كل احتياجات الخيل في حقيبة

 كل احتياجات الخيل في حقيبة

يوجد لدى كل إسطبل بلا شك مجموعة إسعافات أولية للخيول، فمن الضروري جدا أن يكون لديك عناصر الإسعافات الأولية معك عند المشاركة في أي حدث أو نشاط خارج الاسطبل. ويجب الاحتفاظ بهذه المجموعة فقط في حالات الطوارئ عند حدوث مرض او إصابات غير متوقعة لدى الحصان. فما لم يكن المزارع خبيرا في علاج الخيول، فلن يتمكن من قراءة الأعراض بدقة.

اضافة الى ذلك فان إعطاء ادوية غير مناسبة يمكن ان يضلل الطبيب البيطري بسبب إخفاء مجموعة مهمة من الاعراض، وبالتالي سيحدث خطأ بالتشخيص وخطأ بالمعالجة.

يوصى دائماً بإجراء أي جلسة علاجية ومراقبتها من قبل الطبيب البيطري، مع تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية بالعديد من الأدوات والأدوية للمساعدة في حل المشاكل الأكثر شيوعا والتي يمكن للمزارع التعامل معها بنفسه، وتوفر مساعدة جيدة للتعامل مع أي طارئ ريثما يصل الطبيب البيطري.

الخيول حيوانات كبيرة تعيش بالحالة الطبيعية في المراعي. واصابتهم بالجروح والخدوش والكدمات هو امر طبيعي ومتوقع بشكل اعتيادي. ولكن من المهم معرفة كيفية علاج هذه الإصابات الطفيفة لأنها يمكن أن تعرقل أداء الحصان او يمكن ان تتفاقم وتحدث التهابات والتهابات قد تتطور إلى مشاكل خطيرة. لذلك حاولنا ان نجمع لك في هذا المقال كل ما ينبغي توفره لمراعاة احتياجات الخيل 

ماذا يمكن ان نجد في حقيبة معدات الإسعافات الأولية؟

الضمادات اللاصقة:

قبل توفّر هذه الضمادات اللاصقة، كان على المزارعين استخدام طرق تقليدية مثل الشريط اللاصق والشاش لعلاج الإصابات. وقد تستغرق هذه الأساليب التقليدية وقتاً طويلاً لإلتئام الجرح وهي غير مريحة ويصعب الحفاظ عليها. الآن مع هذه الضمادات يمكن للمزارعين تغطية أي جروح للحيوانات بسرعة دون أي عناء على الإطلاق.

وقد غدا لهذه الضمادات العديد من الاستخدامات، مثل توفير دعم إضافي للفائف الخاصة بالخيول، وتثبيت الضمادة في مكانها للحصان الجريح. وتتوفر حاليا أنواع متعددة من الضمادات في السوق ولكن الاختلافات بينها لا تكاد تذكر. لذلك يمكن للمزارع تحديد الخيار الذي يرغب بشرائه حسب القدرة المادية وحسب حجم الضماد وتناسبه مع الإصابات المراد التعامل معها بالإضافة الى معرفته السابقة بمنتجات الشركة وسمعتها التجارية.

ميزان حرارة رقمي او زئبقي:

إذا كانت درجة حرارة الحصان مرتفعة، فمن المحتمل أن يكون خاملا قليل الحركة، ويواجه صعوبة في التنفس ويبتعد عن طعامه. قد يكون من الصعب اكتشاف ارتفاع درجة حرارة الجسم في الخيول. هذا يعني أنه يجب عليك قياس درجة حرارتها عن طريق المستقيم باستخدام مقياس حرارة لتتأكد من وجود أي مشكلة صحية تحتاج إلى عناية خاصة وعاجلة.

يفضل بعض المزارعين استخدام المقياس الرقمي لأنه أكثر دقة ويمكنه حفظ القياس الأخير في حال نسينا تدوينه، اذ عادة يقوم المربون بمراقبة الخيول المتوعكة وقياس حرارتها بشكل دوري وتدوين ذلك بشكل منظم كي يتمكن الطبيب البيطري من تشخيص المشكلة بشكل دقيق.

أداة حادة للقطع:

من المهم أن تحافظ على الخيول آمنة وبصحة جيدة. لذلك، يمكن أن يساعد المقص الحاد في تحرير الحصان إذا كان متشابكا في سياج سلكي وهذا امر شائع جدا اذا كانت أسيجة المزرعة معدنية شائكة، في هذه الحالة يمكن أن تدخل حواف السلك بعمق في جلد الحيوان مما يسبب له الكثير من الألم والإصابة المحتملة. إذا كان لديك أسوار سلكية، فإننا نوصي بوضع المقص في مجموعة الإسعافات الأولية الخاصة بك. يوصى بإبقاء قواطع الأسلاك أو البراغي متاحة لقطع الأسلاك الكهربائية في حالات الطوارئ كما انها تستخدم أيضا لإزالة الحدوة المتاكلة او الرخوة.

لفافات الاسطبل (لفافات الخيل):

هي لفافة قماشية معقمة تلف بها ساق الحصان، وتعتبر لفافات الساق مكونا مهما لأي مجموعة إسعافات أولية. يمكن استخدامها في العديد من الاغراض المختلفة مثل التعامل مع الإصابات الطفيفة، ومنع فرك الساقين ببعضهما في حال وجود مشاكل جلدية او طفح جلدي، وحتى كدعامات مؤقتة للساق في حالة الطوارئ. يجب أن يكون نظيفا ومعقما طوال الوقت، لذلك يفضل أن يكون مغلفا بشكل محكم بغلاف اضافي ويوضع في قسم منفصل جانبي في الحقيبة بعيدا عن بقية المعدات ليبقى نظيفا وجاهزا للاستخدام.

حشوات قطنية:

هناك عدة أنواع من البطانات والحشوات التي يمكن استخدامها تحت لفافات الساق أو كضمادة الجرح مثل:

  • اقمشة قطنية شديدة النعومة (Gamee)
  • ضمادات شديدة الامتصاص تستخدم لمرة واحدة.
  • ضمادات شاش قطني عادية.
  • حشوات قطنية تستخدم تحت لفائف الساق.

يجب الحفاظ على القطن نظيفا معقما، وعادة ما يتم حفظه مغلقا بإحكام في كيس بسحاب. ويتم استخدام أكياس خاصة في حقيبة الإسعافات الأولية بشكل شائع لأنها تحافظ على جميع الأدوات منظمة ومعقمة وسهلة الوصول إليها عند الحاجة.

كريم أكسيد الزنك:

وهو كريم علاجي متعدد الأغراض فعال من حيث التكلفة ويسهل العثور عليه. يمكن استخدامه لعلاج حروق الشمس او الحروق الاخرى، وإزالة الدهون في الكعب، وشفاء الجروح الطفيفة وغير ذلك من الإستخدامات. أكسيد الزنك متوفر في قسم العناية بالطفل في أي صيدلية. إنه مشابه جدا للكريم الذي نستخدمه للطفح الجلدي الذي يصاب به الأطفال الرضع.

أملاح:

تعتبر أملاح إبسوم مكونا معدنيا مهما يمكن استخدامه لأغراض متعددة. تم اكتشاف أملاح إبسوم في الأصل في إبسوم بإنجلترا، وعادة ما تستخدم لتهدئة الالام العضلية وتقليل خطر الإصابة بالعدوى. ويمكن أيضا استخدام هذه الأملاح لتنظيف الجروح وتعقيمها، وتضاف لماء الاستحمام للمساعدة في تهدئة الجلد المتقرح.

منظف ومطهر الجروح:

ستجد أن منظف الجروح المطهر مثل Betadine مفيد لغسل التهابات الجلد والإصابات الطفيفة وحتى الوخزات البسيطة. يستخدم لتسريع الشفاء، بحيث يبقى الجلد رطبا ونظيفا. تتوفر مجموعة متنوعة من المنتجات الخاصة بالتطهير حيث يمكن استخدام مطهرات ذات مكونات طبيعية او منتجات تحتوي على مكونات طبية ومضادات حيوية مختلفة.

 بعض الكتيبات:

تتوفر العديد من الكتب البيطرية على أرفف المكتبات، يفضل ان يشتري المربي واحدا منها جيدا وتعليميا قبل حدوث أي طارئ. ينصح أيضا ان يحتفظ المربي بمفكرة جيب صغيرة في الحقيبة الطبية لتدوين جميع الملاحظات المطلوبة التي يود إبلاغ الطبيب البيطري بشأنها، مثل تتبع درجات الحرارة أو أي أعراض أخرى على مدى عدة أيام، والتي قد ينسى المربي اخبار الطبيب بها بسبب القلق او اعتقادا منه انها غير ذات أهمية. ويوصى أيضا بكتابة رقم هاتف الطبيب البيطري على الغلاف لتسهيل الوصول إليه عند الضرورة.

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالثروة الحيوانية

الأسئلة الشائعة:

ما شروط تربية الخيول؟

  • توفر ارض واسعة نسبية يتمكن فيها الحصان من الحركة بحرية.
  • وجود اسطبل معد بما يناسب اقتناء الخيول وتنظيفه بشكل يومي.
  • عدم تربية حصان وحيد وانما توفير صحبة له كونه حيوان اجتماعي.

ما الذي يخيف الحصان؟

يخاف الحصان من الأصوات المرتفعة والمفاجئة، مثل الرعد، والألعاب النارية، وأصوات الدراجات النارية وابواق السيارات وغيرها.

كيف اعرف ان الحصان مريض؟

قد تعاني الخيول نتيجة التوتر والتدريب الزائد من القرحة والذي يؤثر بشكل مباشر على تناولها للطعام، وقد تعاني أيضا من الاسهال نتيجة المرض او الإرهاق فتتبرز اكثر من المعتاد.

إقرأ أيضا: ماذا يجب ان تعرف عن اصابات الخيول؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like