الماردية Almardia للتجارة والزراعة

كيف نعزز مناعة أسماك البرك ؟

خاص-الماردية

تعد تقوية وتعزيز مناعة أسماك الأحواض مهمة حاسمة و أساسية لأي مربي سمك. نظرا لأن الأسماك معرضة بشدة للفيروسات المتواجدة في بيئتها، فمن المهم فهم أفضل طريقة لحمايتها من هذه الأمراض. نستكشف في هذه المقالة أساسيات تعزيز المناعة لأسماك البرك، بما يشمل فهم كيفية عمل نظام المناعة لدى السمك وما الذي يمكن فعله لتعزيز جهازهم المناعي. سنناقش أيضا بعض الطرق الشائعة المستخدمة لتحسين المناعة لدى أسماك البرك، مثل تعديل النظام الغذائي المطبق و الأدوية والتطعيمات المناسبة والإدارة السليمة لجودة المياه.

فهم أنواع الفيروسات الشائعة في تربية الأسماك في الأحواض الترابية

تعتبر تربية الأسماك في الأحواض عملية دقيقة ومعقدة، ومثل أي نوع آخر من تربية الحيوانات، يمكن أن تكون عرضة للإصابة بالأمراض والآفات. أكثر أنواع الأمراض شيوعا التي تصيب أسماك الأحواض هو العدوى الفيروسية، وهناك فئتان رئيسيتان من الفيروسات التي تصيبها بشكل متكرر: النخر العصبي الفيروسي (VNN) وفيروس الربيع في الكارب (SVC).

النخر العصبي الفيروسي (VNN)

يؤثر هذا الفيروس على الجهاز العصبي لأسماك الزينة، مسبباً آفات في الدماغ تؤدي في النهاية إلى الشلل والتشنجات والموت. تصيب عادة الأنواع البرية، ولكنها يمكن أن تنتشر أيضا إلى الأنواع المستزرعة من خلال اختلاطها بالمياه المصابة أو الأسماك المريضة.

فيرميا الربيع للكارب (SVC)

هذا الفيروس هو الأكثر شيوعا في أسماك الكارب المستزرعة. إنه شديد العدوى ويمكن أن يسبب معدل وفيات تصل إلى 90%. تشمل الأعراض فقدان الشهية والاستسقاء (تراكم السوائل في تجويف الجسم) والتهاب القلب أو الخياشيم أو الخمول العام.

من خلال فهم أنواع الفيروسات الموجودة بشكل شائع في بيئات البرك، يمكنك التسلح بالمعرفة اللازمة لمنع أو إدارة أي تفشي محتمل قبل فوات الأوان.

تعزيز مناعة الأسماك من خلال المنتجات الطبيعية

بما أن أسماك البرك تكون معرضة بشكل خاص للفيروسات من بيئتها، من المهم اتخاذ الخطوات اللازمة للمساعدة في حمايتها. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تزويدهم بالمنتجات الطبيعية التي تساعدهم في تعزيز جهازهم المناعي.

فيما يلي بعض الموارد الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تزويد أسماك البرك بالدعم الذي تحتاجه:

البروبيوتيك

تعتبر منتجات البروبيوتيك مفيدة لكل من البشر وأسماك البرك على حد سواء، لأنها تعزز نمو بكتيريا الأمعاء بشكل متوازن مما يساعد على تحسين الصحة العامة والوقاية من الالتهابات الفيروسية. يمكنك مشاهدة منتجنا Aquapro، وهو منتج بروبيوتيك مُعد خصيصا لدعم الجهاز المناعي للروبيان والقريدس والأسماك على حد سواء.

فيتامين C “ج”

يعتبر فيتامين ج عنصرا غذائيا أساسيا لجميع الحيوانات، بما في ذلك أسماك البرك. إذ يساعد في تقوية جهاز المناعة ويمكنه أيضا تقليل آثار بعض الأمراض التي تسببها الفيروسات المتنوعة.

مضادات الأكسدة

على سبيل المثال، يمكن أن يساعد  منتج Piscicare ومضادات الأكسدة الأخرى المماثلة في حماية أسماك البركة من الأضرار التي تسببها الملوثات البيئية والسموم الأخرى التي يمكن أن تضعف مناعتها.

من خلال دمج هذه المواد الطبيعية في النظام الغذائي لأسماك حوضك الخاص، يمكنك تزويدها بمزيد من المناعة للقضاء على الفيروسات الضارة التي تتواجد عادة في بيئات البرك.

كيفية زيادة مناعة الأسماك والروبيان؟

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للمساعدة في خلق بيئة صحية ومقاومة للأمراض لأسماك البركة لديك، نذكر منها:

  • مراقبة جودة المياه

تعد جودة المياه في البركة ضرورية لصحة أسماكك. لذلك راقب مستويات الأس الهيدروجيني pH ودرجة الحرارة في البركة، بالإضافة إلى أي ظروف أخرى قد تؤثر على صحة الأسماك. إذا أمكن، قم بتركيب مرشح لتقليل كمية المواد العضوية غير المرغوبة في الماء.

  • المنشطات الحيوية

من خلال إدخال البكتيريا المفيدة في الماء، يمكنك أن تساعد في تفكيك السموم وتوفير التغذية المناسبة للأسماك. يمكن أن تؤدي إضافة المنشطات الحيوية مثل الإنزيمات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن إلى تحسين جودة المياه وزيادة مقاومة الأسماك للعدوى والأمراض المتنوعة.

  • الحد من الإجهاد

الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية للمرض لدى الأسماك ويمكن أن يكون من الصعب اكتشافه دون مراقبة دقيقة. ينصح بتوفير الكثير من أماكن الاختباء لأسماكك بحيث يكون لها مساحة للراحة عند الشعور بالتهديد أو الخوف، وتأكد من عدم وجود الكثير من التنافس على الطعام. سيؤدي وجود الكثير من الأسماك معا في بركة صغيرة إلى زيادة ظروف الإجهاد، لذلك إذا لاحظت حدوث ذلك، فحاول الحصول على بركة أكبر وإلا قم إخراج بعض الأسماك لبركة أخرى.

تقييم مؤشرات الأداء لإدخال التحسينات المرغوبة

تعد المراقبة والتقييم المنتظم لأداء أسماك البركة الخاصة بك طريقة رائعة لضمان بقاء مناعتها عالية واكتشاف أي علامات على وجود مشاكل صحية. للقيام بذلك، قم باستمرار بتقييم مؤشرات الأداء ذات الصلة مثل:

  • اللون

سيكون للأسماك الصحية لون واحد مفعم بالحيوية مع عدم حالات غياب اللون.

  • مستوى النشاط

ابحث عن علامات انخفاض النشاط، مثل قضاء المزيد من الوقت في قاع البركة أو انخفاض الاهتمام بالطعام.

  • عادات التغذية

لاحظ ما إذا كانت الاسماك لا تنهي طعامها بالسرعة المعتادة، أو إذا بدأت تصبح أكلة انتقائية وصعبة المراس.

  • جودة المياه

راقب مستويات الأس الهيدروجيني pH والأمونيا في مياه البركة، والتي ستخبرك إذا كان هناك خللا في البيئة المائية قد يؤثر لاحقا على صحتهم.

  • التغيرات المفاجئة

لاحظ أي تغييرات جسدية أو سلوكية مفاجئة يمكن أن تشير إلى مشاكل صحية أساسية.

من خلال تتبع مؤشرات الأداء هذه على أساس منتظم، ستكون أكثر استعدادا لتحديد المشكلات المحتملة ومعالجتها على الفور قبل أن تتفاقم وتصبح أكثر خطورة.

في الختام، يمكن أن تستفيد الحيوانات المائية المستزرعة، مثل الأسماك، بشكل كبير من تعزيز صحة الجهاز المناعي. ومن خلال العلاج المناسب لبيئة البركة واستخدام المنتجات الطبيعية لتعزيز مناعة الأسماك، يمكنك ضمان بقاء أسماكك صحية وخالية من الأمراض.

اقرأ أيضا:

تعرف على الأسماك واهم منتجاتها

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني تعزيز جهاز المناعة للأسماك لدي؟

يُعد دعم وجبات الأسماك والروبيان بالمعادن النادرة، جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية الأساسية مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات من اهم الطرق الفعالة لتقوية جهاز المناعة لديهم.

لماذا نضع الملح في بركة السمك؟

استخدام الملح في الأحواض التي تحتوي على الأسماك له مزايا عديدة، حيث يعمل كإجراء وقائي وعلاجي. إنه يجدد الأملاح، ويساعد في مقاومة الأمراض، ويقلل سمية النتريت والاجهادات بشكل عام، بينما يكون آمنا لكل من الأسماك والبيئة المحيطة بها.

ما الذي يؤثر على جهاز المناعة في الأسماك؟

هناك بحث مكثف حول تأثير الضغوطات البيئية على الأسماك. حيث تعتبر الملوثات ودرجة الحرارة المنخفضة من أكثر العوامل التي تمت دراستها. وقد أظهرت الدراسات أن هذه العوامل يمكن أن تقلل من جوانب كل من المناعة الفطرية (غير النوعية) والمناعة التكيفية المكتسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like