أهم النصائح لزراعة الخضار في الأواني

أهم النصائح لزراعة الخضار في الأواني

خاص-الماردية

تزداد شعبية زراعة الخضروات في الأواني بين اولئك الذين لا يمتلكون حديقة أو فسحة في متناولهم. بالاضافة الى أولئك الذين يرغبون في زراعة طعامهم بطريقة صديقة للبيئة. تعتبر زراعة الخضروات في الحاويات والاصص خيارا ممتازا لمن يبتغي البدء في إنشاء مزرعته الصغيرة الخاصة. حيث تتيح لك زراعة طعامك دون أن تشغل مساحة كبيرة. كما أنه يتيح الفرصة لأي شخص لبدء حديقة داخلية والاستمتاع بثمار ناضجة تنمو تحت إشرافه ومراقبته. في هذه المقالة، سنناقش أساسيات زراعة الخضار في الأواني والجرار ونقدم نصائح مفيدة حول كيفية البدء بمشروع كهذا.

نظرة عامة على زراعة الخضروات في الأواني

إذا لم يكن لديك مساحة خارجية لإنشاء حديقة نباتية و كنت ترغب في الاستمتاع بالمنتجات الطازجة في الشتاء، فإن زراعة نباتات الحاوية هي الحل الأمثل لك. باستخدام الأواني والاصص المناسبة يمكنك إنشاء حديقة تزهر وتنتج ثمارا على مدار السنة – بغض النظر عن مكان وجودك.

يمكن أن تؤتي حماية نباتاتك من درجات الحرارة المنخفضة ثمارها مع وفرة من ثمار الفليفلة والطماطم والخس والسبانخ وغيرها من الخضروات الطازجة. لن يكون لديك فقط إمداد مستمر بالخضروات الصحية ولكن أيضا هذه الخضروات المزروعة في الجرار يمكنها أن تصبح مكونا رئيسيا على طاولة طعامك.

اختيار الأصص والأواني

  • يعد اختيار الاصيص المناسب لنباتك أمرا بالغ الأهمية لنموه وتطوره. بشكل عام، تحتاج النباتات الكبيرة إلى أواني أكبر ولكن يمكنك اختيار أي وعاء يناسب احتياجاتك طالما أنه يسمح بتصريف المياه بشكل صحيح ولا يصبح شديد السخونة إذا وضع في ضوء الشمس المباشر.
  • في حين أن هناك العديد من الخيارات الجذابة والمتوفرة حولنا، فمن المهم مراعاة العيوب والأخطاء المحتملة. على سبيل المثال، تعتبر الحاويات الخزفية (السيراميكية) خيارا جيدا من الناحية الجمالية وتسمح بتصريف المياه بكفاءة؛ ومع ذلك، يمكن أن تجف بسرعة وتتطلب سقاية متكررة. من ناحية أخرى، يمكن أن تحتفظ البراميل الخشبية بالمزيد من الماء ولا تسخن؛ ومع ذلك، قد تكون ثقيلة وعرضة للتعفن الذي يؤثر بدوره على النبات.
  • كن مبدعا بالحصول على وعاء فريد. يمكنك إعادة استخدام العناصر المستخدمة سابقا مثل الأحذية الشتوية مثلا أو أباريق الشاي وتركيبات السباكة القديمة. من بعض الخضروات التي تزدهر جيدا في الحاويات نذكر اللفت، والخس، والبصل الأخضر، والفلفل، والطماطم، والخيار. علاوة على ذلك، تعتبر الأعشاب أيضا خيارا متاحا وقابلا للزراعة في الجرار.

ضوء الشمس

  • عند اختيار النباتات التي تبتغي زراعتها في الأوعية، يجب الأخذ في الاعتبار كمية ضوء الشمس المتوفرة في تلك البقعة. من المهم أيضا قراءة متطلبات الإضاءة لكل البذور والملصقات النباتية المرفقة بها قبل الزراعة. علاوة على ذلك، عندما يتم وضع عدة حاويات معا في منطقة ما أو إذا كانت هناك حاجة إلى زراعة العديد من النباتات على التوالي، فمن الضروري عدم مزجها إذا كان لها احتياجات إضاءة مختلفة.
  • قد تحصل النباتات المنزلية التي تزرع في أصص داخل المنزل على إضاءة كافية إذا وضعت قرب حافة النافذة المواجهة للجنوب. ومع ذلك، في حالة عدم وجود إضاءة كافية، يمكنك استخدام مصابيح الفلورسنت T5 أو مصابيح النمو CFL لتكملة حاجات الإضاءة، خاصة خلال فصل الشتاء.
  • من أجل الحصول على محصول وفير ومستمر على مدار العام من الخضروات مثل الطماطم والفلفل والقرع، من المهم أن تتلقى النباتات الكثير من الضوء الساطع. وفي معظم الحالات، ستكون متطلبات الإضاءة الإضافية ضرورية لتحقيق هذا الهدف الأساسي.

السقاية

  • عند الزراعة في الأواني والجرار، من المهم مراقبة مستويات الرطوبة بانتظام. فقد تميل تربة الاصيص إلى أن تكون أقل كثافة من التربة العادية وبالتالي تتطلب ريا متكررا أكثر. لاختبار ما إذا كانت نباتاتك بحاجة إلى الماء، ضع إصبعين في مزيج التربة في الاصيص فإذا كانت جافة، فهذا يعني أن الوقت قد حان لإضافة بعض الماء.
  • إذا كنت تحتفظ بأصص النباتات في الهواء الطلق خارج منزلك، فتأكد من إجراء فحص منتظم لمستويات الرطوبة فيها حيث يمكن أن تجف بسرعة أكثر من تلك التي داخل المنزل بسبب أشعة الشمس القوية والرياح.

ضرورة التسميد العضوي

  • من المهم ضمان خصوبة التربة وامداد نباتاتك بالمغذيات، والتي يمكن تحقيقها عن طريق مزج السماد العضوي مع تربة الأصيص. سيضمن دمج السماد العضوي المتانة لنباتك ويعزز نموه بشكل متوازن وحيوية.
  • عند اختيار السماد العضوي الذي ترغب باستخدامه، ابحث عن تلك المنتجات التي تحتوي على مكونات يمكنها إطلاق العناصر الغذائية في التربة. على سبيل المثال، تعد Multi-Bio وصفة سماد حيوي مزدوج الفعل وهي أساسا تعتمد على فطريات الميكوريزا المفيدة. يمكن أن يزيد هذا المنتج كمية المحصول بنسبة 20-25 % دون التقليل من خصوبة التربة واستنزاف مواردها أو التأثير سلبا على نمو النبات.

الرعاية والصيانة المستمرة

  • على الرغم من أن معظم الأفراد قد يكونون على دراية بكيفية العناية بالنباتات، إلا أن الكثيرين لا يدركون أهمية العناية بالجرار والاوعية الحاوية لها والبيئة التي تعيش فيها هذه الكائنات الخضراء.
  • يمكن أن تضمن العناية المناسبة والمستمرة للاصيص أن تدوم النباتات فيه لفترة أطول، مع توفير بيئة آمنة لنموها. ومن الضروري معرفة كيفية الحفاظ على النباتات في الاوعية من خلال استخدام التقنيات المفيدة.
  • على سبيل المثال، يعتبر سقي نباتاتك بشكل صحيح أمرا مهما، ولكن يجب عليك أيضا التحقق مما إذا كان الأصيص مسدودا أو مكسورا أو يجتذب العفن أو الرطوبة، مما قد يؤدي إلى إتلاف النبات وموته.

وفي الختام، من المهم اختيار الخضروات المناسبة التي نبتغي زراعتها في الأصص والجرار. فهناك العديد من الأصناف التي يمكن زراعتها بنجاح في مساحات صغيرة، وبعضها يناسب هذا النوع من البستنة بشكل أفضل من البعض الآخر.

على غرار تصميم حديقة الفناء الخلفي في منزلك، يتطلب إنشاء حديقة مزروعة بأوعية تفكيرا وتخطيطا دقيقين. ويُنصح بزراعة نباتات ذات أحجام مختلفة معا لإضفاء مظهر جمالي مبهج. علاوة على ذلك، تأكد من أن النباتات التي تختارها تحصل مساحة كافية لها للنمو داخل حدود الأصيص، وانعم بحديقة جميلة نضرة وقابلة للنقل.

اقرأ أيضا

نصائح للعناية بأشجار النخيل

الأسئلة الشائعة

  • ما هي أفضل الخضروات التي يمكن زراعتها في الأواني؟

تعد زراعة الخضار في الأواني طريقة رائعة للاستمتاع بالمنتجات الطازجة دون شغل مساحة كبيرة. إنها أيضا طريقة سهلة وميسورة التكلفة لبدء البستنة. تعد الأعشاب الخضراء والفلفل والطماطم والبصل والقرع الصيفي والفاصوليا والباذنجان من أفضل الخضروات التي تنمو في الأواني خلال أشهر الصيف. في فصل الربيع، يعتبر البروكلي والملفوف والخس والخضر خيارات جيدة ومتاحة أيضا.

  • كيف أزرع الخضار في الأواني و الأصص؟

لضمان النمو الأمثل للخضروات المزروعة ضمن حاويات وأصص، يوصى باستخدام مزيج تربة وسماد عضوي مصمم لهذه الغاية. املأ الاواني إلى مستوى بحيث تكون التربة 2-3 بوصات أسفل الحافة. يوفر هذا مساحة كافية لسقي النباتات بعمق دون أي انسكاب. وأخيرا، تذكر أن تروي التربة بشكل كاف قبل الزراعة.

  • بماذا تمزج التربة مع البستنة داخل الاوعية؟

من أجل تحسين مزيج الأصيص الخاص بك، يمكن أن يكون السماد العضوي أو غطاء الملش مفيدة جدا. إذ ينشئ العديد من هواة البستنة مثل هذه الخلطات عن طريق مزج البيرلايت والفيرميكيولايت. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا التفكير في إضافة بقايا الأوراق والسماد النباتي المتحلل إلى خليط الأصيص. حيث يمكن أن توفر هذه المكونات مجموعة واسعة من العناصر الغذائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like