أحواض سمك خالية من الطحالب

أحواض سمك خالية من الطحالب

الطحالب هي ظاهرة تحدث بشكل طبيعي ولكنها قد تكون محبطة لأصحاب أحواض سمك الزينة في المنزل أو الأحواض المائية بشكل عام. فهي تسد المرشحات وتخنق النباتات وتقلل من جودة المياه. يمكن أن تنمو الطحالب خارج نطاق السيطرة في الحوض إذا لم يتم فحصها. تحتاج الأسماك والنباتات إلى الطحالب للبقاء على قيد الحياة، ولكن الكثير منها يمكن أن يكون ضارا. يمكن أن يسبب نمو الطحالب عددا من المشاكل، مثل:

  • إفساد المياه.
  • الإضرار بالحياة المائية.
  • تفشي الطحالب، والذي يمكن أن يسبب أيضا عددا من المشاكل لبقية الكائنات الحية.

تعتبر الطحالب آفة لأصحاب الأحياء المائية. عندما يبدأ في النمو على الزجاج والنباتات وأسطح الحوض، يمكن أن يجعل الحوض يبدو فوضويا ووسخا. هناك العديد من الطرق لتقليل نمو الطحالب في حوض السمك بما في ذلك تغيير المياه بشكل دوري، وعدم الافراط في وضع المغذيات التي تساهم في نمو الطحالب وخاصة تلك التي تحتوي على النترات والفوسفات، وإضافة أجهزة تنقية ومرشحات لتوزيع المياه.

ما هي مسببات الطحالب؟

الطحالب، تشبه اغلب النباتات، تزدهر بثلاث ضروريات أساسية: الماء والضوء والمغذيات. إذا كان هناك فائض في أي من هذه المتغيرات، فيمكن أن تنمو الطحالب مثل الأعشاب الضارة التي تنمو في الحديقة. هذا يعني أن الكثير من الأسمدة يمكن أن يؤدي إلى نمو الطحالب في البحيرات والأنهار حيث يتم إلقاء الأسمدة وتصريفها. يمكن أن تحدث تكاثر الطحالب أيضا عندما يكون هناك الكثير من الضوء في وقت غير مناسب من اليوم أو عندما يكون نوع الضوء غير مناسب.

 لسوء الحظ، لا نعرف ما هو التأثير المحتمل إذا تم إلقاء مبيد أعشاب قوي في بحيرة، وليس من الشجاعة ان نجربها. حيث يجب أن نفترض أن هذا له بعض التأثير السلبية على التوازن البيئي للكائنات النباتية والحيوانية التي تعيش فيها.

تتطلب أسماك المياه العذبة نسبة معينة من الضوء والمغذيات والمياه لتزدهر. قد تتفاجأ عندما تعلم أن الماء ليس أهم هذه العوامل الثلاثة. مع الكمية المناسبة من الضوء والعناصر الغذائية، يمكنك الحفاظ على الأسماك حية بكمية قليلة جدا من الماء.

 لا يمكننا انشاء حوض سمك ناجح بدون اداره ناجحة للماء، اذ يمكننا التحكم في الضوء والمواد المغذية الموجودة في الماء. من الأسباب الشائعة للنمو المفرط للطحالب نذكر:

  • الإفراط في إطعام الأسماك.
  • أضواء لفترة طويلة.
  • الاحتفاظ بنفس الماء لفترة طويلة قبل أن يتم تغييره.
  • تعريض الحوض لأشعة الشمس المباشرة.

كيف تتحكم بالطحالب وتمنع تفشيها؟

تقليل الإضاءة:

إذا تم وضع حوض ماء في ضوء الشمس المباشر، يمكن أن يعزز نمو الطحالب ويجعل من الصعب الحفاظ على التوازن المطلوب من الضوء لنمو صحي وطبيعي. أحد الأشياء الرئيسية التي يجب تذكرها عند إعداد حوضك هو أن ضوء الشمس المباشر سيعزز نمو الطحالب. تأكد من عدم وضع الحوض قرب النافذة حيث سيتلقى حتى أشعة الشمس ولو بشكل جزئي.

قدم الطعام بشكل محدود:

يبالغ معظم أصحاب الأسماك في تقديم الطعام لأسماكهم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الفوسفات في الماء. قم بإطعام أجزاء صغيرة ومشاهدة الأسماك تأكل. إذا لم يتم تناول كل الطعام في غضون خمس دقائق، فأنت تطعم كثيرا وتحتاج إلى التقليل.

قم بتغيير الماء بانتظام:

يمكن أن تنمو الطحالب في حوض السمك إذا كان هناك الكثير من العناصر الغذائية الموجودة. واحدة من أهم الطرق لتجنب الطحالب هي إجراء تغييرات منتظمة في الماء. غيّر 10 إلى 15%من ماء الحوض كل أسبوع لتقليل العناصر الغذائية في الماء. سيؤدي ذلك إلى إزالة النترات والفوسفات، والتي تساعد عادة في نمو الطحالب.

اختبر جودة المياه:

يوصى بفحص مصدر المياه. إذا كان يحتوي على نسبة عالية من الفوسفات، فيجب أن نحصل على بعض المواد الكيميائية التي تزيل الفوسفات المتوفرة في متجر أحواض السمك. والا فانه يجب توفير مصدر آخر للمياه المفلترة.

حافظ على نظافة الحوض:

يفضل إزالة الطحالب بمجرد أن تبدأ في النمو على الزجاج والحصى والأسطح الصلبة الأخرى في الحوض. يجب أن نزيل الصخور نحك الزجاج ونقوم بشفط الحصى أثناء عملية تغيير المياه.

اعتمد على الاعداء الطبيعيين للطحالب في الخزان:

يوصى بالاحتفاظ بنبات حي في الخزان لتقليل العديد من العناصر الغذائية التي تتغذى عليها الطحالب. حل بديل آخر هو الاحتفاظ بأسماك تتغذى على الطحالب للحفاظ على نمو الطحالب في أدنى مستوى.

أنواع الطحالب:

هناك العديد من أنواع الطحالب التي يمكن أن تتراكم في حوض السمك، وكل نوع يتطلب حلا مختلفا. يجب أن نتخلص منه وعلينا أن نفعله على الفور. من المفيد جدا معرفة نوع الطحالب وفهم خصائص كل منها. إن المعرفة الجيدة بأنواع الطحالب سيمكننا من اكتشاف السبب والنتيجة والعلاج بدقة.

الطحالب البنية:

وتسمى أيضًا طحالب السيليكا. يمكننا رؤيتها في أحواض السمك الجديدة، حيث يمكن أن تشكل صفائح في الحوض. عادة ما تكون غير ضارة ويمكن مسحها بسهولة. يجب أن نقوم بتنظيف الحصى بالشفط عندما نغير ماء الحوض.

طحلب اخضر مزرق:

يمكن أن تحفزها النترات والفوسفات الزائدة في الماء على النمو. لا يعتبر هذا النوع من الطحالب بل من البكتيريا الزرقاء. وهي نوع من انواع البكتيريا يمكن ان تنتشر بسرعة. يفضل الاهتمام بجودة مصدر المياه لحل المشكلة. ولكن عندما يكون مصدر المياه يحتوي على الفوسفات، يجب علينا استخدام مواد كيميائية مثل الاريثروميسين كعلاج خاص لإزالة الفوسفات.

 “الإفراط في استخدام الاريثروميسين يمكن أن يكون ضارا لمستعمرة البكتيريا المفيدة في المرشح الحيوي. بالتالي. علينا أن نستخدمها بحكمة وحذر شديدين.”

الطحالب الحمراء:

يظهر في النباتات ويصعب التخلص منه. ينصح المختصون باستخدام مبيض ممدد ضعيف (لا يزيد تركيزه عن 10%). من المحتمل أن تقتلهم في غضون دقائق.

المياه الخضراء:

إنه أحد أخطر الأنواع وأكثرها نشاطا. لا يمكن كشطها أو معالجتها مثل الأنواع الأخرى من الطحالب. يتعين علينا استخدام مرشحات خاصة وحجب الضوء تماما لعدة أيام واستبعاد أي احتمال لاحتواء النترات والأمونيا والفوسفات في الماء.

في الختام، قد يكون من الصعب السيطرة على نمو الطحالب والتعامل معها، ولكن مع الصيانة المناسبة لأحواض السمك، فان الامور تغدو اقل صعوبة. تعتبر التغييرات الروتينية للمياه، والتنظيف المنتظم للحصى والحجارة في الحوض، وتغيير المياه بنسبة 10-20 % مرة واحدة شهريا من الممارسات المفيدة جدا التي تضمن إدارة احواض السمك بشكل مناسب و باقل اضرار ممكنة.

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالثروة السمكية

اسئلة شائعة:

هل جميع الطحالب سامة؟

في حين أن الطحالب غير ضارة بشكل عام، يمكن أن تكون تكاثر الطحالب سامة للإنسان والماشية والأسماك والحياة البرية. من الأفضل تجنب ملامسة المياه التي يحتمل أن تكون ملوثة حتى تتلاشى اثار الطحالب بشكل طبيعي وتعود امنة.

كيف تمنع نمو البكتيريا في حوض للأسماك؟

عندما يتعلق الأمر بأحواض الأسماك، فهناك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك. أولا وقبل كل شيء، تحقق دائما من حالة مرشح مياه الحوض. يجب أيضا ألا تترك أي طعام إضافي أو أسماك ميتة أو نباتات بالبقاء في حوض السمك.

كيف تنظف حوض السمك دون قتل البكتيريا النافعة؟

أفضل طريقة هي تنظيف المرشح عن طريق إزالته من الحوض وشطفه في ماء الحوض القديم أو الماء منزوع الكلور ثم عصره بقطعة إسفنجية خشنة. بعد ذلك، يجب تنظيف قطعة الإسفنج عن طريق ملء الحوض بالماء والصابون وترك الوسادة تنقع لليلة كاملة.

إقرأ أيضاً: تعرف على الأسماك واهم منتجاتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like