إكتشف فوائد الزراعة الجدارية

اكتشف فوائد الزراعة الجدارية

خاص-الماردية

إذا كنت شغوفا بإنشاء حديقة أحلامك، ولكن ليس لديك مساحة كافية لذلك، فلا تزال هناك حلول. لا يزال بإمكانك السعي لانشائها والتمتع بجميع فوائد المساحات الخضراء دون شغل مساحة كبيرة. وذلك عن طريق زراعة الأعشاب والزهور والخضروات في حاويات أو أواني صغيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تضيف النباتات النضرة سهلة العناية الكثير من الجمال البصري حتى لأصغر منطقة في الهواء الطلق. في هذه المقالة، سنناقش أهم فوائد الزراعة الجدارية وماهية الحديقة الرأسية  وكيف يمكنك إنشاء واحدة في منزلك.

بالنسبة لأولئك الذين لديهم مساحة محدودة ولكنهم ما زالوا يريدون حديقتهم الخاصة من الأزهار الشذية، أو من النباتات العصارية الجمالية أو حتى من بعض النباتات القابلة للاكل، فإن الحديقة العمودية الجدارية المزودة بأدوات زرع الجدران هي الحل الأمثل لهم. تساعد الزراعة العمودية على الاستفادة من كل المساحة المتاحة لديك مهما كانت محدودة مع توفير منطقة معيشة جميلة وعملية.

الحدائق الجدارية

تعد الحدائق الرأسية (الجدارية) طريقة فريدة لجلب الطبيعة إلى منزلك. فهي لا تبدو جميلة فحسب، بل يمكنها أيضا المساعدة في تحسين جودة الهواء وتقديم فوائد نفسية لأصحابها. ويعد إنشاء حديقة حائط أسهل مما تعتقد، باستخدام الأدوات المناسبة وبعض الأفكار الإبداعية.

 باستخدام المزارع العمودية والنباتات الداخلية، يمكنك إنشاء حديقة رأسية رائعة ستحول مساحتك إلى بقعة خضراء نضرة.

أهم النصائح لبدء حديقتك الجدارية

عند تحديد مكان وضع انشاء الحديقة الجدارية، يجب أن تأخذ في الاعتبار عدة عوامل مثل:

الضوء

عندما تريد اختيار مكانك الخاص بالحديقة، ضع في اعتبارك كمية ضوء الشمس التي يحتاجها النبات لأن العديد من الأنواع تتطلب أشعة الشمس المباشرة لتنمو وتزدهر بشكل صحيح.

إذا كانت منطقتك مشمسة بشكل جيد، فاختر النباتات التي تحتاج ضوء الشمس المباشر. أما بالنسبة للمناطق الأكثر ظلا، يعتبر نبات العنكبوت أو سرخس كزبرة البئر خيارات مثالية لأنها تفضل بيئات الإضاءة المنخفضة.

السقاية

من المهم معرفة متطلبات المياه التي يحتاجها نباتك من أجل تحديد مدى قربه أو بعده من مصدر الري. هل هذا النبات بالذات مقاوم للجفاف أم يفضل التربة الرطبة؟ ستساعدك معرفة ذلك على تحديد أفضل مكان وأفضل خيار يجب اتخاذه.

إن العناية المناسبة بالنباتات الداخلية تعني تجنب انسكاب الماء. فإذا حدث أي انسكاب أو رش لبعض الماء على الجدران أو الأرضية، فتأكد من مسحها وتنظيفها على الفور، حتى لا ينتهي بك الأمر مع سطح تالف ملطخ ومدمّر.

إذا كنت تبحث عن شيء يسهل العناية به، فلماذا لا تحاول إنشاء حديقة عمودية على جدارك من الخارج؟ ستجلب الحياة والجمال لمنزلك بينما تكون أقل تطلبا من الخيارات الداخلية الأخرى.

الخصائص الأخرى

عند اختيار نباتات لحديقتك الجدارية، من الحكمة أن تضع في اعتبارك حجم النمو التي ستصل إليه. هل ستكون نبتة شاقولية النمو أم منتشرة عبر فروع افقية ؟ في حين أن البعض قد يفضل وجود نباتات كبيرة على جدرانهم، فمن الأفضل بشكل عام اختيار تلك التي لا تشغل مساحة كبيرة فهذا يعني الكثير من العمل والعناية.

احتياجات الأسمدة

يعد توفير المغذيات المتناسقة أمرا حيويا بالغ الأهمية لنجاح نباتاتك، خاصة تلك الموجودة في الحديقة الجدارية. يزيد نقص التربة في الأوعية المعلقة من أهمية التغذية في الوقت المناسب لهذه النباتات لأنها تعتمد عليك تماما في الحصول على مغذياتها.

لذلك نحثك على استخدام الأسمدة العضوية مثل Turfmax بدلاً من الأسمدة الكيميائية لأنها أفضل بكثير للبيئة و للتنوع الحيوي. يحتوي هذا المنتج على جميع العناصر الغذائية الأساسية للنبات للحفاظ على نمو صحي، حتى أثناء الظروف الجوية السيئة.

وعلى النقيض من ذلك، يمكن أن تسبب الأسمدة الاصطناعية ضررا للنباتات وتتلف خصوبة التربة بمرور الوقت، فضلا أن أثرها السلبي على المياه الجوفية والتنوع الحيوي.

ماذا ينبغي أن أزرع؟

إذا كنت تفكر في البستنة العمودية والحدائق الجدارية، فإن بعض النباتات تكون أكثر ملاءمة من غيرها. إذ تنمو بعض الأصناف بسرعة بشكل خاص عند زراعتها عموديا، في الداخل والخارج. وتشمل هذه النباتات:

النباتات العصارية

غالبا ما تمتلئ الحدائق الجدارية بالنباتات العصارية نظرا لمرونتها الهائلة وقدرتها على تحمل درجات الحرارة والظروف والبيئات المختلفة. علاوة على ذلك، فإنها تميل إلى البقاء على قيد الحياة دون الكثير من العناية ولديها العديد من الأصناف الجذابة. على سبيل المثال:

نبتة الاشيفيريا

تعد نبتة الاشيفيريا (Echeveria ) من أجمل النباتات العصارية. لها هيكل وردة جميل ورؤوس تشبه الزهرة. خلال فصل الصيف، تنمو جذوع طويلة يمكن تقليمها بسهولة. مع أقصى حجم لها يبلغ 12 بوصة في الطول، فهي تصنع نباتات داخلية ممتازة.

تزدهر نبتة الاشيفيريا في البيئات القاحلة، ومع ذلك، فهي قادرة على تحمل كمية معينة من الرطوبة.

نبات اليشم

يعد نبات اليشم، المعروف علميا باسم كراسولا، هو نبات عصاري شائع الاستخدام في الزراعة الداخلية. تعتبر الأوراق ذات الشكل المثلثي سمة مميزة لهذا النبات. ونظرا لأنه يزدهر بشكل أفضل خلال فصلي الربيع والصيف، فإنه يتطلب المزيد من المياه خلال هذه المواسم.

تستمر نباتات اليشم في البقاء والنمو على الرغم من نقص المياه والاهتمام. هذا ما يجعلها مثالية لأحواض الزراعة الجدارية في الحالات التي يصعب الوصول إليها ويصعب العناية بها.

الأعشاب

تعد الحدائق الجدارية بيئة مثالية لزراعة الأعشاب. فهي لا تضيف طابعا فريدا وساحرا إلى منزلك فحسب، بل توفر أيضا نكهة لذيذة لطعامك. تأكد من الحد من عدد الأعشاب التي يقوم بزرعها في كل وعاء جداري، خاصة إذا كان أحد الأعشاب كالنعناع مثلا، إذ يمكنه أن يؤثر بشكل كبير على الأعشاب الأخرى. نذكر من الخيارات المتاحة للأعشاب الشائعة في الحدائق الرأسية ما يلي:

إكليل الجبل

تعتبر النكهة المميزة لإكليل الجبل إضافة مثالية لمجموعة متنوعة من الأطباق والمشروبات، خاصة خلال الأشهر الباردة. فهي ليست أساسية في الحساء واللحوم فحسب، بل تبرز أيضا في صلصات الطماطم والقشدة. إذا كنت تبحث عن نبتة لتزرعها في حديقتك الجدارية، فمن المؤكد أن إكليل الجبل من أفضل الخيارات. وبينما ينمو بشكل أفضل في درجات الحرارة الباردة، يمكنك أيضا زراعته في المناخات الحارة والجافة. ولكي تزدهر هذه الأنواع النباتية وتنمو بشكل صحي، فإنها تحتاج إلى إضاءة كافية طوال فترة حياتها.

السرخس

يعتبر السرخس خيارا رائعا من بين النباتات الجدارية لأنها قابلة للتكيف بدرجة عالية ومقاومة للرطوبة. إن زراعتها أمر سهل ولا يستغرق الكثير من الوقت والجهد قبل أن يصبح الجدار الذي خصصته للزراعة كله أخضر. عند زراعة السراخس بشكل رأسي قد ترغب في إضافة نبات آخر يمكن أن يوفر تغطية له حتى لا تنمو السرخس باتجاه الأسفل.

 يعد بناء الحديقة الجدارية الخاصة بك طريقة رائعة لإضافة عنصر من الطبيعة والجمال إلى أي مساحة مهما كانت صغيرة. فهي لا تبدو جميلة فحسب، بل إنها تساعد أيضا على تنقية الهواء وتقليل التلوث الضوضائي. علاوة على ذلك، يمكنك تخصيص حائط في الغرفة تزرع بها أنواع مختلفة من النباتات والزهور النضرة والجميلة، مما يمنحك مظهرا طبيعيا فريدا. و باستخدام التقنيات الصحيحة، يمكن لأي شخص أن يبدأ اليوم في بناء الحديقة الرأسية الخاصة به!

اقرأ أيضا

ماذا تعلم عن زيت النيم ؟

الأسئلة الشائعة

  • ما النباتات التي يجب استخدامها في التزيين الداخلي؟

تعتبر النباتات المنزلية الشهيرة مثل كاليثيا، كروتن، كوليس، ديفنباخيا، فيتونيا، ومارينيتا خيارات رائعة لأي منزل.

  • كيف تصنع حديقة رأسية داخل منزلك؟

اربط لوحا من الخشب بالحائط. اقطع زجاجات المياه البلاستيكية حول أعناقها بسكين متعدد الاستخدامات واملأها بالتربة. ثم قم بتعليق الزجاجات المملوءة في الوضع الرأسي أعلى لوح الخشب. بعد ذلك، كل شيء جاهز لبدء زراعة أي أعشاب تريدها في منزلك!

  • ما هو أسهل نبات ينمو في الحديقة الرأسية؟

نبات اللبلاب و نبات فيرجينيا الزاحفة لها جذور هوائية تمكنها من الالتصاق بالجدران والأسوار. من ناحية أخرى، تحتاج بعض أنواع النباتات المتسلقة مثل زهر العسل والياسمين إلى المساعدة في بناء تعريشة أو إطارا مساعدا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like