الطيور وبعض الإصابات التنفسية الشائعة

الطيور وبعض الإصابات التنفسية الشائعة

خاص-الماردية

تعتبر أمراض الجهاز التنفسي لدى الطيور مصدر قلق متزايد كونها تحدث نتيجة مجموعة من الأسباب المحتملة. ويبقى  التشخيص المبكر من قبل طبيب بيطري والعلاج المناسب هو السلاح الذي يمكنه أن يحدث فرقا كبيرا في الشفاء السريع والتعافي التام .
لسوء الحظ، قد يكون من الصعب تحديد العديد من أمراض الجهاز التنفسي دون إجراء فحوصات متخصصة ورعاية بيطرية من ذوي الخبرة. للحفاظ على صحة الطيور، من المهم أن تكون على دراية بعلامات مشاكل الجهاز التنفسي المحتملة وأن تسعى للحصول على العناية الطبية في الوقت المناسب عند الحاجة. في هذه المقالة، سنقدم لمحة عامة ضرورية لكل مربي عن أمراض الطيور التنفسية الاكثر شيوعا. 

مسببات أمراض الطيور التنفسية:

يمكن أن تحدث مشاكل الجهاز التنفسي بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، وأحد هذه العوامل هو عدم كفاية النظام الغذائي. إذ تتغذى العديد من الطيور الأليفة على نظام غذائي يتكون بشكل كبير من البذور، والتي تحتوي على القليل من فيتامين (أ) الذي يعتبر بدوره عنصرا غذائيا مهما للتشغيل الطبيعي لأنظمتها التنفسية. ومع عوز هذا الفيتامين الحيوي تكون الطيور أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والالتهابات.

على الرغم من أن نقص الفيتامين (أ) يجعل الطيور أكثر عرضة للغزو البكتيري. إلا أنه يمكن أن تكون مسببات الأمراض عوامل مختلفة مثل الطفيليات والأورام والفطريات (مثل الرشاشيات) والفيروسات وبكتيريا الميكوبلازما وخاصة بكتيريا الكلاميديا (التي يمكن أن تؤدي إلى حمى الببغاء في الطيور) مسؤولة عن التهابات الجهاز التنفسي أيضا.

ي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تضخم الأعضاء بسبب الأورام أو الالتهابات إلى مشاكل تنفسية خطيرة بسبب الضغط الذي يمارسه على الشعب الهوائية. هذا النوع من المشاكل هو الأكثر شيوعا عند الطيور بسبب مجاريها التنفسية الدقيقة والحساسة.

في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي بعض العوامل البيئية أيضا إلى تهيجات تنفسية تترافق مع ظهور أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل العطس الناجم عن التحسس.

يمكن أن تظهر على الطيور علامات مشاكل في الجهاز التنفسي إذا تعرضت لملوثات بيئية مثل الدخان والمبيدات الحشرية الضارة.

“يمكن أن يؤدي امتلاك أواني طهي التفلون شديدة التسخين إلى الموت المفاجئ للطيور بسبب انبعاث بخار عديم الرائحة وعديم اللون. لهذا السبب، في حالة امتلاك طائر أليف في المنزل لا يوصى باستخدام أواني الطهي غير اللاصقة أو أي أجهزة مطلية بالتفلون، مثل المواقد و افران التحميص “.

 كيفية تشخيص العدوى التنفسية:

التشخيص الصحيح والمبكر لمرض طائرك الأليف ضروري لحمايته وعلاجه. عادة ما يقوم طبيبك البيطري بإجراء فحص شامل والنظر في جميع الأعراض الموجودة لإجراء التشخيص الصحيح. للمساعدة في هذه العملية، قد يقوم بإجراء اختبارات مختلفة لتحديد السبب الأساسي للأعراض. يمكن أن تتراوح هذه الاختبارات من اختبارات الدم وإجراء التصوير ودراسة الصور إلى أخذ الخزعات، استنادا إلى الحالة المشتبه بها.

يتم فحص الطائر وإجراء تقييم شامل جسديا وسلوكيا. ومن العوامل الأخرى التي يمكن أخذها بعين الاعتبار العمر والنظام الغذائي وبيئة القفص، وذلك اعتمادا على الحالة وصعوبة تشخيصها. 

من خلال هذه الاختبارات يمكن التعرف على وجود البكتيريا والفيروسات والطفيليات والالتهابات الفطرية.

كشف الحساسية:

يمكن التعرف على حساسية الطيور من خلال اختبارات الدم التي تقيس عدد خلايا الدم البيضاء وكذلك خزعات الجلد التي تشمل بصيلات الريش. يمكن للمربي  أن يساعد في تأمين وصف واضح لجميع التعرضات البيئية والجدول الزمني للأعراض ويقدمها للطبيب البيطري من أجل تحديد مسببات الحساسية للطائر المريض.  في مثل هذه الحالات، غالبا ما يتبع حل الأعراض إزالة مسببات الحساسية من بيئتها.

إذا كان لدى الطبيب البيطري شكوك حول وجود كتلة أو ورم، فإنه عادة يلجأ لاستخدام الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية للتأكيد.

أعراض أمراض الطيور التنفسية:

  • ان الطيور عرضة للإصابة بأمراض مختلفة في الجهاز التنفسي. ويمكن أن تظهر في مجموعة متنوعة من العلامات السريرية. ينقسم الجهاز التنفسي للطيور إلى الشعب الهوائية العلوية (الممرات الأنفية والجيوب الأنفية والقصبة الهوائية) والممرات الهوائية السفلية (القصبات الهوائية والرئتين).
  • يمكن أن تؤثر أنواع مختلفة من العدوى على أجزاء مختلفة من الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى ظهور علامات سريرية مختلفة. من خلال فهم تشريح الجهاز التنفسي للطيور وأنواع العدوى التي قد يتعرضون لها، من الممكن تشخيص وعلاج أمراض الجهاز التنفسي للطائر بدقة.
  • يمكن أن تتراوح الأعراض من تغيير بسيط في الصوت إلى صعوبة في التنفس. قد تسبب التهابات القصبة الهوائية تغيرات طفيفة في صوت الطائر، بينما قد تؤدي التهابات الرئتين أو الأكياس الهوائية إلى ضائقة تنفسية أكثر حدة. من المهم مراقبة صحة الجهاز التنفسي للطائر عن كثب حتى يتمكن من تلقي العلاج الفوري إذا لزم الأمر.
  • هناك بعض أنواع  الطيور التي عندما تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي قد تظهر عليها أعراض مثل الدموع والعطس والسعال والصفير عند التنفس وإفرازات الأنف. حتى في حالة الإصابة الخفيفة، فقد يبدو الطائر أشعثاً أو يعاني فشلا في الوقوف أو القدرة على إبقاء عينيه مفتوحتين.

علاج أمراض الطيور التنفسية:

  • بعد إجراء التشخيص الصحيح، قد يوصي الطبيب البيطري بشوط علاجي يعتمد على المضادات الحيوية وذلك إذا كانت المشكلة جرثومية بالأصل. للعدوى الفطرية، مثل داء الرشاشيات، يتم وصف الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم أو البخاخات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن علاج العدوى الطفيلية بأدوية مضادة للطفيليات عن طريق الفم أو عن طريق الحقن كما في حالة عث الأكياس الهوائية.Breatheze
  • إذا كان الحيوان يعاني من سوء تغذية نتيجة نقص في النظام الغذائي، يتم تعديل النظام الغذائي وإضافة مكملات تحتوي على الفيتامينات لمعالجة أي نقص مشتبه به في فيتامين (أ).
  •  يمكن أن يتم نقل الطيور المريضة بشدة الى المستشفى البيطري حيث يمكن إعطاء الأدوية القابلة للحقن والأيروسول، وكذلك التغذية القسرية عن طريق السوائل الوريدية إذا لزم الأمر.
  • يعد التشخيص الدقيق والعلاج في الوقت المناسب للطيور التي تعاني من أمراض الجهاز التنفسي أمرا حيويا لضمان نتيجة ناجحة.

اقرأ أيضا:

ماذا اطعم طيور الزينة؟

اسئلة شائعة:

  • كيف تعالج طائرا يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي؟

في البداية ، يعتبر الأكسجين أفضل علاج للطائر الذي يعاني من ضيق في التنفس من هذا المرض. قد يفكر الطبيب البيطري أيضًا في استخدام الجلوكورتيكويد أو الأدوية الأخرى المضادة للالتهابات. لإدارتها على المدى الطويل ، فإن جودة الهواء والتهوية المثلى ضرورية.

  • كم من الوقت يمكن أن يعيش الطائر مع إصابته بعدوى في الجهاز التنفسي؟

يمكن أن تكون التهابات الجهاز التنفسي قاتلة للطيور، حيث تحدث الوفاة في إطار زمني قصير. لسوء الحظ فإن تشخيص الطيور التي تعاني من التهابات في الجهاز التنفسي ضعيف ويأتي بوقت متأخر. وقد تستسلم للمرض في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

  • لماذا تصاب الطيور بالتهابات الجهاز التنفسي؟

يمكن أن تتأثر صحة الجهاز التنفسي للطيور سلبا بعدد من العوامل البيئية، بما في ذلك التعرض لفطر الرشاشيات. داء الرشاشيات هو عدوى تسببها أبواغ هذه الفطريات، وغالبا ما تكون مسؤولة عن الضائقة التنفسية لدى الطيور. يمكن أن تتواجد هذه  الابواغ في الطعام الملوث والغبار وحتى الهواء نفسه، مما يجعل من الصعب تجنب التعرض لها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like