الماردية Almardia للتجارة والزراعة
تشميس التربة

تشميس التربة..خيارك الأمثل

خاص-الماردية

هل تبحث عن طرق عملية تحسن بها حديقتك؟ جرب تشميس التربة! إنها طريقة سهلة ومتاحة وطبيعية لتنشيط التربة وتحسين غلة أي محصول تزرعه فيها. ناهيك عن أنه لا يتطلب الكثير من الجهد!

تعتبر البستنة طريقة رائعة للتواصل مع الطبيعة والاستمتاع بجمالها . ولكن قد يكون من الصعب تحقيق أقصى استفادة من حديقتك. تشميس التربة أو ما يسمى بالتعقيم الشمسي هو الخيار الأمثل للمزارعين الذين يرغبون في زيادة غلة محاصيلهم والتأكد من أن تربتهم في أفضل حالة. إنه حل بسيط ومع ذلك فعال ويعطي نتائج رائعة.

ما هو تشميس التربة وما هي آلياته؟

تشميس التربة هو أسلوب زراعي عضوي يستخدم طاقة الشمس لتسخين التربة وتعقيمها من أجل زيادة خصوبتها وتقليل عدد الآفات والأعشاب الضارة والأمراض. إنها طريقة بسيطة وفعالة  تساعد في تحسين صحة التربة دون استخدام الأسمدة الاصطناعية أو المبيدات الكيميائية. تتضمن العملية تغطية التربة الرطبة بألواح بلاستيكية شفافة تحبس طاقة الشمس، وبالتالي يتم تسخين التربة وقتل أي كائنات ضارة تعيش فيها. ثبت أن هذه الطريقة آمنة لكل من البشر والحيوانات بالإضافة إلى كونها طريقة اقتصادية لزيادة غلة المحاصيل.

فوائد التعقيم الشمسي

تشميس التربة هو وسيلة صديقة للبيئة تحسن صحة التربة وتخلق بيئة أفضل لنباتاتك. عن طريق وضع البلاستيك فوق التربة وتعريضها للشمس، يمكنك تسخينها وتعقيمها، مما يجعلها بيئة أكثر أمانا لمزروعاتك.

ولهذه الطريقة فوائد جمة نذكر منها:

تقليل نمو الحشائش والآفات

يعد التعقيم الشمسي التربة طريقة فعالة للتخلص من مسببات الأمراض وبذور الحشائش الضارة والآفات الأخرى في حديقتك. هذا يمكن أن يقلل بشكل كبير من كمية النباتات غير المرغوبة والآفات مما يتيح  الفرصة لزراعة حديقة صحية ومثمرة.

زيادة العناصر الغذائية في التربة

يمكن أن يكون تعقيم التربة وتسخينها مفيدا للنباتات لأنها تحرر العناصر الغذائية في الأرض وتفكك العناصر بحيث يسهل امتصاصها ليغدو النبات أقوى وأكثر مناعة.

يزيد احتباس الماء

تساهم عملية التعقيم الشمسي في تعزيز قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه، وبالتالي تقليل الحاجة إلى الري المتكرر. يساعد هذا أيضا على ضمان عدم فقدان التربة للرطوبة بسرعة.

تعتبر ممارسة التشميس المنتظم للتربة في كل موسم طريقة رائعة للحفاظ على صحة تربة حديقتك وعقامتها وغناها بالمغذيات على مدار العام!

أساسيات تشميس التربة

إن تشميس التربة هي عملية بسيطة وتستخدم على نطاق واسع في الزراعة الحديثة لعدة أسباب. إليك الخطوات الأساسية لهذه العملية:

  • جهز أرضية حديقتك عن طريق إزالة الحطام منها وحراثتها وتمشيط السطح بحيث يكون لديك حقل مسطح بدون كتل أو صخور.
  • قم بتغطية الحقل بغطاء بلاستيكي شفاف تم قطعه ليتناسب مع المكان.
  • تأكد من إحكام إغلاق جميع حواف الأغطية البلاستيكية بالأوزان المناسبة أو بالتربة.
  • اتركه مغطى لمدة 4-8 أسابيع خلال أشهر الصيف أو الربيع عندما تكون درجات الحرارة أعلى حتى تتمكن الشمس من القيام بعملها في التعقيم.
  • بعد هذه الفترة، قم بإزالة الغطاء البلاستيكي والتخلص منه بشكل بيئي مناسب وانتظر حوالي 14 يوما قبل زراعة أي محصول في التربة المعالجة للحصول على أفضل النتائج.

يعمل تشميس التربة بفعالية أكبر عندما يقترن ببعض الممارسات الأخرى مثل تناوب المحاصيل واستخدام الأسمدة العضوية مثل الكمبوست أو السماد الحيواني، مما يساعد على زيادة مستويات المغذيات في تربتك ويفضي الى تحسين غلة المحاصيل. لذلك، إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتعزيز صحة حديقتك بشكل عضوي دون استخدام أي مواد الكيميائية، فجرّب تشميس التربة.

تحضير التربة قبل التشميس

على الرغم من كون تشميس التربة وسيلة سهلة وفعالة لتعزيز صحة حديقتك، ولكن قبل أن تتمكن من البدء فيها، عليك التأكد من تحضير التربة بشكل صحيح. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لإعداد التربة:

خلخلة التربة

تتمثل الخطوة الأولى من التعقيم الشمسي بخلخلة التربة حتى تتمكن من امتصاص الحرارة من الشمس بسهولة أكبر. يساعد هذا أيضا في تحسين التهوية والتأكد من ضمان تصريف جيد لنباتاتك. يعد تحريك التربة وخلخلتها مهما ليس فقط للتشميس، بل أيضا لأي ممارسة تخص البستنة بشكل عام.

إضافة السماد العضوي

ستحتاج أيضا إلى تسميد التربة قبل تشميسها، لذلك ينصح بإضافة الأسمدة العضوية كـ Add Life على سبيل المثال، لأنها توفر مغذيات إضافية للتربة وتحسن تصريفها للمياه. يمكن القيام بذلك إما قبل تحريك التربة أو بعدها حسب رغبة المزارع وتفضيلاته.

إزالة الأعشاب الضارة

في النهاية من المهم إزالة أي أعشاب أو بقايا غير مرغوبة من التربة قبل البدء في تشميسها. هذا يساعد في ضمان عدم وجود أي شيء يمنع الشمس من الوصول إلى تربتك ويضمن نتائج التعقيم المثلى.

ماذا تزرع بعد تشميس التربة

بعد أن قمت بتجفيف حديقتك، أنت الآن جاهز لبدء الزراعة. لكن ماذا يجب أن تزرع؟ حسنا، هذا يعتمد على نوع الحديقة التي لديك!

  • إذا كان لديك حديقة نباتية للخضروات، فهناك بعض الخيارات الرائعة للخضروات التي تعمل تنمو بشكل جيد بعد تشميس التربة: الطماطم والباذنجان والفلفل والقرع والخيار كلها خيارات جيدة ومناسبة.
  • بالنسبة لحدائق الزهور، تعتبر النباتات السنوية مثل زهور البتونيا والفربينا و الزهرة المخملية اختيارا رائعا.
  • بالنسبة للنباتات المعمرة، خذ بعين الاعتبار نبات السوزان (glorious black-eyed Susan) أو النباتات الصنوبرية. تزدهر هذه النباتات بعد تشميس التربة وتضيف بعض الألوان الزاهية إلى حديقتك أثناء تواجدها فيها!
  • الأعشاب أيضا لا تقل أهمية. على سبيل المثال الريحان وإكليل الجبل عشبان محبوبان يزدهران بشكل مثالي مع تشميس التربة.
  • تعد إضافة النباتات أيضا طريقة جيدة جدا لاعادة بعض العناصر الغذائية مرة أخرى إلى التربة كنوع من التسميد. إذ تسمح لك زراعة الخضروات مثل الطماطم أو الفلفل بحصد الفاكهة أو الخضار الطازجة في نهاية الموسم، لكن جذورها تضيف أيضا مادة عضوية غنية إلى التربة من خلال تفتتها و تحللها في التربة.

في الختام، يعتبر تشميس التربة طريقة رائعة للمساعدة في إنشاء حديقة صحية والحفاظ عليها. من خلال الاستفادة من حرارة الشمس وضوئها، يمكنك تحسين تربتك وتعقيمها، مما ينتج عنه نباتات أكثر صحة ومناعة. عملية بسيطة وفعالة، جربها بنفسك الآن.

اقرأ أيضا

البستنة الحديثة.. هل تتطلب الحفر؟

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية تشميس التربة؟

تأتي أهمية التعقيم الشمسي من كونه نهج بيئي لإدارة الآفات دون استخدام أي مواد كيميائية ضارة. يمكن استخدامه كطريقة ما قبل الزراعة للسيطرة على مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفطريات والديدان الخيطية والحشرات والنباتات البرية الضارة، وبالتالي الحفاظ على التربة صحية وخصبة.

ما هي سلبيات التشميس؟

تشميس التربة هي تقنية رائعة لتطهير التربة، ومع ذلك، فإن لها بعض العيوب. تتطلب هذه العملية وقتا طويلاً وتعتمد بشكل كبير على الطاقة الشمسية لإكمالها بنجاح. بالإضافة إلى ذلك، قد تُترك بقايا بلاستيكية بعد المعالجة والتي يمكن أن تكون ضارة بالبيئة.

ما هي مدة التعقيم الشمسي؟

يمكن أن تستمر عملية التشميس في أي مكان من 4 إلى 8 أسابيع، وذلك اعتمادا على عمق التربة. يمكن أن تصل درجة الحرارة في التربة بعمق 18 بوصة إلى 98 درجة فهرنهايت مع درجات حرارة 108-131 درجة فهرنهايت عند عمق 2 بوصة وحتى 140 درجة فهرنهايت عند عمق 6 بوصات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like