ملوحة التربة أسبابها

ملوحة التربة .. أسبابها، آثارها، وطرق معالجتها

خاص- الماردية

من بين جميع القطاعات المتأثرة بالتغيّر المناخي يعد قطاع الزراعة أهمّها وأكثرها تأثّراً، كونه أحد أهم القطاعات الأساسية لاستمرار الحياة؛ فهو المسؤول عن تغذية العالم وتأمين القوت اليومي للبشر. حيث تعتمد الغالبية الساحقة من المنتجات الغذائية التي يستهلكها الناس على زراعات موسمية، وهي زراعات تعتمد بشكل رئيسي على المناخ. وبالتالي فإن الزراعات الموسمية تتأثر بشدة بتغير درجات الحرارة نظراً لحساسيتها الشديدة لتغيرات درجات الحرارة. سنتحدث في مقالنا عن ملوحة التربة ونتطرق الى ابرز اسبابها وكيفية معالجتها.

وإذا كنّا نتحدث عن الزراعة والمحاصيل الزراعية فنحن بالضرورة نتكلّم عن الأرض والتربة التي تنتج تلك المحاصيل والمزروعات. ولعلّنا لا نبالغ إن قلنا بأن العامل الأهم في استدامة الزراعة هو التربة، حيث تلعب التربة الدور الرئيسي في عملية الزراعة. والزراعة واحدة من المصادر الطبيعية المعرضة للخطر، حيث تواجه تحديات كبيرة قد تهدد الأمن الغذائي لملايين البشر، ومن هذه التحديات: تبعات التغير المناخي، وتقلبات الطقس، والتصحر وغيرها.. ومن بين أهم تلك التحديات أيضاً ما بات يُعرَف بـ “ملوحة التربة” حيث تؤثر الأملاح الزائدة -سواء كانت من التربة أو المياه- على غالبية الأشجار والمحاصيل الزراعية بشكل سلبي، وتؤدي إلى تضرّر القطاع الزراعي بشكل كبير جداً.

فما هي “ملوحة التربة”؟ وما أسبابها؟ وما طرق علاجها؟ وهل من نباتات تتحمل ملوحة التربة الزائدة وتنمو في تلك الأجواء الصعبة؟!

هذه الأسئلة وغيرها مما يتعلّق بمشكلة “ملوحة التربة” سيتم الإجابة عنها في هذا المقال إن شاء الله. 

ما هي ملوحة التربة؟

هي الارتفاع في منسوب الأملاح الموجودة في التربة -وخصوصاً ملح كلوريـد الصوديوم- والذي نجم عن مشكلة الاحتباس الحراري حيث تغيرت الظروف الجوية وارتفعت درجات الحرارة، مما أدّى إلى ارتفاع معدلات التبخر، وبالتالي تبخر المياه الموجودة في التربة مما سبب تراكم الأملاح فيها.

وقد تؤدي ملوحة التربة إلى تقييد إنتاجية المحاصيل النباتية من خلال تدمير عدد كبير من المزروعات وتهديد ديمومتها، لأن معظم نباتات المحاصيل حساسة للملوحة الزائدة الناتجة عن التركيزات العالية للأملاح في التربة، كما أدت إلى قتل الكثير من الكائنات الحية التي تعيش في التربة، محولةً إياها إلى أرض قاحلة الجدران تخلو من أي شكلٍ من أشكال الحياة.

ما هي أسباب الملوحة في التربة ؟

الأسباب متعددة لزيادة الملوحة في التربة، من بينها:

  • ارتفاع معدل التبخر، الذي يؤدي بدوره إلى ازدياد الخاصة الشعرية، مما يجعل الأملاح تترسب في التربة.
  • ريّ المزروعات بالمياه الغنية بالملح، مما يزيد من نسبة الملح في الأرض.
  • قرب التربة من البحار والمحيطات، حيث يمكن أن تتسرب أملاح البحر إلى المناطق المنخفضة.
  • انتقال الكتل الهوائية المالحة بفعل الرياح الساحلية إلى المناطق المحيطة.
  • الاستخدام المفرط للأسمدة لزراعية، مما يؤدي إلى تسريع عملية تملح التربة.
  • ارتفاع منسوب المياه الجوفية، مما يؤدي إلى تسريب الملح من المياه الجوفية إلى التربة.

كيف أعرف ملوحة التربة؟

هناك العديد من العلامات التي تدل على ملوحة التربة، منها:

تساقط الأزهار والثمار، ورفض الماشية لشرب الماء بسبب طعمه المالح، والتربة الجرداء؛ إذ تفشل النباتات في النمو بسبب التملح، كما تعرف ملوحة التربة من ذبول النبات، وخسارة المحاصيل، وجفاف أوراق النباتات من الأسفل إلى الأعلى، وسرعة تسرب المياه، وظهور تغيرات على السطح بسبب التملح، وظهور نباتات تتحمل الملح في المنطقة وزيادة نموها مقارنة بغيرها.

كيف يتم معالجة ملوحة التربة؟

ملوحة التربة ليست مشكلة غير قابلة للحل، فهناك تقنيات عديدة يمكن القيام بها للتخلص من هذه المشكلة وتحسين الإنتاج الزراعي، ومن أبرز هذه التقنيات ما يلي:

  • زراعة محاصيل ونباتات لديها القدرة على تحمل التربة المالحة بهدف تلاشي الأضرار الاقتصادية الوخيمة والحفاظ على ديمومة الغطاء النباتي، وتسمى هذه الطريقة بالمعالجة “البيولوجية”.
  • زراعة نباتات ومحاصيل تساعد على امتصاص الرطوبة في التربة.
  • اتباع طرق استخدام الأسمدة بشكل الصحيح وذلك بإضافة الأسمدة العضوية من روث الحيوانات وزرق الطيور بهدف تجنب الإفراط باستخدام المواد الكيميائية.
  • حرث الأرض بمحراث بسكتين للحراثة العميقة وإزالة بلورات الملح الظاهرة على سطح التربة.
  • العمل على ري الأرض أكثر من مرة بمياه قليلة الملوحة ومحاولة صرفها سطحياً بهدف تنظيف التربة من الأملاح المتراكمة على سطحها.

هل تصلح الزراعة في التربة المالحة؟

يعتقد الكثيرون أن الأراضي المتضررة من الأملاح غير صالحة للزراعة مطلقاً، لكن الأبحاث المتعمّقة تخبرنا بخلاف ذلك؛ حيث بيّنت الأبحاث أنه يمكن زراعة المحاصيل في الأراضي المتضررة من الأملاح وذلك من خلال استصلاح الأراضي الزراعية المتأثرة بالأملاح وإعادة استخدامها عن طريق زراعة النباتات والمحاصيل التي تتحمل الملوحة، وتقنيات الري المناسبة، وإدارة المياه، والأسمدة العضوية، وتحليل الظروف المناخية في المنطقة المعنية.

ما هي النباتات التي تتحمل الملوحة؟

من النباتات المقاومة للملوحة:

الشوفان – السبانخ – الإسبرجس – الهليون – البنجر – الطماطم – القرنبيط – الكرنب – الخس – الكنتالوب – الجزر – البصل – البازيلا – الكوسة – الخيار – اللوبيا – الخبيزة – الجزر البلدي – السلق – الجزر  – الملفوف – البطاطا – الذرة البيضاء – الدخن اللؤلؤي – السيسبان – الزيتون.
ويعد محصول الشعير من أكثر الحبوب مقاومة للملوحة عند الزراعة، ويليه في ذلك الأرز والقمح، وكذلك القطن وبنجر السكر ايضا من المحاصيل المقاومة للملوحة.

أما أشجار الفاكهة التي تتحمل الملوحة والتربة المالحة فهي:
نخيل جوز الهند – نخيل التمر – شجرة التين – شجرة البوملي – شجرة الجير (اللايم) – شجرة الرمان – أشجار العنب – أشجار الخروب.

لماذا لا تنمو النباتات في التربة المالحة؟

من المعلوم أنّ الملوحة العالية تسبب إجهادًا كبيرًا للنبات وتؤثر على أدائه لوظائفه الحيوية مما يتسبب في بطء نموه وتقليل إنتاجية المحاصيل، فللملوحة تأثير واضح على النباتات حيث تؤدي إلى:

  • انخفاض معدل امتصاص النباتات للماء نتيجة وجود الأملاح في التربة.
  • نقص بعض العناصر الغذائية بسبب حدوث عدم اتزان بالتربة.
  • إضعاف النباتات بشكل كبير.
  • احتراق اطراف الأوراق في النباتات التي تنمو في التربة المالحة، وتظهر عليها علامات العطش.
  • اختزال المساحة السطحية للأوراق النامية.
  • تقزم النباتات وزيادة سمك الأوراق والأفرع ودكانة لون الأوراق أكثر من الطبيعي.

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالثروة الزراعية

اقرأ أيضاً:

التربة الكبريتية .. مشاكل وحلول

الأسئلة الشائعة:

ماذا يزرع في التربة المالحة؟

يزرع في التربة المالحة أنواع معيّنة من النباتات التي تتحمّل الملوحة مثل نبات “المانجروف” المعروف باسم “القرم” أو “الشورى”، ونباتات الكينوا والخردل والسيسبانيا وكذلك الزعفران والتريتيكال والساليكورنيا (الإشنان)، والسيفون الأغبس Diplachne fusca وعشبة رودس  Chloris gayana والبراكيارا الجرداء  Brachiaria mutica وعرف النجيل Cynodon dactylon.

كيف تتخلص من ملوحة التربة؟

يمكن التخلص من الأملاح الزائدة في التربة وبالأخص ملح كلوريد الصوديوم بإحدى الطرق الآتية:

  1. طريقة كشط سطح التربة
  2. طريقة الغسيل السطحي
  3. طريقة الغسيل الجوفي
  4. طريقة الغسيل الجوفي السطحي

ما هو سبب ملوحة التربة؟

  • تجريد الأراضي من النباتات والأشجار وكذلك تربية الأحياء المائية، وغيرها من الأنشطة البشرية.
  • قطع الأشجار، لأن الأشجار تمتص الأملاح التي في التربة لعملية البناء الضوئي
  • تلوث المياه الجوفية بسبب التسربات من الرواسب الجيولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like