الزهور المناسبة لحديقتك

ما الزهور المناسبة لحديقتك؟

خاص-الماردية

تعد إنشاء حديقة زهور طريقة جميلة لإضافة اللون والملمس والحياة العطرة إلى منزلك. سواء كنت مبتدئا أو بستانيا متمرسا، فإنه من الممكن أن يكون إنشاء حديقة زهور مثالية أمرا صعبا قليلا. من خلال التخطيط والتصميم المناسبين، يمكنك إنشاء اطلالة مذهلة من زهورك المفضلة بما يجلب الجمال والراحة النفسية إلى منزلك لسنوات قادمة. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على الأنواع المختلفة لحدائق الزهور ونناقش كيف يمكنك البدء في تصميم حديقتك الخاصة. نستكشف أيضا بعض النصائح لاختيار الزهور المناسبة لحديقتك وكيفية ضمان نموها في أفضل حال على مدار السنة.

كيفية اختيار الزهور

  • عندما يتعلق الأمر بتصميم حديقة الزهور، هناك العديد من الأنواع والأصناف من النباتات المتاحة، مما يصعب مهمة اختيار النوع الملائم لكل حديقة. ومع ذلك، مع مراعاة عوامل متنوعة مثل المناخ ونوع التربة والغرض من الزراعة ونظام الألوان – بالإضافة إلى التفضيلات الشخصية للمزارع- يمكنك تصميم حديقة الزهور المثالية التي تتميز بالجمال والعملية والتي لطالما يحلو بها أي منا. هل تأمل في ايواء الطيور الطنانة أو الفراشات أو الطيور المغردة؟ أو ربما تنوي ببساطة إنشاء شيء يخطف الأنفاس من عطره الفواح.
  • عند اختيار موقع لنباتك، يجب أن تضع في اعتبارك عناصر أساسية مثل التعرض للشمس وتصريف التربة للمياه. هل تتعرض المنطقة للشمس بالكامل؟ هل ستغرق الجذور في تربة شبيهة بالطين أم سيكون لديها مساحة كافية لتنمو في بيئة طينية موحلة؟
  • عندما تحدد تفضيلاتك و تمتلك الموارد اللازمة لتحقيقها، عندئذ يمكن أن تكون العناية بحديقتك تجربة تعليمية ممتعة لا ينبغي لأحد أن يفوته الشعور بها:

النباتات المعمرة

  • تعتبر النباتات المعمرة خيارا رائعا لأنها يمكن أن تستمر في العودة للنمو عاما بعد عام وتنمو بشكل أكبر وأفضل حتى تصل إلى إمكاناتها الكاملة. ومع ذلك، يمكن أن تفقد بعض هذه النباتات حيويتها بعد 3-4 سنوات مما يتطلب الاستبدال في تلك المرحلة.
  • تعتبر الأزهار المعمرة مفيدة للغاية نظرا لحقيقة أنك لست بحاجة إلى إعادة زراعتها سنويا. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تقسيم النباتات المعمرة وزراعتها بسهولة في أجزاء مختلفة من حديقتك لتنمو بشكل مستمر وتحصل على حديقة مزهرة طوال العام. يمكن زراعتها من البذور أو شراؤها كشتلات مختلفة الأحجام من الحدائق والمشاتل و محلات الأزهار.

النباتات السنوية

  • تشتهر النباتات السنوية بدورات حياتها القصيرة التي لا تتجاوز العام الواحد، وبعد ذلك يجب إعادة زراعتها. ومع ذلك، يمكن للعديد من الأزهار السنوية أن تزرع نفسها بنفسها إذا سمح لها بالوصول إلى مرحلة البذور قبل قطفها، على الرغم من أنك لن تتحكم في مكان جذرها بالضبط.
  • في المناطق التي يحدث فيها الصقيع والتجمد، يتم التعامل مع أنواع محددة من النباتات المعمرة مثل أنف العجل (snapdragons) كنباتات سنوية يتوجب زراعتها سنويا. علما أنها في الأماكن التي يوجد فيها موسم نمو دافئ على مدار العام، سوف تزدهر مرة أخرى عاما بعد عام.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في مناطق ذات موسم نمو قصير، فإن شراء النباتات السنوية بدءا كشتلات هو الخيار الأفضل بدلا من زراعتها من البذور. قم بزرعها مباشرة في حديقتك للحصول على باحة مزهرة وجميلة ولا داعي للخوض في العملية الشاقة لانتظار البذور داخل منزلك.

كيفية تحضير التربة

  • من الضروري جدا تحضير التربة مسبقا بالشكل الصحيح، سواء كنا نبتغي زراعة النباتات المعمرة أو السنوية. تكون الزهور السنوية أقل انتقائية عندما يتعلق الأمر بالتربة والظروف المناخية الأخرى، إذ إنها ستستمر لمدة عام تقريبا لا أكثر. وبشكل عام، من الجيد معرفة أنه كلما كانت ظروف نمو النباتات أفضل، زادت الانتاجية و زاد موسم الإزهار.
  • أولا، عليك تحديد المكان المناسب لبناء مشتل الزهر الخاص بك. ثم ابدأ في الحفر وإزالة جميع الصخور والأعشاب الضارة والجذور للحصول على نتائج أفضل.
  • يمكن أن تؤدي إضافة الأسمدة العضوية مثل  Add Life إلى تحسين خصوبة التربة وزيادة تحمل النباتات للإجهاد دون التسبب في أي ضرر للتنوع الحيوي.

رعاية الزهور المقطوفة

  • يمكن استخدام بعض الزهور المقطوفة حديثا لإنشاء مظهر جميل وعطر من الزهور الجميلة داخل المنزل. لجعلها تدوم لفترة أطول وتمنحك أقصى قدر ممكن من المتعة البصرية والعطرية، هناك بعض الممارسات التي يجب عليك اتباعها. تضمن هذه التقنيات الحفاظ على الزهور المقطوفة حيوية لفترة طويلة من الزمن.
  • للحصول على أفضل النتائج الممكنة، تأكد من قطع الزهرة تحت الماء. هذا يمنع الهواء من الدخول وإتلاف الخلايا الهشة للنباتات. يمكنك القيام بذلك إما في حديقتك أو مباشرة في دلو أو حوض مملوء بالماء. بعد قطعها في الحديقة، خذها إلى الداخل واقطعها مرة أخرى أثناء غمرها بالماء.
  • قم بتقطيع ساق أي نبتة تقوم بقصها بزاوية مستخدما سكين حادة. هذا يفتح عروق النبات ويساعده على امتصاص المزيد من الماء. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام مقص زراعي خاص بهذه الامور.
  • لضمان صحة زهورك المقطوفة حديثا، تأكد من وضعها في مزهرية معقمة مليئة بالماء الدافئ. وبالإضافة إلى ذلك، خذ الوقت الكافي لإزالة أي أوراق تحت خط الماء؛ إذ يمكن أن تتعفن وتسبب انتشار البكتيريا وتلوث المياه.
  • في أول ساعتين، تأكد من وضع المزهرية في مكان بارد حتى تتعافى الأزهار من صدمتها بعد القطاف. بعد ذلك، قم بابعادها عن أي تيار هوائي بارد أو دافئ  بالاضافة الى ابعادها عن بعض انواع الفواكه مثل التفاح لأنها تطلق غاز الإيثيلين الذي له تأثير كبير على عمر الأزهار.
  • للحصول على أقصى نضارة، لا تنس تغيير الماء في المزهرية كل يوم.

إن امتلاك حديقة جميلة لا يقتصر فقط على اختيار النباتات والزهور المناسبة لها؛ بل يتعلق الأمر أيضا باختيار تلك التي ستزدهر في بيئتك الخاصة. عند البحث عن أفضل الزهور لحديقتك المنزلية، هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها مثل المناخ ونوع التربة والتعرض لأشعة الشمس ووفرة المياه. ومن خلال التخطيط الدقيق واختيار النباتات والزهور المناسبة، يمكنك إنشاء إطلالة زهرية خارجية توفر الجمال والمتعة لسنوات طوال.

اقرأ أيضا

كيف تحصل على عشب أخضر وصحي في باحتك؟

الأسئلة الشائعة

  • كيف تحافظ على جمال حديقة الزهور؟

لضمان بقاء زهورك بصحة جيدة ومظهر نابض بالحياة، يجب سقيها بانتظام. استخدم السماد المناسب لنوع الحديقة التي لديك وتأكد من إزالة الأعشاب الضارة بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، تساعد طبقة الملش حول نباتاتك في حمايتها والحفاظ على مظهرها في أفضل حال. تحتاج النباتات أيضا إلى ضوء الشمس الكافي كل يوم ومن المهم إدارة أي مشاكل تتعلق بالآفات والأمراض التي لديك.

  • كيف تزرع الزهور زراعة عضوية؟

تعتمد حدائق الزهور العضوية على التربة الخصبة  والغنية بكامل المغذيات والتي تعد جزءا لا يتجزأ من نموها. هناك طريقة رائعة لتزويدهم بالتغذية اللازمة وهي إضافة السماد العضوي محلي الصنع أو الأسمدة منخفضة التركيز أو بقايا الاوراق المتحللة إلى التربة. هذه المواد العضوية تطلق المغذيات ببطء وتحسن حالة التربة وتمدها بالعناصر المختلفة وتحفز نمو الكائنات الحية الدقيقة المفيدة.

  • هو الوقت المناسب لزراعة الورود؟

في كثير من الحالات يمكن زراعة الزهور على مدار العام في حال توفر كامل العوامل البيئية المناسبة، ولكن بشكل عام ينصح بزراعة شتلات الورود من أواخر الخريف حتى بداية الربيع بحيث تتفتح الأزهار في فصل الصيف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like