الترايكوديرما-من أفضل مبيدات الفطريات الحيوية

الترايكوديرما-من أفضل مبيدات الفطريات الحيوية

خاص-الماردية

الترايكوديرما Trichoderma هو جنس من الفطريات المفيدة التي تعيش في التربة. تشتهر هذه الفطريات بقدرتها على استعمار النظم الجذرية لمجموعة متنوعة من النباتات والمساعدة في حمايتها من الأمراض التي تسببها الفطريات الأخرى. لقد تم استخدامه لعدة قرون كشكل فعال من أشكال المكافحة الطبيعية للآفات. ستناقش هذه المقالة كيفية تفاعل الترايكوديرما مع النباتات، مع التركيز على دورها في استعمار الجذور. سنستكشف أيضا حالات استخدام Trichoderma في تحسين غلات المحاصيل وحماية المحاصيل من الأمراض والآفات المتنوعة.

تمتلك هذه الفطريات القدرة على التحكم بفعالية بنشاط مجموعة متنوعة من الفطريات المسببة للأمراض الموجودة في التربة، مثل Fusarium (الذبول)، و Rhizoctonia (تعفن الجذر)، و Sclerotinia (اللفحة)، و Pythium و Phytophthora (التخميد).

تكون الترايكوديرما Trichoderma  أكثر فاعلية بشكل عام عند إضافتها إلى النباتات ذات الأداء الضعيف. أما إذا كانت نباتاتك تنمو بكامل طاقتها وحيويتها، فقد تكون تأثيرات إضافة هذا الميكروب ضئيلة أو غير موجودة.

في ظل الظروف المواتية، لوحظ تحسن الغلة في حدود 10-20%، بينما في الظروف دون المستوى الأمثل، يمكن أن تصل إلى 300%. تعرف على منتجنا Tricho Protect

كيفية تفاعل الترايكوديرما مع النباتات:

  • استعمار جذور النبات:

عند ترسبها في التربة، تلتصق هذه الفطريات بجذور النباتات. ينتشر خلال الجذور ويساعد في تشكيل حاجز مادي يعيق نمو مستعمرات الفطريات التي يمكن أن تؤدي إلى تفشي وباء ما على النبات.

يستعمر جذور النبات، ويشكل علاقة تكافلية مع النبات بحيث يوفر لها الحماية من الأمراض.

Trichoderma لديه القدرة على مقاومة المواد الكيميائية الواقية التي تنتجها النباتات، مما يسمح لها أن تجد طريقها إلى الجذور. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه لا يعيق عمل الميكروبات المفيدة الأخرى مثل الميكوريزا و Rhizobium (البكتيريا المثبتة للنيتروجين)، والتي تعتبر حيوية لنمو النبات.

  • التسميد الحيوي:

إنها عملية استخدام الكائنات الحية الدقيقة المفيدة لتحسين صحة النبات. أحد أكثر الكائنات الحية شيوعا لهذا الغرض هو Trichoderma، فهو يمكن أن يساعد النباتات حتى في حالة عدم وجود مسببات الأمراض. ينمو هذا النوع من الفطريات بشكل أفضل في التربة الحمضية وقد استخدم لعدة قرون لزيادة غلة المحاصيل وتقليل حدوث الأمراض. علاوة على ذلك، فقد وجد أنه فعال ضد نيماتودا تعقد الجذور، وهي آفات شائعة في العديد من المحاصيل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ Trichoderma أيضا زيادة توفير العناصر الغذائية في التربة، مما يساعد النباتات على الاستفادة بشكل أكبر من تطبيقات الأسمدة الخاصة بها.

هذه الأحماض الموجودة في التربة يكون لها وظيفة خاصة تساعد النباتات بفعالية عالية. اذ يمكنها إذابة الفوسفات والأيونات المعدنية كالحديد والمغنيسيوم والمنغنيز. بعبارات أبسط، تجعل هذه المواد من الأسهل على النباتات امتصاص هذه المعادن من خلال مساعدتها على الذوبان.

  • تحفيز آليات الدفاع عن النبات:

تمتلك النباتات نظاما معقدا ومتطورا من آليات الدفاع التي تستخدمها لحماية نفسها من مسببات الأمراض والضغوط البيئية الأخرى. تُعرف قدرة النباتات على الإحساس بوجود العامل الممرض وتفعيل آليات دفاعها باسم تحفيز دفاع النبات. تتضمن هذه العملية تنشيط مسارات واستجابات كيميائية حيوية مختلفة من أجل مكافحة الأجسام الغريبة الغازية.

في السنوات الأخيرة، كان الباحثون يستكشفون طرقا لتحفيز أنظمة الدفاع عن النبات من أجل تحسين غلة المحاصيل، وتقليل التعرض للأمراض، وزيادة توفير المغذيات.

من خلال فهم كيفية عمل هذه المسارات، كشفت الأبحاث أن Trichoderma يمكنها تنشيط استجابات دفاع النبات، وبالتالي توفير الحماية ضد مسببات الأمراض التي تنقلها التربة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا الفطر أيضا السيطرة على Botrytis – وهو فطر موهن يسبب افات ويؤثر على وفرة المحاصيل.

طريقة التطبيق:

  • معالجة البذور:

يوصى بخلط ستة إلى عشرة جرامات من مسحوق Trichoderma لكل كيلوجرام من البذور قبل البذر للحصول على أفضل النتائج مع معالجة البذور.

  • معالجة المشاتل:

في المشاتل ينصح بتطبيق 10-25 جم من مسحوق Trichoderma لكل 100 م 2 من سرير المشتل. قبل العلاج، يمكن أن تؤدي إضافة كعكة النيم وروث المزارع (FYM) إلى زيادة فعاليتها.

  • قطع وتغميس جذور الشتلات:

من اجل قطع وتغميس جذور الشتلات، يجب خلط 10 جم من مسحوق Trichoderma مع 100 جم من FYM المتعفن جيدا لكل لتر من الماء وترك العقل والشتلات تنقع لمدة 10 دقائق قبل الزراعة.

  • معالجة التربة:

بعد تحويل قنب الشمس أو dhaincha إلى تربة من أجل اتمام عملية التسميد الأخضر، يجب تطبيق 5 كجم من مسحوق Trichoderma لكل هكتار.

أو امزج 1 كجم من تركيبة Trichoderma مع 100 كجم من روث المزارع وقم بتغطيتها لمدة 7 أيام بورقة من البوليثين. حافظ على رطوبة الكومة عن طريق رش الماء بشكل متقطع. تأكد من قلب الخليط كل 3-4 أيام ، ثم وزعه في الحقل.

  • معالجة النبات:

امزج 10 جرام من مسحوق Trichoderma في لتر واحد من الماء وقم بتطبيقه حول منطقة الساق.

في الختام ، أصبح استخدام Trichoderma كمبيد فطري طبيعي شائعا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. إنها طريقة فعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة لحماية المحاصيل من الأمراض الفطرية. ومع ذلك، يجب توخي الحيطة والحذر عند استخدام Trichoderma من أجل ضمان فعاليته وتقليل الضرر المحتمل على البيئة. يتضمن ذلك تجنب الاستخدام المتزامن لمبيدات الفطريات الكيميائية بعد تطبيق Trichoderma لمدة 4-5 أيام، وتجنب استخدام Trichoderma في التربة الجافة، وضمان بقاء التربة رطبة لتحقيق أقصى قدر من البقاء.

اقرأ أيضا:

المادة العضوية وأهميتها في الزراعة

الأسئلة الشائعة:

هل الترايكوديرما ضار بالبشر؟

الترايكوديرما  Trichoderma harzianum Rifai Strain T-39 هو فطر طبيعي يستخدم لحماية المحاصيل من العفن الرمادي، Botrytis cinerea. لا يشكل مكونه النشط أي خطر للإصابة بأمراض أو آثار صحية ضارة على البشر ولا يبدو أنه ضار بالبيئة.

كيف استخدم الترايكوديرما؟

من أجل معالجة نبات المشتل، يجب عمل خليط من 5 جرامات من Trichoderma في 1 لتر من الماء ونقع النبات فيه. بعد ذلك، يمكن البدء في عملية الزرع أو الشتل.

كم من الوقت تعيش الترايكوديرما في التربة؟

بعد ملامسة الجذور، يمكن أن تستعمر سلالات معينة من الميكروبات سطح الجذر أو القشرة. إذا تم تطبيقها كعلاج للبذور، يمكن لهذه البكتيريا المفيدة أن تستعمر أسطح الجذور حتى متر واحد أو أكثر تحت سطح التربة وتبقى عند مستويات مفيدة لمدة تصل إلى 18 شهرا بعد التطبيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like