثم ترك فراغ قرابة 90 سم .
  2. يتم عمل حفر صغيرة لوضع البذور بمعدل 25سم بين كل حفرة و عمق الحفرة يجب أن يكون 5 سم و يوضع داخلها ثلاث حبات من بذرة الفول, و يتم وضع خرطوم المياه فوق الحفر من أجل عملية الري بالتنقيط في حال استخدامها .
  3. تتم عملية الري الثانية بعد شهر تقريباً من الزراعة وهي مع بداية عملية التزهير و تكرار هذه العملية بعد كل 15 يوم .
  4. وبعد مرور 4 أشهر ينضج محصول الفول و تبدأ معه عملية الحصاد و بهذا سيتم انتاج فول جيد غني بكافة العناصر الغذائية .

و بملاحظة مهمة يجب على الجميع معرفتها بأنه يجب أن تكون التربة قليلة الملوحة, و في حال كانت الملوحة عالية لن تحصل على نتائج جيدة و في أغلب الأحيان لن تتم طريقة زراعة الفول بشكلها الصحيح .

زراعة الفول السوداني والأخضر وموعد و طريقة زراعة الفول
زراعة الفول السوداني والأخضر وموعد و طريقة زراعة الفول

زراعة الفول السوداني

تختلف زراعة الفول السوداني عن غيرها بأنها زراعة جذرية أي تنبت حبة الفول السوداني على الجذور داخل التربة وليس على الأغصان خارج التربة كغيرها من المحاصيل الزراعية, و يعد الفول السوداني من البقوليات التي تكون غنية البروتينات كمثيلاتها من أنواع الفول.

لكن يختلف الفول السوداني ببعض المواد الغذائية كوجود مضادات أكسدة و بالتالي يعتبر من أهم العناصر المضادة للسرطانات, كما يحتوي على فيتامين E المفيد للبشرة لذلك تفيد زراعة الفول السوداني لمصانع مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة .

إقرأ ايضاً: زراعة العدس بكل أنواعه وطريقته و موعد حصاد العدس

موعد زراعة الفول السوداني

تتم زراعة الفول السوداني في الأشهر الدافئة من السنة و التي تبلغ درجات الحرارة فيها قرابة 25 درجة مئوية, حيث تحتاج زراعة الفول السوداني للأجواء المشمسة, و من أجل الحصر تتم زراعة الفول السوداني في بداية الشهر الرابع من السنة و لغاية النصف الأول من الشهر السادس في الأشهر الميلادية.

هذا و تستغرق زراعة الفول السوداني قرابة الشهرين الى الشهرين ونصف 60 يوم وسطياً لتتم عملية الحصاد و الحصول على البذرة الناضجة بشكل كامل .

طريقة زراعة الفول السوادني

قبل البدء بعملية زراعة الفول السوداني يجب تحضير الأرض الزراعية بوضع الأسمدة العضوية و حرثها ومن ثم ترك التربة للتشمس, حيث تفيد هذه العملية في تهوية التربة و خلط السماد العضوي و أيضاً تفيد في زيادة خاصية تصريف التربة لمياه الري, بعد إتمام العملية السابقة يجب التعرف على طريقة زراعة الفول السوداني وهي من أسهل و أسرع الطرق تتخلص في التالي :

  1. يتم تخطيط الأرض الزراعية بعد وضع الأسمدة العضوية و تزويدها بسلفات البوتاسيوم و سلفات نشادر, و تكون عملية التخطيط عبر وضع خطوط عرضية على طول الأرض الزراعية و بشكل منتظم .
  2. يجب أن يكون التخطيط على بعد 60 سم بينها , بعد ذلك يجب عمل حفر بعمق 5 سم و من ثم وضع 4 حبات من الفول السوداني في كل حفرة .
  3. يجب أن يكون التباعد بين الحفر قرابة 20 سم بين كل حفرة, ومن ثم تغطيتها بالتراب و ريها بالماء بشكل جيد أو استخدام الري بالتنقيط .
  4. بعد قرابة الشهرين أو شهرين ونصف يتم حصاد الفول السوداني و اقتلاعه من الجذور لوجود حبة الفول في جذر النبات, وتتم هذه العملية بواسطة قلعها بالأيدي أو عبر آلات زراعية مخصصة بقلب التربة و بالتالي اخراج النبات من أسفل التربة الزراعية .

زراعة الفول المصري

تتم عملية زراعة الفول المصري أو كما يقال عليه الفول البلدي الأخضر بسهولة, حيث تتم زراعة الفول المصري في بداية شهر أكتوبر و شهر نوفمبر أي في فصل الشتاء , هذا وتكون زراعة الفول المصري على المرتفعات الجبلية وفي الأيام الباردة من الأشهر السابقة و هي الشهر العاشر و الحادي عشر من السنة الميلادية .

طريقة زراعة الفول المصري

تتم عملية زراعة الفول المصري أو الفول البلدي عبر عدة مراحل أساسية يجب عليكم اتباعها بالترتيب لضمان حصول نتائج مرضية و محصول يتصف بالشكل الجيد و الغني بكافة المواد الغذائية, و الطريقة تتلخص فيما يلي :

  • يتم فلاحة الأرض و حرثها بشكل جيد, حيث يزرع الفول المصري في جميع أنواع التربة عدا التربة شديدة الملوحة و سيئة الصرف .
  • يتم تشكيل الأرض الزراعية على عدد من الخطوط العرضية و عمل جور على طرفي الخط بعمق 5سم و من ثم نضع في كل جورة من 2-3 حبات فول مصري نأتي بها من الصيدليات الزراعية .
  • نترك مسافة بين الحفرة و الأخرى مسافة قرابة 20 سم لضمان عدم تشابك الجذور و ضرر المحصول .
  • يتم ري الأرض مع الزراعة أو أثنائها وهي الرية الأولى حيث يفضل ري الفول بشكل معتدل أي لا يحتاج الى كميات كبيرة من المياه .
  • نبات الفول المصري يعتبر غير مجهد للتربة حيث لا يحتاج الى أسمدة بكميات كبيرة, ففحي حال وجود سماد عضوي متخمر يفضل اضافته أثناء الفلاحة .
  • بعد شهرين من الزراعة ستجد نبات الفول المصري أنبت و بدأت تعطينا الزهور, وبهذه المرحلة سيتم حصد القرون الخضراء من الفول المصري, علامة نضوجها هي اصفرار القرون السفلية في أسفل النبات .

زراعة الفول الأخضر

تعتبر زراعة الفول الأخضر من أفضل الزراعات و أكثرها انتشاراً نظراً للرغبة الكبيرة في استهلاك الفول, حيث يدخل الفول في العديد من الأطعمة و الصناعات الغذائية أيضاً, و قد قمت بشرح طريقة زراعة الفول الأخضر أو كما يقال له الفول البلدي أو الفول المصري في الفقرة السابقة .

إقرأ ايضاً: زراعة البصل وحصاده ومدة زراعة البصل ومشاكله

زراعة الفول الأخضر في المنزل

سيكون حديثنا الان عن زراعة الفول الأخضر في المنزل , حيث يرغب الكثيرين في زراعة الفول الأخضر على الأسطح المنزلية أو في حديقة المنزل في حال وجودها نظراً لأهمية استهلاك الفول بكيمات كبيرة خلال السنة في كل بيت, هذا و يفضل زراعة الفول الأخضر في المنزل على الأسطح أو أي مكان مشمس خلال شهري أكتوبر و نوفمبر .

و اليكم طريقة زراعة الفول الأخضر في المنزل بسهولة و عبر اتباع الخطوات التالية :

  1. يتم احضار تربة زراعية و وضعها ضمن حوض كبير, يتم تقليبها و إضافة السماد البلدي و خلط التربة بشكل جيد من بعدها و مدها بشكل مسطح دون وجود أي تكتل .
  2. بعدها نقوم بعمل تخطيطي عرضي للتربة ومن ثم صنع حفر صغيرة, حيث يجب أن يكون 10 سم بين كل حفرة و أخرى .
  3. نحضر بذور الفول أو الفول اليابس الذي تقوم بشرائه من البقالات وهو الفول ذو اللون البني, نضع بكل حفرة 2 أو 3 حبات من الفول و نغطيها بشكل جيد في التربة .
  4. نقوم بسقاية التربة بشكل جيد بالمياه حتى تصبح التربة مبلولة و نقوم بتكرار العملية كل يومين أو في حال قرب جفاف التربة, بعد أسبوعين من الزراعة ستلاحظون ظهور الأوراق الخضراء فوق سطح التربة .
  5. و بعد مرور 3 أشهر من زراعة البذور ستلاحظون خروج الأزهار و في الشهر الرابع ستتم عملية الحصاد نتيجة اكتمال النمو, وبهذا تنتهي عملية زراعة الفول الأخضر في المنزل بكل بساطة .
زراعة الفول السوداني والأخضر وموعد و طريقة زراعة الفول
زراعة الفول السوداني والأخضر وموعد و طريقة زراعة الفول

زراعة فول الصويا

يعتبر فول الصويا أحد أنواع البقوليات وهو من البذور الزيتية, يقل معرفة الكثيرين بهذا النوع من النباتات حيث تعتبر زراعة فول الصويا أحد أهم المجالات نظراً لاحتواء هذا النوع من الفول على الكثير من العناصر الغذائية التي لا تتواجد في الفول الأخضر أو البلدي .

يحتوي فول الصويا على البروتين و الألياف المفيدة جداً للعميلات الهضمية في الجسم, كما يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية, كما يقوم بتنظيم الأنسولين في الدم و بالتالي يقلل الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب, كما يحتوي فول الصويا على الأيسوفلافون والذي يقوم على تخفيف أعراض سن اليأس .

إقرأ ايضاً: البياض الزغبي فطر العفونة وعلاج البياض الزغبي ومكافحته

موعد زراعة فول الصويا

كغيره من المحاصيل الزراعية هناك مواسم لزراعة فلكل صنف أو نبات مواعيد معينة للزراعة على حسب المناخ الملائم لنموه, فيكون موعد زراعة فول الصويا في الشهر السابع أي شهر تموز في السنة الميلادية, و يتم بدء حصاد فول الصويا في الشهر العاشر أي شهر تشرين الأول .

طريقة زراعة فول الصويا

تجهيز الأرض الزراعية قبل عملية الزراعة من الأمور المهمة و الواجب عملها, حيث بإتباع خطوات وتعليمات طريقة زراعة فول الصويا ستكون نتائج الحصاد مذهلة ومن غير وجود أي مشاكل, و اليكم طريقة زراعة فول الصويا وهي كالتالي :

  1. يتم حرث الأرض بشكل متعامد أول مرة و تركه لمدة خمسة أيام لتقوم بالتهوية و التشمس و من ثم نقوم بحرثها مرة أخرى و يتم تسويتها و تمديدها بشكل جيد .
  2. في هذه المرحلة يجب وضع سماد عضوي 20 متر مكعب للفدان (يجب أن يكون السماد متحلل و نظيف) ثم نضع سوبر فوسفات و كبريت زراعي لحماية النبات من عفانة الجذور .
  3. يتم تخطيط الأرض الزراعية على خطوط عرضية على طول التربة, و يفضل التخطيط أن يكون من الشمال الى الجنوب من أجل الاستفادة من مسار الشمس .
  4. يتم عمل حفر بعمق 5سم و يجب أن يكون التباعد بين الحفر قرابة 20 سم بينها, يتم بعدها وضع عدد 2 بذرة في كل حفرة .
  5. نقوم بالبدء بري الأرض بعد عملية الزراعة بشكل جيد أو عن طريق الري بالتنقيط .
  6. بعد 3 أشهر سيكون المحصول قد أزهر و يبدأ به الحصاد و الانتهاء من عملية زراعة فول الصويا .

زراعة الفول بالقطن

تعتبر زراعة الفول بالقطن من الطرق التقليدية المنزلية و التي يقوم بها الأهالي أو المدرسين من أجل شرح طريقة زراعة الفول بشكل مبسط وسهل او مراحل نمو النبات التعليمية للأطفال, و اليكم طريقة زراعة الفول بالقطن في المنزل و بوجود أدوات بسيطة, و الطريقة كالتالي :

  • تحتاج هذه العملية الى وجود كوب من المياه و الفول و أيضاً العنصر الهام وهو القطن البديل للتربة و احضار علبة أو أي صحن .
  • نضع طبقة من القطن على الصحن و نوزعها عليه بشكل كامل, بعد ذلك نضع كمية من المياه ليشربها القطن .
  • نقوم بتوزيع الفول على سطح القطن بشكل متساوي .
  • نترك الفول و القمح في مكان مشمس و بعد يومين ستلاحظون بداية نمو بسيط في الفول مع وجود الجذور .
  • بعد 5 أيام ستلاحظون ظهور الساق و بعض الأوراق الصغيرة .
  • بعد أسبوعين من زراعة الفول بالقطن سيتكون لدينا نبات كامل و يفضل نقله الى التربة من أجل أن يكتسب العناصر الغذائية التي تساعد على نمو زهرة الفول .

موعد زراعة الفول

كغيره من المحاصيل الزراعية هناك مواعيد معينة للزراعة, حيث يكون موعد زراعة الفول في الفترة بداية الشهر العاشر و الشهر الحادي عشر من السنة الميلادية أي اكتوبر و نوفمبر, و يجب أن تكون زراعة الفول في المناطق الجبلية المرتفعة ذات الأجواء الباردة .

إقرأ ايضاً: الزراعة الحديثة ومقوماتها و طرق الزراعة الحديثه وتقنياته

زراعة الفول في الشتاء

تبدأ عملية زراعة الفول في الشتاء من شهر اكتوبر أي الشهر العاشر و أيضاً شهر نوفمبر وهو الشهر الحادي عشر, وفي هذه الأشهر تكون الأجواء قد بدأت بالبرود و المناخ أصبح شتوي, حيث يجب في هذه الأشهر البدء في الزراعة و لا مانع من الزراعة في بداية الشهر الأول من السنة وهو شهر يناير .

لكن يفضل الخبراء الزراعيون البدء بالزراعة في الشهر العاشر وذلك بسبب وجود الشمس لضمان سرعة نمو النبات و أن تكون زراعة الفول في الشتاء صحيحة و خالية من أي مشاكل, أما بالنسبة لشرح طريقة زراعة الفول في الشتاء فهي موجودة ضمن فقرة طريقة زراعة الفول , حيث لا تحتاج هذه الطريقة الى أي ضبط للعوامل المناخية كالبيوت المحمية لأن نبات الفول أصلا يزرع في الشتاء ولا يتم زراعته في الصيف .

زراعة الفول

كم ينتج فدان الفول البلدي

يسال الكثيرين من المزارعين أو اللذين يرغبون بعمل دراسة جدوى زراعة الفول البلدي عن كم ينتج فدان الفول البلدي ؟

الجواب : ينتج فدان الفول البلدي تقريباً 12 أردب في الفدان الواحد فقط أي قرابة 1800 كغ وذلك في حال قام المزارع بزراعة الفول ضمن الشروط و المعايير الصحيحة و الخالية من وجود أي ضرر على المحصول أو التربة التي تؤخر من نمه أو قد تسبب نقصان الإنتاج الإجمالي من الفول .

ملاحظة هامة : وحدة الأردب هي وحدة قياس تقدر ب 150 كغ للأردب الواحد و يتم استخدامها في حساب الجدوى الزراعي للفدان لأن نوع من المحاصيل الزراعية .

زراعة الفول في المنزل

يعتبر الفول من المحاصيل البقولية الأولى في الأراضي العربية التي تشتهر بالزراعة, حيث يهتم الكثيرين بمعرفة زراعة الفول في المنزل من أجل الاستفادة من المحصول في الطبخ و الاستخدام المنزلي أو الشخصي ضمن موسم الفول, كما تعتبر زراعة الفول في المنزل من الطرق الاقتصادية و الموفرة للمال لنظراً لاستهلاك نبات الفول في الكثير من العائلات العربية .

طريقة زراعة الفول في المنزل

المرحلة الأولى في زراعة الفول في المنزل هي الحصول على الفول البلدي كامل النضج بحجم متوسط وليس صغير وهو شرط نجاح العملية الزراعية, و تتم عملية زراعة الفول في المنزل عبر الطريقة التالية :

  1. نأتي بطبق بلاستيك أو زجاج و نضع فيه القليل من المياه و نضع حبات الفول في المياه لمدة 5 ساعات من أجل أن يساعد المياه في عملية الإنبات .
  2. نأتي بعلبة أو كيس بلاستيك و أيضاً مناديل ورقية حيث نقوم بوضع المنديل في أسفل العلبة و نرش كمية من المياه على المنديل لتبليله .
  3. نضع بذور الفول البلدي على سطح المنديل المبلل و يتم توزيعها بشكل جيد و متباعد, يتم تغطية الفول بمنديل آخر ونقوم برش المياه أيضاً على المنديل العلوي ليتبلل و من ثم نقطي العلبة أو الكيس .
  4. نعود بعد 7 أيام من زراعة الفول في المنزل و نتأكد من عملية الإنبات ففي حال كانت عملية الإنبات ممتازة نأتي بتربة طينية تحتوي على تربة رميلية و سماد عضوي متحلل و نقوم بوضع البذور ضمن حفر و يتم تغطيتها بالتربة نفسها .
  5. نقوم بري النبات بعد ذلك بوضع كمية من المياه بشكل تغمر فيه التربة, ونم ثم متابعة الري خلال فترة النمو في حال جفاف التربة .
  6. يتم تسميد التربة بكون كل 15 يوم بسماد NPK وهو سماد خليط من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم .
  7. بعد قرابة 120 يوم تتم عملية الحصاد وبذلك يكون الفول قد نضج, وهكذا تتم طريقة زراعة الفول في المنزل .

زراعة الفول بالتنقيط

يتم اتباع طريقة زراعة الفول بالتنقيط في الأماكن الصحراوية التي يقل فيها المياه بشكل كبير, و تستخدم هذه العملية من أجل الاستفادة من أكبر قدر ممكن من المياه المتوفرة في الأرض الزراعية ولا يتم استهلاكه بشكل كبير .

حيث تقوم عملية الري بالتنقيط بمد خراطيش تتواجد فيها أماكن لخروج المياه بشكل تنقيط بسيط يتم تنظيم كمية المياه على حسب الخبراء لزراعيين, وللاستفادة من زراعة الفول بالتنقيط يجب أن يتم زراعة الفول بالوقت المناسب في شهر أكتوبر وحتى 15 نوفمبر .

يحتاج نبات الفول الى 1600 لتر مكعب من المياه وهي الكمية المطلوبة له ويجب تنظيمها في عملية الري بالتنقيط , تعتبر زراعة الفول بالتنقيط من أفضل الطرق الزراعية في المناطق الجافة وهي حل أمثل و جيد لكافة المزارعين و المستثمرين .

زراعة الفول البلدي في الاراضي الصحراوية

يلجئ و يضطر الكثير من المزارعين من زراعة الفول البلدي في الاراضي الصحراوية وذلك على حسب الأرض التي يملكها أو الذي يعمل فيها, فيمكن أن تتم الزراعة في الأجواء الصحراوية لكن هناك شروط يجب إتباعها من أجل ضمان إتمام الإنبات من غير وجود أي مشاكل, و شروط زراعة الفول البلدي في الاراضي الصحراوية هي :

  1. أن تكون التربة المستخدمة في زراعة الفول البلدي قليلة الملوحة .
  2. أن يكون موعد زراعة الفول في الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر و الأول من شهر نوفمبر .
  3. أن تتم عملية زراعة الفول بتقنيات الري الحديث (الري بالتنقيط) .

قد تحصل أثناء زراعة الفول البلدي في الاراضي الصحراوية عدد من الأمراض التي يجب مقاومتها نتيجة البيئة و المناخ الصحراوي, كما يجب مقاومة الحشرات عبر رش المحصول بالمبيدات المناسبة ومن هذه الحشرات (المن + الذبابة البيضاء), و أيضاً قد يتعرض المحصول الى أمراض ورقية مثل مرض التبقع البني و الصدى و تظهر فقط في حال ارتفاع الرطوبة .

و بالتعرف على الشروط السابقة و مكافحة الأمراض التي قد تحصل للجذور أو الأوراق و مكافحة الحشرات ستتمكن من زراعة الفول البلدي في الاراضي الصحراوية بشكل سليم و ضمان محصول جيد خالي من أي مشاكل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like