أمراض تعفن الجذور- تشخيصها وعلاجها

خاص-الماردية

تعد أمراض تعفن الجذور ونيماتودا عقدة الجذر من أكثر الأمراض النباتية شيوعا والتي يمكن أن تسبب أضرارا كبيرة للمحاصيل. ومن الممكن أن تؤثر هذه العوامل الممرضة على مجموعة واسعة من النباتات والخضروات وأشجار الفاكهة، ويمكن أن تسبب خسائر فادحة في غلات المحاصيل إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح وبالوقت المناسب. تحدث أمراض تعفن الجذور بسبب نتيجة الفطريات التي تصيب جذور النباتات في حين أن نيماتودا عقدة الجذر هي ديدان طفيلية تتغذى على الأنسجة النباتية. سنناقش في هذه المقالة أسباب وأعراض هذين النوعين من أمراض جذور النبات، وكذلك كيفية السيطرة عليها باتباع ممارسات الإدارة السليمة. سنناقش أيضا أهمية تحديد هذه العوامل الممرضة بشكل صحيح وفوري من أجل منع تفشي المرض قبل فوات الأوان.

مرض تعفن الجذور

ما هو مرض تعفن الجذور؟

يعتبر تعفن الجذور أحد أكثر الأمراض ضررا التي يمكن أن تصيب الأشجار والنباتات. تزدهر عادة في المناطق الرطبة، مما يتسبب في ضعف النمو، وذبول الأوراق، وتساقطها بشكل مبكر، وموت الأفرع، وفي النهاية موت النبات بشكل كامل. يمكن أن تؤثر هذه المشكلة على أي نوع من النباتات ولا ينبغي إغفالها أبدا، لأن الإجراءات الوقائية هي أفضل طريقة لإيقافها.

أسباب تعفن الجذور

يعتبر سوء تصريف التربة أو ارتفاع منسوب المياه من العوامل الرئيسية التي تساهم في تعفن الجذور. يمكن أن تساهم مجموعة من العوامل الأخرى أيضا في الإصابة بهذا المرض. عندما لا تستطيع الجذور امتصاص ما يكفي من الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، فإنها تتعفن وتتحلل. ويمكن أن ينتشر هذا التحلل بعد ذلك إلى جذور سليمة أخرى إذا كانت التربة مشبعة بالماء أكثر من اللازم.

يمكن أن تكون الجذور ضعيفة التطور أكثر عرضة للفطريات التي تنقلها التربة من الجذور الناضجة، وهي أحد العناصر الرئيسية التي تسبب تعفن الجذور. وقد تظل الفطريات غير نشطة في التربة لفترة؛ ولكن بمجرد أن تصبح غارقة في الماء، يمكن أن تنمو الأبواغ وتبدأ في التغذية على الجذور، مما يؤدي إلى تآكل الجذور وموتها.

الأنواع المختلفة من الفطريات التي تحتاج إلى رطوبة عالية لتزدهر هي التي يمكن أن تسبب تعفن الجذور، مثل Pythium و Phytophthora و Rhizoctonia و Fusarium.

الأعراض والتشخيص

قد يكون من الصعب تشخيص تعفن الجذور لأن الأعراض تشبه إلى حد كبير أعراض الإصابة بالآفات الأخرى. ومع ذلك، من الأسهل بكثير تحديد علامات تعفن الجذور عندما تظهر فوق سطح الأرض بعض العلامات مثل:

  • تراجع في النمو، تدريجي أو مفاجئ، بدون تفسير واضح.
  • أوراق صغيرة شاحبة قد تبدو ذابلة أو صفراء أو بنية اللون أيضا.
  • موت الفروع وكثافة الأوراق تصبح أقل.
  • في بعض النباتات، يمكن للفطر أن ينتشر من الجذور ويشق طريقه إلى اللحاء الداخلي، مما يؤدي إلى ظهور بقع ميتة أو تقرحات.

لتحديد الطبيعة المتدهورة للمرض بشكل فعال، من الضروري الحفر تحت الأرض. يمكن استخدام مجرفة Pulaski لهذا الغرض لأنه ذو وجهين -الاول مناسب للقطع والآخر للكشط أو التنقيب. هذه طريقة فعالة ودقيقة لتشخيص هذا المرض وفهمه.

يجب توخي الحذر عند أي إجراء نقول به للأشجار لمنع حدوث ضرر إضافي. ويمكن أن يساعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الاحترازية في ضمان بقاء الشجرة صحية وقوية.

الوقاية والمراقبة

الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة أمراض جذور النباتات هي منع حدوثها في المقام الأول. يمكن القيام بذلك عن طريق اختيار أنواع من الأشجار المقاومة للأمراض عند بدء الزراعة، والتأكد من أن التربة جيدة التصريف وسقيها بما يكفي لتلبية احتياجات الشجرة فقط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام خنادق الري لمنع تراكم المياه حول الجذع.

يعد تقليم الجذور المصابة طريقة فعالة لإنقاذ الأشجار المصابة بشكل متوسط. إذ يتم التخلص من الأجزاء المصابة للحفاظ على سلامة الشجرة. ومن المهم تطهير أي أدوات مستخدمة أثناء عملية التقليم إذا كنت تنوي استخدامها مرة أخرى على أشجار أخرى. في الحالات الإصابة المتقدمة، فمن الأفضل إزالة الشجرة تماما لمنع تفشي العدوى وحماية الأشجار السليمة.

قد لا يؤدي استخدام المواد الكيميائية، بما في ذلك الكلوروبكرين أو بروميد الميثيل، المستخدمة عادة لعلاج المرض إلى الحد من انتشاره، ولكن يمكن أن يساعد في تقليل حدته بشكل جزئي.

في النهاية، من المهم استخدام المنتجات العضوية مثل Tricho Protect التي تحتوي على Trichoderma harzianum. أثبت العديد من الدراسات أن مبيد الفطريات هذا هو أحد أكثر المبيدات فعالية على مستوى العالم في السيطرة على أمراض الجذور قبل أن تسبب أي ضرر.

نيماتودا عقدة الجذر

تعتبر نيماتودا عقدة الجذر، والتي تنتمي إلى جنس Meloidogyne، خطرا يهدد النبات والمحاصيل. ويمكن أن تؤثر على العديد من أنواع النباتات المختلفة وتتسبب في أضرار جسيمة في الإنتاج الزراعي. تعاني البطاطس على وجه الخصوص من وجودها، خاصة في المناخات الأكثر دفئا، إذ أن الديدان الخيطية المسببة للمرض ليست مشكلة كبيرة في مناطق الإنتاج الأكثر برودة.

أعراض الإصابة

قد تظهر نباتات البطاطس المصابة بالنيماتودا أعراضا تشمل توقف النمو، وأوراق صفراء ذابلة خاصة عندما تتعرض لرطوبة شديدة. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون تورمات الجذور، والعقد في الجذور ظاهرة للعيان؛ ومن هنا يأتي الاسم الشائع المرتبط بالمرض.

عادة ما تظهر نبات البطاطا تحت تأثير هذا المرض تقرحات وتورم. ويكون تأثيره أكثر وضوحا عند نموه في التربة الرملية ودرجات الحرارة الدافئة فوق 25 درجة مئوية.

من المعروف أن نيماتودا عقدة جذر البطاطس لها تأثير ضار على جودة وحجم وكمية الدرنات. علاوة على ذلك، يؤدي هذا إلى تطور الذبول البكتيري الذي يسببه Ralstonia solanacearum. عند وجود مسببات أمراض فطرية أخرى مثل Verticillium وRhizoctonia، يمكن أن تصبح الأعراض أكثر حدة وخطورة.

كيفية السيطرة على الديدان النيماتودا

لا يوجد حاليا صنف بطاطس لديه مقاومة لنيماتودا عقد الجذور. واستخدام المكافحة الكيميائية يعد خيارا صعبا ومكلفا وغير فعال لأغلب مزارعي البطاطس. ولكن من الممكن استخدام الطرق التالية للتحكم في نيماتودا عقدة الجذر:

  • مراقبة المحاصيل باستمرار بحثا عن علامات العدوى من نيماتودا عقدة الجذر.
  • تطبيق شروط العقامة والنظافة الجيدة للمزرعة وأدوات الحراثة والتقليم.
  • استخدام منتجات عضوية مثل Neem Protect، وهو مكمل للتربة يشيع استخدامه لإثراء التربة وتقليل فقد النيتروجين وحماية النباتات من مسببات الأمراض في التربة. كما أنه يعمل كمبيد طبيعي لديدان النيماتودا.

من المستحسن تجنب زراعة المحاصيل الحساسة في الأراضي الملوثة بنيماتودا عقدة الجذر.

ولا تنسَ تطبيق تناوب المحاصيل مع محاصيل مثل الأعشاب والحبوب (الشعير والقمح) وما إلى ذلك والتي تقاوم الآفات أو لا تعمل كمضيف لها. بالإضافة الى إراحة الأرض لفترة دون زراعة و ازالة الاعشاب منها يمكن أن يؤثر بفعالية في تقليل أعداد الديدان النيماتودا.

اقرأ أيضا

ماذا تعلم عن زيت النيم ؟

الاسئلة الشائعة

  • هل يمكنك إيقاف تعفن الجذور على النبات؟

عادة ما تكون الفطريات هو السبب الرئيسي وراء تعفن الجذور. ويمكن تجنبه من خلال التأكد من التصريف الفعال للتربة قبل الزراعة. في حين أن معظم الناس قد يعتقدون أن الكثير من الماء هو سبب تعفن الجذور، إلا أنه في الواقع يخلق بيئة مواتية لنمو الفطريات والتي بدورها تسبب الأمراض.

  • ما هو مرض نيماتودا؟

مرض النيماتودا هو مشكلة نباتية شائعة تسببها الديدان الخيطية. تهاجم هذه الديدان جذور النباتات وتتغذى على الأنسجة الداخلية لها وشكل عقد لها في الجذر. غالبا ما تؤدي هذه الديدان إلى انخفاض سريع في النمو ينتهي بموت النبات.

  • هل توقف القرفة تعفن الجذور؟

تعد القرفة مبيد فطري طبيعي، يشبه الكبريت، أذ يساعد في عملية تغذية وحماية جذور النباتات. كما أنه يمنع الجراثيم من التأثير على عقل الساق. لاستخدامه كهرمون تغذية، قم ببساطة بغمس السيقان المحضرة في القرفة قبل غرسها في التربة لتعزيز نمو صحي للنباتات المزروعة حديثا.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like