امراض طيور الحمام الشائعة

امراض طيور الحمام الشائعة

أصبح الحمام والعديد من الطيور الغريبة تعتبر حيوانات أليفة ذات شعبية متزايدة، بشخصياتهم الفريدة وعاداتهم الغريبة مما يجعلهم الرفيق المثالي للكثيرين. تم العثور على هذه الطيور الصغيرة، ذات البنية القوية في كل مكان من العالم، من الحدائق إلى الغابات حتى منازلنا. يمتلك الحمام مجموعة واسعة من الخصائص التي تجعلهم خيارا رائعا لمن يبحثون عن حيوان أليف مثير للاهتمام يسهل العناية به. كحيوانات أليفة، من المهم جدا اهتمام المربي باحتياجاتهم بما في ذلك صحتها والأمراض الشائعة بينها، وكيفية علاجها بشكل فعال. العديد من الأعراض التي يمكن أن نلاحظها مثل مشاكل التنفس والإسهال وغيرها يمكن ان يلاحظها المربي قبل تفاقم الحالة المؤدية لها والتي قد تسبب موت الطائر. في هذا المقال سنتحدث عن بعض امراض الحمام الشائعة واعراضها وكيفية علاجها. 

أمراض الحمام الشائعة:

يتعرض الحمام لمجموعة متنوعة من الأمراض والالتهابات. نذكر منها:

تقرحات الحمام (canker):

تعتبر التقرحات (كانكر) مرض شديد العدوى يصيب الطيور، وينتج عن كائن حي مجهري من وحيدات الخلية. يمكن أن يسبب هذا المرض مجموعة من الأعراض التنفسية لدى الطيور، وينتقل بسهولة من طائر إلى آخر. لحسن الحظ، لا يستطيع هذا الكائن الحي المجهري البقاء خارج مضيفه لفترة طويلة، مما يعني أنه لا يشكل أي خطر على البشر أو الحيوانات الأخرى. يعتبر الحمام أكثر عرضة لانتشار القرحة من خلال ملامسة الحمام الآخر، خاصة عندما يتشاركون في أوعية الماء، أو يطعمون صغار الحمام بشكل مباشر. يمكن أن يكون لذلك عواقب وخيمة على صحة ورفاهية الطيور المصابة.

يمكن للكائنات الحية الدقيقة التي تسبب التقرح أن تعيش في القناة الصفراوية أو الحويصلة أو الحلق أو أي جزء آخر من الجهاز الهضمي. العقيدات هي مشكلة شائعة بين الحمام البياض ويمكن رؤيتها على اسفل البطن أو في الجيوب الأنفية. من المهم التعرف على هذه الأعراض مبكرا حتى يتمكن المربي من بدء العلاج في أقرب وقت ممكن لمنع المزيد من المضاعفات الصحية.

تختلف الأعراض من حمامة إلى أخرى حسب جزء العقيدات الموجودة في الجسم. هو الأكثر شيوعا في منطقة الحلق، حيث قد تتشكل العقيدات في الحلق مسببة صعوبة في التنفس. تشمل العلامات الأخرى للقرحة صعوبة في التصويت (الهديل) والعطس والسعال وفقدان الوزن وانخفاض الشهية.

في بعض الحالات، قد تصاب الطيور بخراجات أو أورام بسبب هذه الحالة. ومن الممكن تمييز آفات القرحة عادة عن أنواع العدوى الأخرى، مثل الخراجات، لأنها تقتصر عادة على المناطق التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالجهاز الهضمي للحمام. على سبيل المثال، فإن ظهور هذه التقرحات على جناح الطائر لا يعني الاصابة بتقرحات الحمام التي نتحدث عنها.

مرض البوغيات الكروية (Coccidia):

يعرف هذا المرض بأنه عبارة عن طفيليات مجهرية يمكن أن تسبب مشاكل معدية ومعوية خطيرة في الحمام والحيوانات الأخرى. إن أعراضا مثل الإسهال وسوء امتصاص العناصر الغذائية والضعف والخمول وفقدان الوزن شائعة عند الاصابة به. لحسن الحظ، مع التشخيص والعلاج المناسبين، ستتعافى معظم الطيور تماما ولكن إذا تركت دون علاج، يمكن أن تكون العدوى قاتلة.

في بعض الحالات، إذا أظهر الحمام سلوكا طبيعيا وتم اكتشاف وجود كمية صغيرة من الكوكسيديا، فقد لا يتطلب أي علاج. ولكن في الوقت نفسه، إذا كان للحمام الخاص بك فضلات ذات قوام مائي وقد تكون مدماه في بعض الأحيان (وهي علامة نموذجية للمرض) أو أي مؤشرات أخرى ذات صلة، فيجب أن يتم إعطاؤه علاجا طبيا قبل أن تتفاقم الحالة.

الهيكساميتا عند الحمام:

الهيكساميتا هو طفيلي يشبه إلى حد بعيد الكائن وحيد الخلية الذي يسبب القرحة في الحمام. عادة ما توجد في الجهاز الهضمي للحمام ويمكن أن تسبب عددا من المشكلات الصحية إذا تركت دون علاج. الهيكساميتا ليس خطيرا مثل القرحة ولكن لا يزال يتعين علاجه بمجرد تشخيص الطائر به.

على الرغم من الفحص المجهري للمادة البرازية يكشف عن وجود هذا الكائن الحي بعينه، الا انه ومع ذلك غالبا ما يمكن الخلط بينه وبين التقرح بسبب أوجه التشابه في المظهر.

عند وجوده بكميات زائدة، يمكن أن يتسبب هذا الكائن وحيد الخلية في القيء وفقدان الوزن والإسهال الدموي. ومع ذلك، فإنه يمكن للحمام القوي البنية أن يصاب بها بشكل عارض دون أن يلاحظ أي من الاعراض السابقة.

الديدان:

من الطبيعي جدا والمألوف أن يصاب الحمام بمجموعة متنوعة من الطفيليات التي تعيش في أمعائه. وتشمل هذه الديدان الأسطوانية والديدان الشريطية وديدان الشعر، وكلها يمكن أن تؤدي إلى الإسهال والتعب وزيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى وتؤثر سلبا على أداء الحمام الزاجل. غالبا ما يصاب الحمام بالديدان عندما يأكل الحشرات او الحبوب الملوثة ببراز من الطيور الأخرى المصابة، مما يجعل من الصعب حمايته من هذه الطفيليات.

لضمان خلو الحمام من الطفيليات، يوصى بشدة بإجراء فحوصات مجهرية منتظمة لفضلاته. وعادة ما تتطلب عملية العلاج دواء خاصا يمكن إضافته إلى الماء أو تناوله عن طريق الفم باستخدام حاقن. وهذا ينطبق على معظم الادوية الاخرى التي تعطى للحمام.

كلاميديا الحمام:

تعتبر الكلاميديا شائعة جدا في الحمام ولا تظهر أي أعراض على العديد منها على الإطلاق. ومع ذلك، عندما تزداد مستويات الإجهاد لدى الطيور، قد يصبح الفيروس أكثر نشاطا ويسبب مشاكل.

لا يمكن علاج طائر مصاب بالكلاميديا بشكل مباشر، ولكن يمكن إعطاء الأدوية للطيور التي تظهر عليها الأعراض لتقليل شدتها. علاوة على ذلك، تعد التهابات الجهاز التنفسي هي المشكلة الرئيسية التي يعاني منها الحمام المصاب بالكلاميديا. وبالتالي من المهم التأكد من أن بيئتهم المعيشية مناسبة معقمة وأنهم يتلقون علاجا للأعراض التي تظهر عليهم.

الالتهابات التنفسية للحمام:

بخلاف مرض التقرحات الكانكر، تعتبر التهابات الجهاز التنفسي أكثر أنواع التحديات التي تواجه مربي الحمام إحباطا وصعوبة. حيث تعتبر أمراض الجهاز التنفسي شديدة العدوى. وتكون الطيور الصغيرة والكبيرة عرضة للإصابة بهذه العدوى وخاصة في حالات الإجهاد الشديد.

تضعف التهابات الجهاز التنفسي من قدرة الطائر على التنفس والطيران، مما يقلل من مستويات طاقته، حركته وأدائه. إذا لم تتم معالجة العدوى فقد تظهر على الحمام أعراض أخرى مثل التنفس من الفم، وزيادة المجهود عند التنفس، والجلوس منتفخا بعينين مغمضتين، والتوقف عن الأكل، وبعد ذلك للأسف سيموت في غضون أيام قليلة اذا لم يتم تدارك المشكلة. تعرف على منتج Glide Pro

في الختام، من الضروري جدا أن يكون أي صاحب طائر على دراية بالأمراض والاضطرابات الشائعة وأعراضها. اذ ان التشخيص الدقيق والمبكر لأمراض الطيور عموما والحمام خصوصا مسالة لا غنى عنها لعلاج الحمام وجميع الطيور الأليفة بنجاح. وبالتالي، من الأهمية بمكان معرفة بعض الأساسيات حول كل حالة تواجه الحمام واعراضها وكيفية التعامل معها في حال عدم توافر طبيب بيطري قريب.

اقرأ أيضاً: أهم ما تحتاجه في تربية الدجاج والحمام في المنزل

الاسئلة الشائعة:

كيف تتم معالجة امراض الحمام؟

تشمل الرعاية البيطرية للطيور المصابة بالعدوى اختبار البكتيريا وإعطاء المضادات الحيوية عن طريق الطعام أو الماء أو الحقن وتخفيف التوتر. بالإضافة إلى ذلك، يجب تطهير محيطهم بشكل فعال.

ما هي المضادات الحيوية الآمنة للطيور؟

يعتبر العديد من المتخصصين أن الدوكسيسيكلين هو الدواء الموصى به للعلاج. اذ يتم اعطاؤه عن طريق الفم أو عن طريق الحقن لمدة 45 يوما.

هل تستطيع الطيور تناول الدواء البشري؟

يجب ألا نعطي أي دواء للطيور الأليفة إلا إذا تم وصفه من قبل الطبيب البيطري وتحت إشرافه. فقد تكون العديد من الأدوية آمنة للإنسان ولكنها قاتلة للطيور حتى لو تم إعطاؤها بكميات صغيرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like