زراعة الشوفان في المنزل

زراعة الشوفان في المنزل

خاص-الماردية

يعد الشوفان وجبة فطور مغذية ولذيذة معا، لكن هل مرت ببالك فكرة زراعة الشوفان الخاص بك في حديقة منزلك؟ إن زراعة الشوفان ليست أكثر صعوبة من زراعة أي نوع آخر من الحبوب. يقول بعض الناس أن زراعة الشوفان تشبه زراعة العشب في فناء المنزل، لكن الاختلاف الوحيد هو أنك لا تقوم بجزه كل فترة. إذ تقوم بأكله بدلا من ذلك! سيساعدك هذا الدليل على البدء في هذه المغامرة بدءا من فهم الخيار الافضل للتربة إلى كيفية حصاد الحبوب.

ما هي فوائد زراعة الشوفان في المنزل؟

تزداد شعبية زراعة الشوفان منزليا بسبب الفوائد الصحية العديدة التي تقدمها. الشوفان عبارة عن حبوب عالية القيمة الغذائية، ومليئة بالألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية. يمكن استخدام الشوفان المزروع محليا في مجموعة متنوعة من الأطباق، من العصيدة إلى ألواح الجرانولا والمخبوزات وغيرها. لا توفر زراعة الشوفان في المنزل مصدرا أساسيا للتغذية فحسب، بل توفر أيضا مزايا أخرى مثل توفير التكاليف وتحقيق الاستدامة البيئية.

زراعة الشوفان والعناية به:

يمكن أن تكون زراعة الشوفان في حديقة المنزل تجربة مجزية. إنها طريقة رائعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وبنفس الوقت الاستمتاع بمذاق الشوفان الطازج في منزلك. فيما يلي بعض النصائح الأساسية التي يجب اتباعها حالما تقرر إنشاء حقلك الخاص:

  • من أجل الزراعة الناجحة في الهواء الطلق، حدد منطقة معرضة لأشعة الشمس الكافية وبها تربة قادرة على تصريف المياه بسهولة. انثر البذور بحيث تنشر بكثافة منتظم على الأرض المحروثة لتحقيق النمو الأمثل.
  • بمجرد توزيع البذور بالتساوي، اجرف عليها ما يكفي من التراب لتغطيتها بحوالي 2.5 سم من التربة. يساعد القيام بذلك على منع الطيور من أكلها قبل أن تتمكن من الإنبات.
  • بعد زرع بذور الشوفان وتغطيتها، من المهم الحفاظ على رطوبة التربة حتى تنبت. بالإضافة إلى ذلك، قم بتوفير الري المناسب عندما تبدأ في النمو لأن الشوفان يتطلب رطوبة أكثر من الحبوب الأخرى.
  • لا تتطلب العناية بحقول الشوفان في فناء منزلك الكثير من الجهد. عادة لا يوجد أي شرط لإزالة الأعشاب الضارة.
  • بعد 45 يوما، ستبدأ النوى الخضراء لساق النبات في التحول إلى اللون الكريمي وسيصل ارتفاع الشوفان إلى ما بين 2 إلى 5 أقدام (0.6 إلى 1.5 متر).

حصاد الشوفان:

لا تؤخر الحصاد حتى تصبح الحبوب صلبة وإلا ستفقد كمية كبيرة مردود المحصول. في هذه المرحلة، يجب أن تكون الحبات طرية ويسهل تقشيرها عند الضغط عليها بظفر الإصبع.

لحصاد الشوفان بالشكل الأمثل، من الأفضل قطع رؤوس البذور من السيقان بالقرب من القمة قدر الإمكان. لأنه بذلك سيكون هناك القليل من القش أثناء درس الحبوب.

بعد حصاد الشوفان، من المهم منحهم الوقت الكافي للمعالجة. واعتمادا على الظروف المناخية، قد تستغرق عملية المعالجة هذه من عدة أيام إلى عدة أسابيع. لذلك من الأفضل تخزين الشوفان في مكان دافئ وجاف أثناء معالجته.

بمجرد أن ينضج الشوفان، يمكن فصله عن السيقان. افرد قطعة قماش كبيرة ونظيفة واستخدمها للمساعدة في درس الشوفان. – يمكنك إما الدوس عليها بقدميك أو تنفيذ العملية يدويا. للحفاظ على الشوفان غير تالف، يجب عليك تغطيته قبل بدء الدرس. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أدوات مثل مضرب بيسبول أيضا.

بعد فصل الشوفان عن بقايا السيقان، يجب وضعها في وعاء أو دلو. بعد ذلك، يجب أن ترمى في الهواء في مهب الريح لتأخذ القشر بعيدا بينما يسقط الشوفان الأثقل وزنا في الوعاء.

يمكن حفظ الشوفان المطحون في وعاء محكم الاغلاق في مكان بارد ومظلم لمدة أقصاها ثلاثة أشهر.

أمراض الشوفان الشائعة:

آفة الهالة:(Halo blight)

هو مرض فطري يصيب الشوفان ويؤدي إلى أضرار جسيمة في غلات المحاصيل. يسببه فطر Pyrenophora teres الذي يصيب ساق وأوراق نباتات الشوفان. يتميز باعراضه والتي تشمل تلون أصفر أو بني على شفرات الأوراق، بالإضافة إلى آفات سوداء صغيرة على السيقان والرؤوس. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة في الغلة في محاصيل الشوفان. لذلك، من المهم للمزارعين أن يكونوا على دراية بهذا المرض وأن يتخذوا تدابير لحماية محاصيلهم منه.ودائما ما  يُفضل استخدام مبيدات الفطريات الحيوية كونه إجراء مستدام لا يؤذي النبات ولا يلوث البيئة وليس له أي أثر على التنوع الحيوي. تعرف على منتجنا Multi-Bio.

صدأ التاج (Crown rust):

هو مرض شائع يصيب حقول الشوفان يسببه فطر Puccinia corata avenae. يؤثر هذا المرض على أوراق نباتات الشوفان ويمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للمحاصيل إذا تركت دون علاج. تشمل أعراض صدأ التاج ظهور بثور صفراء برتقالية على الجانب السفلي من الأوراق، مما قد يؤدي إلى تغير لون الأوراق وموتها. تختلف كمية وشدة الإصابة باختلاف الظروف البيئية، ولكن من المهم للمزارعين أن يكونوا على دراية بهذا المرض من أجل اتخاذ الإجراءات الوقائية قبل الاصابة به.

وفي الختام، يمكن أن يكون الشوفان المزروع في المنزل طريقة رائعة ومغامرة شيقة تسهم في إضافة مكون مغذٍ ولذيذ إلى نظامك الغذائي بطريقة مستدامة. ومن خلال اتباع النصائح والخطوات الصحيحة والالتزام بكامل الإرشادات التي ذكرناها، يمكنك مضاعفة فوائد حصادك والاستمتاع بميزاته.

اقرأ أيضا:

ماذا تعلم عن زيت النيم ؟

الأسئلة الشائعة:

كم من الوقت يستغرق نمو الشوفان؟

يحتاج الشوفان عموما إلى 60 يوما من النمو منذ الإنبات للوصول إلى مرحلة الحصاد. في حالة كان الشوفان مزروع في الصيف، قد يتباطأ النضج مع الدخول في أيام الخريف، وبالتالي يمكن أن يستغرق 10 أيام إضافية للاستعداد للحصاد. عادة ما يصبح الشوفان المزروع في الأول من أغسطس جاهزا للحصاد بحلول أوائل أكتوبر.

أين ينمو الشوفان بشكل أفضل؟

يحقق الشوفان أفضل أداء في مناطق التربة المشجرة ذات اللون الأسود والرمادي بشرط توفر مستوى  رطوبة مناسب. ومع ذلك، يمكن أن تزدهر أيضا في التربة الطينية الرملية و التربة الطينية الثقيلة بشرط أن يكون لها قدرة تصريف ممتازة للمياه.

هل ينمو الشوفان بسهولة؟

الشوفان محصول سهل الزراعة وله قيمة غذائية عالية، كونه مصدر غذاء صحي. ومع ذلك، فإن محصوله يحتاج إلى عناية معينة من أجل إنتاجه بربحية عالية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like