ماذا يجب ان تعرف عن اصابات الخيول؟

ماذا يجب ان تعرف عن اصابات الخيول؟

خاص- الماردية

تعتبر الخيول من أشهر الحيوانات المستخدمة في الأنشطة الرياضية كالفروسية وسباقات الخيل. ولكن يتم استخدامها أيضا لأغراض العمل مثل الزراعة وقطع الأشجار وسحب العربات وغيرها. ومثل جميع الحيوانات يمكن أن تعاني الخيول من إصابات مختلفة تحدث لها أثناء التدريب أو العمل، والتي من شأنها أن تؤثر على حركتها وكيفية التعامل معها وفقا لحجم ومكان وخطورة كل اصابة. بما في ذلك التهاب الصفيحة (وهو التهاب في الأنسجة الحساسة التي تغطي السطح الداخلي لحافر الحصان). والمغص (وهو اضطراب متعدد الأسباب يترافق مع ألم واختلال وظيفي في الأمعاء الغليظة). ماذا يجب ان تعرف عن اصابات الخيول، وكيف نتعامل مع كل اصابة؟ هذه الاسئلة وغيرها سنجيب عنها في هذا المقال.

كيف يصاب الحصان؟

اغلب الإصابات التي يتعرض لها الحصان تكون في الساق. اذا تحتوي ساق الحصان على العديد من البنى الحساسة والمعقدة والتي تكون عرضة للالتهابات او العدوى او الصدمات. وتشكل هذه البنى من الأربطة والأوتار والغضاريف. فالأربطة هي عبارة عن عصابات صلبة من الأنسجة تمسك العظام بعضها ببعض. بينما الاوتار تربط العضلات بالعظام، ويساعد الغضروف على تبطين أطراف العظام في المفاصل.

يفضل ان يمتلك مربي الخيول بعض الالمام في علم التشريح وهيكلية الجسم، لفهم إصابات الساق بطريقة منهجية عميقة تمكنه من التعامل مع كل إصابة باحترافية عالية.

“الخيول قادرة على استخدام أقدامها الأربعة أثناء الحركة او السكون، مما يعني أن الحصان يجب أن يكون قادرًا على نقل وزنه من قدم إلى أخرى باستمرار.”

العرج والتورم والألم هي من علامات التهاب وإصابات الحافر. يمكن أن تحدث هذه الاصابات بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك العدوى، وصدمة الحافر أو الهياكل الأخرى القريبة (الأربطة أو الأربطة الجانبية) نتيجة حركة غير مناسبة او القفز من مكان مرتفع، بالإضافة الى الأذى الناجم عن الاختراق بواسطة الاجسام الحادة.

أعراض إصابات الساق:

إذا كان الحصان أعرج، فيجب أن تكون خطوة المربي الأولى هي تحديد الطرف المصاب. قد يكون هذا صعبا لأن الخيول غالبا ما تستخدم طرفا آخر لتعويض العرج عند الإصابة. ومع ذلك، هناك طرق يمكنك من خلالها معرفة الطرف المصاب من خلال تقييم عوامل مختلفة مثل لون الجلد ودرجة حرارته واتساق عمل العضلات وجودة الأنسجة والتورم والإفرازات من الغدد الليمفاوية.

 لتحديد الإصابة وتقييم الضرر، يمكن تمييز عدة أعراض مثل:

  • الحركة بخطوات قصيرة أو طول خطوات غير متوازن.
  • النزول أو عدم توازن حركات الورك لمسافات طويلة أثناء الجري أو المشي.
  • الجروح أو الخدوش أو الأجسام الغريبة.
  • انتفاخ فوق الحافر أو الطرف بالاضافة لارتفاع حرارته.
  • التأرجح ذهابا وإيابا في محاولة لإنقاص ضغط الوزن على الذراعين الأماميين.

ملاحظات عملية:

أولا علينا مشاهدة الحصان واقفا. إذا كانت الإصابة شديدة، فانه يقف بحافر مائل إلى أعلى لأنه لا يريد حمل أي وزن على نعل القدم.

ثانيا يجب أن نتحسس الطرف. تسبب معظم إصابات الساق ارتفاعا ملموسا في درجة الحرارة. ارفع القدم التي تشك باصابتها للتحقق مما إذا كان الحصان يدوس على مسمار أو أي أداة ذات حواف حادة. إذا كان الأمر كذلك، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور، ولا تحاول سحبها بنفسك.
في حالة وجوب إزالة الجسم الغريب لتجنب المزيد من الضرر، التقط صورا قبل عملية الإزالة للكشف عن موقعه بدقة بحيث تساعد الطبيب البيطري لضمان معالجة فعالة. لأن العلاج ربما يشمل التصوير الشعاعي والتطعيم الموضعي ضد الكزاز.

من المهم أن تعرف أن أرجل الحصان لها جلد رقيق جدا. وأنه من المعتاد جدا أن يؤذي الحصان نفسه عن طريق ركل جدران الاسطبل أو السياج او القفز من مكان مرتفع. لذا يمكن أن تحدث الجروح الوخزية بسبب ذلك، ومن المهم جدا علاج هذه الإصابات الطفيفة مهما بدت سطحية و طفيفة قبل ان تتفاقم.

“لا تنس ممارسات السلامة لأنه الخيول حتى لو كانت مدربة جيدا، يمكن أن تكون عدوانية بعض الشيء عندما تتألم.”

في حالة اصابات الخيول الطفيفة، نقوم بمراقبة الحصان وهو يركض أو يهرول على أرض صلبة. إذا أصيب الحصان في احد الطرفين الامامين، فسوف يهز رأسه. من الممكن اكتشاف الساق المصابة من خلال معرفة الساق التي تصطدم بالأرض عندما يحرك الحصان رأسه للأعلى.
بمعنى آخر، سوف ينزل الحصان رأسه عندما تلامس الطرف السليمة الأرض، ويرفع راسه للاعلى عندما تلامس الساق المصابة الأرض. إذا أصيبت كلتا الساقين الأماميتين، فلن يتم ملاحظة أي ايماءة بالرأس، لكن خطوات الحصان ستكون متقطعة وأقصر من المعتاد.

ما الذي يمكن أن يسبب اصابات الخيول فيالساق؟

تتنوع أسباب إصابات الساق في الخيول ويمكن أن تعزى إلى مجموعة متنوعة من الأسباب. بعضها يسبب العرج ولكن الحصان يبقى فيها قادرا على تحمل وزنه على بقية الأرجل الأربعة، في حين أن الأسباب الأخرى قد تعتبر حالات طوارئ وتتطلب مداخلة سريعة من البيطري. وقد تحتاج لمشفى بيطري او لمداخلة جراحية اسعافية.

السبب الأكثر شيوعا هو رد فعل الحصان على الحركة أو الصوت العالي المفاجئ كصوت ابواق السيارات او الألعاب النارية، وتشمل الأسباب الأخرى:

  • التهاب الصفيحة (وهي الأنسجة الحساسة التي تغطي السطح الداخلي لحافر الحصان).
  • أسباب وراثية تتعلق بسلالات الخيل.
  • كدمات أو إصابات الحافر بعد تشذيب غير مريح او حدوة غير ملائمة.
  • التهاب المفاصل.
  • كسر العظام الحاد.
  • جروح شديدة في الأربطة والأوتار.

العلاج:

يعتمد العلاج المفيد على التشخيص الدقيق والتقرير المفصل من قبل الطبيب البيطري. قد تشمل الرعاية المنزلية الراحة والتغذية الجيدة وتضميد الأطراف أو لفها. يوصى بتجنب الأنشطة الشاقة أو أي إجراءات تشمل حمل الأثقال، وذلك للتعافي بشكل أسرع.

تتطلب بعض إجراءات العلاج فقط بيطارا محترفا. بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى إجراءات جراحية ومتابعة دقيقة وطويلة. وينصح ان تتوفر لدى مالكي الخيول المعرفة بكيفية لف الساق والضمادات، بالإضافة إلى تدوين الملاحظات العملية وتطبيق إجراءات الإسعافات الأولية عند الحاجة لتسكين الحالة وتخفيف الاضرار في حال تأخر وصول الطبيب البيطري.

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالثروة الحيوانية

اسئلة شائعة:

  • ما هو السبب الذي يجعل الحصان يعض نفسه؟

ان شعور الحصان بالملل او التوتر لفترة طويلة بالاضافة إلى احتمالية شعوره بالألم قد تدفعه لعض نفسه. وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب البيطري لمعرفة حالته وكيفية التعامل معها.

  • هل يمكن للخيول أن تتعافى من إصابات الساق؟

يعتمد ذلك على شدة الإصابة والتشخيص الدقيق المبكر. يمكن التعافي من بعض الإصابات الطفيفة في غضون يومين ، بينما قد يستغرق البعض الآخر ما يصل إلى ستة أشهر أو أكثر.

  • ماذا تعني التهاب الصفائح عند الحصان؟

التهاب الصفائح هو مرض شائع. يسبب إنفصال الصفائح الجدارية في الحافر عن الداخلية إلى إنحراف وضع العظام السلامية داخل الحافر، مما يؤدي إلى عرج مصحوبا بألم شديد يجب التعامل معه بتأن وحرص شديدين فور تشخيصه.

إقرأ أيضا: قبل أن تشتري حصانك الأول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like