تعرف على الأسماك أهميتها ومنتجاتها

تعرف على الأسماك واهم منتجاتها

خاص-الماردية

تعتبر الأسماك من المصادر الغنية بالبروتين الحيواني التي يقوم عليها النظام الغذائي للكثير من الشعوب وخاصة في الدول النامية. في آسيا على سبيل المثال تشكل الأسماك حوالي 30% من البروتين الحيواني المستهلك. في هذا المقال سوف نتحدث عن الأسماك واهم منتجاتها و اهمية الثروة السمكية.

 دلت الدراسات أن استهلاك الأسماك اليومي يرتفع أكثر من استهلاك اللحوم في المجتمعات ذات الدخل المنخفض، وبالاضافة الى كونه مصدرا للبروتين الحيواني، فهو ايضا مصدرا للدهون الضرورية والفيتامينات والمعادن.

وتدخل الأسماك في تحضير الكثير من الوجبات الشعبية اليومية في عدد من البلدان. فقد تضاف الى المرقة، او تخمر لعمل عصير Sauce، ويصنع من السمك المجفف دقيق، كما يؤكل السمك في شكل مملح ومدخن ومحمّر ومشوي ومطبوخ ومعجون وسجق ولحم وعصير، سواء كما هو في منتجات منفردة أو كإضافات للعديد من الوجبات والأطباق، سواء كان طازجاً أو مجمداً أو معلباً.

يختلف التركيب الكيميائي للسمك باختلاف نوعه (دهني، نصف دهني، لحمي)، تركيب العضلات (بيضاء، حمراء)، والحالة الفسيولوجية (موسم التكاثر) والجنس والعمر وموقع الصيد وموسميته. بشكل عام يكون بروتين السمك عالي النسبة ودهن السمك غني بالأحماض الدهنية الضرورية التي تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم.

الأسماك واهم منتجاتها:

ما المنتجات الطبية والصناعية التي نحصل عليها من السمك؟

يستخلص (زيت السمك) من كبد الأسماك (القروش والراي والتونة وغيرها) أو من عضلاتها (كالسردين) ويعد مصدراً مهماً لفيتامين (أ)،

وأما الزيت منخفض الجودة فيستخدم في الطلاء وصناعة المطاط الصناعي واحبار الطباعة والراتنجات والتشحيم والصابون والمنظفات وأدوات التجميل والمبيدات.

“يستحدم ما يزيد عن ثلث محصول العالم من الأسماك في القطاعات التصنيعية، وأهمها مساحيق الأسماك، وزيت السمك لتغذية الحيوانات المختلفة”

اهمية السمك كغذاء للحيوان:

يتم استخدام الأسماك التي لا يعتمد عليها الإنسان في غذائه، بالاضافة الى فضلات الأسواق ومخلفات المصانع. حيث تستخدم في صناعات غذائية متعددة كاستخلاص الببتون، وانتاج مساحيق واكساب السمك، وبروتين السمك السائل أو المتحلل، وسيلاج السمك، وزيت السمك، وغيرها.

اهمية السمك للزينة:

توجد أسماك صغيرة الحجم لا يزيد طولها عن 10 سم، اخذ اقتناؤها في احواض للزينة يتزايد مع الوقت. وقد أدى ذلك الى رواج صناعة (اسماك الزينة) ومتطلباتها من السمك او الاجهزة المستخدمة في اقتنائه ورعايته.

وتعتبر أسماك الزينة تجارة رابحة في الدول المتقدمة، كما تعتمد كثير من الدول النامية الاستوائية لحد ما على تجارة اسماك الزينة.

وتعد الوان واشكال وحركات وعادات الاسماك الصغيرة وسيلة الى جذب وانتباه لمحبي احواض الزينة في مختلف بلاد العالم.

يستسهل الكثيرون تربية (أسماك المياه العذبة) وذلك لسهولة تربيتها ونقلها، لكن بتقدم نظم تكوين المياه المالحة صناعيا والمحافظة عليها فقد ازدادت شعبية (الأسماك البحرية) ايضا في الزينة.

وسيلة مقاومة بيولوجية (عدو بيولوجي):

للأسماك فوائد عديدة لا تقتصر على الغذاء فحسب، إذ يمكن الاعتماد على السمك في مكافحة الحشرات والحشائش والأسماك الأخرى.
فهناك انواع معينة من الأسماك تستخدم لمقاومة الطفيليات الناقلة للأمراض ومكافحة يرقات البعوض الناقل للملاريا. بالاضافة للقضاء على بعض الحشرات الضارة بالإنسان.
يمكن استخدام الاسماك ايضا في مقاومة بعض النباتات المائية غير المرغوبة بشكل بيولوجي بيئي. وذلك عبر تربية اسماك ذات نظام غذائي عشبي، بالاضافة الى ان هذه الاسماك تكون صالحة للأكل.

ما هي أهم الأسماك التي تستخدم في المقاومة البيولوجية؟

  • أسماك الجامبوزيا من نوع Gambusia affinis التي تسمى سمك البعوض.
  • اسماك السكليدي الافريقية التي تتغذى على القواقع الضارة المضيفة لطفيل البلهارسيا.
  • البلطي الرندالي ومبروك الحشائش (Ctenopharyngodon idella) الذي يتغذى على الأعشاب المائية غير المرغوبة.

ماهو مسحوق السمك؟

هو عبارة عن مخلفات السمك التي يتم صيدها وليس لها قيمة تسويقية فيتم سحقها وطبخها (لتسهيل الكبس وفصل الزيت والماء الزائد). ومن بعد ذلك يتم الكبس (العصر) والتجفيف واضافة موانع الاكسدة.
ويمكن أن يستخلص منها البروتين ويركز في مسحوق أبيض عديم الرائحة غني بالبروتين يستعمل في اغناء الحبوب (وقد يصنع منه خبز وبسكويت).

استخدامات علمية:

للأسماك إستخدامات عديدة في الأغراض العلمية ايضا، اذ تستخدم في دراسة علم وظائف الاعضاء Physiology والتشريح Anatomy. والتطور Evolution، والبيئة Ecology، و السموم Toxicology، والتغذية Nutrition، الاجنة Embryology، والتلوث Pollution، والسلوك Behaviour، والوراثة Genealogy وكذلك تدخل الاسماك الصغيرة في عديد من التجارب العلمية الدقيقة.

اقرأ أيضاً:

الكنوز المهدورة في الثروة السمكية

يمكنكم الاطلاع على المجموعة الكاملة لمنتجات شركة الماردية للزراعة والتجارة
والمتخصصة بالعناية بالثروة السمكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like