زراعة نبات الطرخون

تعرف على فوائد زراعة نبات الطرخون

خاص-الماردية

لا يزال يبحث علماء النبات وخبراء الأعشاب في فوائد زراعة نبات الطرخون (Artemisia dracunculus)نظرا لأهميتها وكثرتها. هذه العشبة العطرية ذات النكهة التي تشبه عرق السوس وهي مثالية لمرافقة أطباق البيض والأسماك والدواجن. يمكن أيضا إضافته إلى الخل والصلصات لمنحهم نكهة إضافية ليس لها مثيل. نظرا لتعدد استخداماته ومذاقه اللذيذ، أصبح الطرخون خيارا شائعا بشكل متزايد للحدائق العشبية المنزلية. 

ما هو الطرخون؟

الطرخون هو نبات عشبي كلاسيكي قديم له العديد من الآثار الطبية بسبب تركيزه العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. إنه نبات معمر يبلغ طوله من 12 إلى 24 بوصة ويتطلب عناية إضافية خلال فصل الشتاء بالإضافة لكونه مقاوم تماما للظروف الجوية القاسية مثل الجفاف.

عادة ما يقترن الطرخون مع الباذنجان في اغلب الاطباق الشهيرة، ولكن يمكن أن يكون منكها مفيدا أيضا للخضروات الأخرى.

الطرخون الفرنسي هو عشب جذاب، يتميز بأوراق خضراء رقيقة وزهور رمادية خضراء أنيقة. يمكن أن تضيف جاذبية لطيفة لحدود حديقتك وتنمو بشكل رائع عند وضعها في الأواني داخل المنزل.

رعاية نبات الطرخون

الطرخون عشب يستخدم على نطاق واسع في الطهي ويشتهر بنكهته العطرية. وتعتبر زراعة الطرخون مهمة سهلة نسبيا كونه قادر على تحمل ظروف الجفاف. الصنف الفرنسي هو الأكثر تفضيلاً عبر العالم لأغراض الطهي. إلا أنه غير قادر على إنتاج أي بذور، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة لإضافة هذه العشبة إلى حديقتك هي شراء نبتة صغيرة أو طلب قطع قابلة للغراس من شخص تعرفه.

أنسب وقت لزراعة نبات الطرخون خلال الأشهر الأولى من الربيع. في المناخات الحارة والمشمسة، ومن الأفضل إبعادها عن أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون تربتها رملية ويجب أن تتمتع بقدرات تصريف ممتازة.

الضوء

الطرخون عشب لا يتحمل أشعة الشمس المباشرة خاصة في المناخات الحارة. وبالنسبة للمناخات المعتدلة، قد تكون أشعة الشمس الكاملة مقبولة. ومن الأفضل اختيار مكان لا يتلقى فيه النبات إلا شمسا جزئية أو شمس الصباح فقط. وتفضل درجات الحرارة الدافئة بدلا من درجات الحرارة شديدة الارتفاع.

التربة

الطرخون لا يزدهر في ظروف شديدة الرطوبة. إنه مناسب تماما للظروف منخفضة الرطوبة ويفضل التربة القريبة من التربة الرملية والتي تتميز بتصريف جيد للمياه.

إذا كانت التربة شديدة الرطوبة والحمضية، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف نمو النبات، وتعفن الجذور، وانخفاض في نكهة المنتج.

السقاية

عند النظر في تواتر وكمية المياه لنبات الطرخون، يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار مرحلة نموه وكذلك المناخ المحيط.

للحفاظ على نباتات الطرخون الصغيرة في الطقس الحار والجاف، يجب سقيها كل يوم. ومع ذلك، عندما تنضج، يكفي سقيها مرة واحدة كل بضعة أيام.

قبل أن تبدأ في ري نبات الطرخون، من المهم فحص مستوى رطوبة التربة. إذا كانت البوصة العلوية من سطح التربة لا تزال رطبة، فلا داعي لسقيها. ومن ناحية أخرى، إذا كان السطح جافا، فمن الأفضل توفير كمية معتدلة من الماء لنباتك.

في حين أن الطرخون عموما مقاوم بشكل كبير للتربة الجافة، إلا أنه يجب تجنب الإفراط في الري لأنه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض النمو وضياع النكهة. وعندما يتعلق الأمر بالعناية بالنبات، فعادة ما يكون الذهاب إلى الجانب الجاف قليلاً أفضل من الإفراط في السقاية.

درجة الحرارة والرطوبة

لا يتأثر هذا النبات بالتغيرات الطفيفة في درجات الحرارة، حتى لو حدثت موجة برد. لكن الطرخون لا يتحمل الحرارة العالية وأشعة الشمس القوية. وكذلك الأمر بالنسبة للرطوبة العالية التي يمكن أن تؤثر سلبا على نموه.

خلال فصل الشتاء، يمكن حماية الجذور من درجات الحرارة المنخفضة عن طريق وضع طبقة من غطاء الملش العضوي حولها.

التسميد

لا يحتاج نبات الطرخون إلى أي نوع من الأسمدة لينمو. إذ يمكن زرعه في تربة مستنفدة من العناصر الغذائية مما يؤدي إلى نكهة أقوى. فقط خلال مرحلة الزراعة الأولية، يجب استخدام مجموعة متنوعة من الأسمدة العضوية لجميع الأغراض مثل Growthmaxالتي تساعد في ضمان نجاح النمو الأولي فقط.

الآفات والأمراض المحتملة

يعتبر نبات الطرخون شديد المقاومة لمعظم الأمراض المرتبطة بالحشرات، ولكنه يمكن أن يعاني من بعض الأمراض الفطرية مثل البياض الزغبي، والبياض الدقيقي، وعفن الجذر Rhizoctonia. لمنع هذه المشاكل، من الأفضل زرع نبات الطرخون في مناطق جيدة التهوية وسقيها في الصباح المشمس حتى تجف الأوراق بحلول الليل.

في بعض الحالات، يمكن استخدام بعض المنتجات الطبيعية مثل Citromaxالتي أثبتت الدراسات أنها طريقة عضوية فعالة للغاية للتحكم في مجموعة واسعة من الفطريات المسببة للأمراض، مع تجنب أي نوع من الضرر الذي يلحق بالتربة أو المياه الجوفية أو التنوع البيولوجي.

نصائح للحصاد والتخزين

  • للحصول على أفضل نكهة، قم بقطف الطرخون بعد 6-8 أسابيع من زرعه في الهواء الطلق. كن حريصا مع النباتات لأنها حساسة واقطفها في الصباح عندما يتبخر الندى.
  • يمكنك أيضا وضع سيقان الطرخون في كوب صغير من الماء وتركها على المنضدة لمدة أسبوع تقريبا. من الأفضل تبريد العشب لإطالة أمد تخزينه.
  • يمكن تبريد الطرخون الطازج لمدة تصل إلى أسبوعين إذا تم غسله وتجفيفه ولفه في منشفة ورقية رطبة قبل وضعه في وعاء محكم الإغلاق. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضا تجميده لمدة تصل إلى خمسة أشهر.
  • من السهل الحفاظ على الأعشاب عن طريق تجفيفها: لذلك قم بتجميع القصاصات معا وتعليقها رأسا على عقب في منطقة باردة ومظلمة جيدة التهوية. بمجرد أن تجف تماما، قم بإزالة أي أوراق من السيقان وخزنها في برطمانات محكمة الغلق. أثناء القيام بذلك، قد تصبح الأوراق بنية اللون قليلاً – ولكن للحصول على أفضل نكهة وفعالية، قم بطحنها أو سحقها قبيل الاستخدام فقط.
  • يمكنك التأكد من فاعلية الحفاظ على الطرخون المجفف لمدة عام كامل إذا قمت بتخزينه في حاوية محكمة الإغلاق واحتفظت به في مكان بارد ومظلم.

لا تنس أنه يمكنك الحفاظ على نكهة الطرخون بطريقة أفضل من تجفيفها ألا وهي عبر تخزينها في الخل الأبيض. بهذه الطريقة، ستبقى طازجة لفترة أطول.

اقرأ أيضا

كيف تحصل على عشب أخضر وصحي في باحتك؟

الأسئلة الشائعة

ما هي نصائح زراعة الطرخون؟

لتحقيق أقصى استفادة من نبات الطرخون، فإنه يحتاج إلى بقعة مملوءة بالشمس غير المباشرة ودرجة حرارة دافئة ومحمية وتربة جيدة التصريف. يفضل نبات الطرخون الفرنسي على وجه الخصوص التربة الرملية الخفيفة التي ليست غنية جدا بالمغذيات.

كم مرة يجب أن تروي الطرخون؟

إذا كنت غير مطلع، فإن زراعة نبات الطرخون في مشتل ذو تصريف جيد للمياه هو أفضل طريقة لنجاح العملية. ويجب سقي نباتات الطرخون الصغيرة كل يوم خلال الطقس الجاف وتحتاج النباتات الناضجة إلى الري كل ثلاثة أيام للحصول على الأوراق الطازجة بالشكل الصحيح.

كيف نعتني بالطرخون في الشتاء؟

بمجرد ظهور الصقيع الأولي، اقطع نباتاتك تقريبا على مستوى الأرض وقم بتغطيتها بالأرض. بعد ذلك، ضع 4-6 بوصات من غطاء الملش العضوي على السطح لمزيد من الحماية. للحصول على طبقة دفاعية أكثر قوة ضد الرياح الجافة، يعد وضع أغصان نباتية دائمة الخضرة فوق أعشابك خيارا رائعا ومستحبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like