النعناع وطرق زراعته... الدليل الشامل للمبتدئين

دليل النعناع وطرق زراعته، النعناع هو نبات عشبي عطري ينتمي الى الفصيلة الشفوية رتبة الشفويات، ويُعرف بأوراقه الصغيرة والريحانية التي تحتوي على رائحة منعشة ونكهة عذبة.

يعتبر النعناع جزءًا لا يتجزأ من تراث الأعشاب والتوابل في مختلف أنحاء العالم، فهذا النبات العشبي المعمر له تأثيرات سحرية تجمع بين النكهة اللذيذة والخصائص الطبية المتعددة.

في هذا المقال نقدم دليلًا شاملاً حول زراعة النعناع، بدءًا من التحضيرات الأولية وصولًا إلى جميع الخطوات اللازمة لرعايته واستخدامه بأفضل طريقة، وسنكشف أيضًا عن بعض الفوائد الصحية المذهلة للنعناع وكيف يمكن أن يضيف لمسة لذيذة وصحية إلى حياتك اليومية.

زراعة النعناع في الماء

تتنوع طرق زراعة النعناع فيمكن زراعته في الماء باستخدام تقنية تُعرف بالزراعة المائية المنزلية، والتي تسمى أيضًا بزراعة النباتات في نظام الهيدروبونيك، هذه الطريقة تسمح بزراعة النعناع دون استخدام التربة التقليدية واعتمادًا على محلول مغذي يُضاف إلى الماء.

الخطوات الأساسية لزراعة النعناع في الماء:

  1. يمكننا شراء نبات النعناع من متجر متخصص بالنباتات أو الحصول على بعض الأغصان من شخص آخر لزراعتها.
  2. نقوم بقطع قسمًا من الأغصان مع أوراقها بطول حوالي 10-15 سم، ونتأكد من أن لدينا 3-4 أوراق على كل قطعة.
  3. نقوم بإزالة الأوراق السفلية من اغصان النعناع لكي لا تلامس الماء عند وضعها في الوعاء.
  4. نقوم بوضع الأغصان في وعاء ماء غير معدني بحيث نغطي الساق السفلية بالماء ونمنح الأوراق الإضاءة الطبيعية.
  5. نقوم بتغيير الماء بانتظام، على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، هذا يساعدنا في الحفاظ على نضارة النعناع ومنع نمو العوالق الميكروبية.
  6. نضع وعاء النعناع في مكان مناسب لكي يحصل على ضوء كافي، ونستطيع وضعه بالقرب من نافذة مشمسة، ولكن نتجنب تعريضه لاشعة الشمس المباشرة.
  7. يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة وتوفير التهوية الجيدة.
  8. نستطيع إضافة بعض الأسمدة النباتية المعدة خصيصًا للنباتات المائية إلى الماء بشكل دوري لضمان نمو جيد.

بعد مرور بضعة أسابيع، ستلاحظ نمو الجذور على الأغصان وتزهر النباتات، في هذا الوقت يمكنك زراعة النعناع في التربة إذا كنت ترغب في ذلك.

زراعة النعناع من الساق

يجب في البدايةً تحضير الساق أو القصاصات التي سيتم زراعتها، مع الانتباه إلى ضرورة تحضير كل شيء قبل البدء بأخذ القصاصات؛ لأنّ النعناع يذبل سريعاً، وفيما يلي خطوات زراعة النعناع من الساق:

  1. نبدأ بقطع ساق نعناع بطول حوالي 10-15 سم باستخدام مقص حاد، مع الاخذ بعين الاعتبار أن يكون الساق أمتداد من النبات الأم ويجب أن يحتوي الساق على بعض الأوراق الجيدة.
  2.  نقوم بإزالة الأوراق السفلية من الساق بحيث يكون لدينا عدة بوصلات على الجزء العلوي من الساق.
  3. نملأ وعاء زراعة بتربة جيدة الاستنزاف وقيمة تربة مركزة بالعناصر الغذائية، ويمكننا أيضًا استخدام التربة العادية في حديقة المنزل وتحسينها بإضافة السماد العضوي.
  4. نقوم بدفن الساق بعمق حوالي 2-3 سم في التربة، ويمكن زراعة أكثر من ساق في نفس الحوض بمسافة مناسبة بينهما.
  5. ري النعناع بلطف بعد الزرع لضمان ترطيب التربة، ثم قد يكون من الضروري ري النعناع بانتظام حسب الظروف المناخية والبيئة.
  6. النعناع ينمو بسرعة ويمكن أن يصبح نباتًا كثيفًا، من المهم تقليمه بانتظام لمنعه من الانتشار بشكل مفرط والحفاظ على شكله.
  7. يمكن تغذية النعناع بالسماد العضوي أو السماد المعدني الخاص بالنباتات العشبية على فترات منتظمة.
  8. يمكن حصاد أوراق النعناع عندما تصل إلى حجم مناسب، يُفضل حصاد الأوراق العلوية والموجودة على الأفرع الجانبية.

زراعة النعناع بدون جذور

من خلال الاعتماد على طريقة زراعة النعناع بدون جذور، يمكن للأشخاص الاستمتاع بجمال ونكهة النعناع دون القلق بشأن انتشاره الزائد، فيما يلي خطوات زراعة النعناع بدون جذور:

  1. نبحث عن قصاصة من نبات النعناع يحتوي على أوراق وسيقان صحية بطول يتراوح بين 7.6 إلى 10.2 سم، ويكون من الأفضل اختيار جزء يتضمن عقدة أو اثنتين (مكان يتفرع فيه النبات) حيث يمكن للجذور أن تنمو من جديد.
  2. نقوم باستخدام مقص حاد لقص القصاصة بزاوية حادة وإزالة أي أوراق من القصاصة للتقليل من فقدان الماء.
  3. نضع القصاصة في كوب أو وعاء من الماء النقي حتى تغمر العقدة ويتم وضعها في مكان مشمس غير مباشر.
  4. نقوم بتغيير الماء بانتظام (مرة كل بضعة أيام) للحفاظ على نظافته وتوفير الأكسجين للقصاصة.
  5. بمجرد نمو جذور جديدة بطول حوالي 2.5 سم إلى 5 سم، يمكننا حينها زرع القصاصة في التربة.
  6. من المهم سقي النبات المزروع بشكل جيد والمحافظة على تربته رطبة، ويجب التأكد من عدم تعريض النبات للجفاف الشديد أو الري الزائد.

يمكن أن تنمو جذور النعناع الجديدة في غضون بضعة أسابيع بالماء، ومن ثم يمكن زراعتها في التربة للحصول على نبات نعناع صحي جديد.

يفيد النعناع في علاج المغص والإسهال وحالات الجفاف

  1. يحتوي النعناع على مركبات تساعد في استرخاء عضلات القناة الهضمية وتقليل التقلصات، مما يجعله مفيدًا في علاج المغص، يمكن تحضير شاي النعناع أو استخدام زيوته العطرية للتخفيف من آلام المعدة والمغص.
  2. يمتلك النعناع تأثيرًا مهدئًا على الجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في تقليل التشنجات وتثبيت الأمعاء، ويُمكن شرب شاي النعناع بارد أو دافئ للمساعدة في تخفيف حالات الإسهال.
  3. يساعد النعناع في تعزيز الترطيب وزيادة الإفرازات اللعابية والهضمية، مما يقلل من خطر الجفاف، كما يمكن استخدامه لتحسين الهضم وزيادة الشهية، مما يساعد على تناول المزيد من السوائل والمغذيات.
  4. العطر اللطيف للنعناع يمكن أن يكون مهدئًا للأعصاب، ويُستخدم في بعض الأحيان لتقليل التوتر والقلق، مما يساهم في تحسين الحالة العامة للشخص.

زراعة النعناع في الصيف

زراعة النعناع في الصيف ممكنة إذا اتبعت الخطوات الصحيحة للعناية بهذا النبات وتوفير الظروف الملائمة لنموه، فيما يلي بعض النصائح لزراعة النعناع في الصيف:

  1. يجب البحث عن موقع مشمس جزئيًا حيث يمكن للنعناع الحصول على ضوء الشمس الكافي، ويفضل توفير ظل لبضع ساعات يوميا لحماية النعناع من أشعة الشمس المباشرة في الصيف الحار.
  2. يُفضل استخدام تربة جيدة في الصرف وغنية بالمواد الغذائية، ومن المفيد أيضًا أن تكون درجة الحموضة في التربة متوازنة.
  3. يجب أن نولي عناية خاصة للري بانتظام خلال فصل الصيف، وخاصة في الأيام الحارة، حيث يُمكن أن يكون من الكافي ري النبات مرتين في الأسبوع.
  4. قد يحتاج النعناع إلى تغذية بالأسمدة العضوية أو الكيماوية بانتظام لضمان نموه الجيد، ويمكن استخدام سماد عام أو سماد خاص بالنباتات المعمرة.

زراعة النعناع بدون تربة

يُطلق على الزراعة بدون تربة في الأوساط الزراعية مصطلح “الزراعة المائية”، حيث يتم استخدام هذه التقنية بشكل شائع في مشاريع الفضاء من قبل وكالة ناسا وغيرها، وذلك بسبب عدم توفر التربة في الفضاء.

انتبه العلماء إلى أهمية عملية البناء الضوئي للنبات، حيث يقوم النبات بامتصاص الماء وثاني أوكسيد الكربون، ومن ثم يقوم بإنتاج الجلوكوز وإطلاق الأوكسجين، ولاحظوا أن التربة ليست جزءًا ضروريًا في هذه العملية، وهذا ما أسس لفكرة الزراعة المائية.

يمكن إنشاء مزرعة مائية للنعناع من خلال إعداد محلول مائي ملائم للنبات، ويتضمن هذا المحلول جميع العناصر الغذائية الضرورية، بالإضافة إلى ذلك، يجب توفير مصدر مضيء جيد للنبات، مما يخلق بيئة مثالية لنمو النباتات في الداخل.

وتعتبر الزراعة المائية مفيدة بشكل كبير حيث تسمح بنمو النباتات بسرعة أكبر وبكميات أكبر من المحصول، وبالإضافة إلى ذلك، تساعد في تجنب انتقال الأمراض التي غالبًا ما تأتي من التربة إلى النباتات.

اقرا ايضا: دليل زراعة القمح .. مواعيد و كيفية زراعة القمح بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like