تعرف على الكينوا

تعرف على الكينوا

خاص-الماردية

احتلت الكينوا مكانتها بسرعة كبيرة لتصبح من أكثر المكونات الغذائية الصحية شعبية في السوق اليوم. إنه ليس منتجا كامل البروتين فحسب، بل إنه يوفر أيضا الفيتامينات والمعادن الأساسية مما يجعله إضافة مغذية لأي نظام غذائي. علاوة على ذلك، فإن الكينوا من الحبوب الخالية من الغلوتين، لذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الغلوتين الاستمتاع بهذه الحبوب اللذيذة دون أي قلق. في هذه المقالة، تعرف على الكينوا وفوائدها مع ذكر بعض النصائح القيمة حول زراعتها وحصادها.

سواء تم استخدامها كبديل للأرز أو في مجموعة متنوعة من الأطباق الخاصة بالكينوا، فقد اكتسبت الكينوا مكانتها في معظم مطابخ العالم نظرا لمذاقها الرائع ومحتوياتها الغذائية الممتازة. 

ما هي الكينوا؟

قد تبدو الكينوا كحبوب، لكنها في الواقع بذرة صغيرة تعرف باسم الحبوب الكاذبة. تنتمي إلى الفصيلية القطيفية مما يجعلها تشبه السبانخ والشمندر. يبلغ طوله حوالي 6 أقدام (2 متر) ويمكن استخدامه للزينة والتغذية.

تأتي بذور الكينوا في مجموعة متنوعة من الألوان كالأبيض والأحمر والوردي والأرجواني والأصفر والأسود. كما أنه يعتبر ذو قيمة غذائية عالية ويوفر فوائد صحية كبيرة لقلة احتوائه على الصوديوم. بكلمة أخرى يحتوي على مستويات ملح أقل من القمح أو الشعير أو الذرة ويحتوي على المزيد من العناصر الغذائية الأساسية لنظام غذائي متوازن.

على الرغم من أن الكينوا تتزايد كل عام من حيث الإنتاج، إلا أنه لا يزال غالي الثمن عند مقارنته بالحبوب الأخرى.

من يستطيع زراعة الكينوا؟

معظم الناس لديهم القدرة على زراعة الكينوا في منطقتهم إذا كان لديهم المناخ المناسب ولديهم الاستعداد لتخصيص مساحة أرض كبيرة لذلك. ويبقى المناخ هو العقبة الرئيسية لذلك. إذ يحتاج الكينوا إلى درجات حرارة ليلية باردة ودرجات حرارة نهارية أقل من 95 درجة فهرنهايت (35 درجة مئوية) بالإضافة إلى ساعات نهار قصيرة.

يمكن أن تتحمل النباتات درجات حرارة منخفضة تصل إلى 28 درجة فهرنهايت (-2 درجة مئوية) في الليل وتزيد جودتها إذا تعرضت للصقيع. يجب أن يكون هذا هو الحال طوال فترة النمو البالغة 130 يوما.

نصائح لتنمية الكينوا:

  • تأكد من حرث التربة جيدا، باستخدام سماد كامل أو من خلال نشر طبقة من السماد العضوي مثل Micro Plus على سبيل المثال.
  • ازرع صفوف النباتات على مسافة 3 أقدام (1 متر) طولا و 18 بوصة (46 سم) عرضا.
  • لزرع البذور، احفر خطا من  1/2 إلى 1 بوصة (1-2.5 سم) في كل صف باستخدام مجرفة أو أداة زراعة مشابهة. تأكد من أن العمق متسق لتحقيق نمو وإنتاجية أفضل.
  • لرعاية نباتات الكينوا، ضع البذور في الخندق أو الخط الذي قمت بحفره ثم املأها بالتربة. ثم اسقها برفق وتذكر أن الكثير من الماء يمكن أن يؤدي إلى تعفن البذور. لتحقيق النمو الأمثل، تأكد من أن التربة لا تجف تماما.
  • من الأفضل سقي النباتات كميات قليلة متكررة بدلا من سقيها بكميات قليلة من أجل امتصاص أفضل. قم بالتسميد وقت الزراعة ثم أضف مكملات من سماد النيتروجين العضوي مثل Add Life بعد أربعة إلى ستة أسابيع، كما تفعل في حديقة منزلك عادة.

زراعة وحصاد الكينوا:

بينما تعد بوليفيا والبيرو الموردين الرئيسيين للكينوا، فإن زراعتها وحصادها بمفردك أمر ممكن  وقابل للتطبيق تماما. تتميز الكينوا بقدرتها على الازدهار في مناخات متعددة مما يجعلها محصولا مثاليا لكل من صغار المزارعين ومزارعي الحدائق المنزلية على حدٍ سواء. بقليل من الجهد، يمكنك الاستمتاع بفوائد الكينوا الطازجة المزروعة محليا تحت اشرافك وعنايتك.

  • لضمان نمو الكينوا بشكل صحي، يجب ألا تتجاوز درجات الحرارة 90 درجة فهرنهايت (32 درجة مئوية). لذلك، يمكن أن يكون البذر أمرا بالغ الأهمية. بالنسبة لمعظم أجزاء كندا والولايات المتحدة في الجنوب، من الأفضل زراعة الكينوا بين أواخر أبريل وأوائل مايو عندما تكون درجات حرارة التربة أعلى من 60 درجة فهرنهايت (15 درجة مئوية).
  • يجب زراعة الكينوا، باعتباره محصولا موسميا دافئا، في منطقة تتلقى الكثير من ضوء الشمس. قبل الزراعة، من المهم التأكد من تحضير التربة بشكل صحيح لضمان الإنبات الجيد والنمو.
  • ازرع البذور على فترات تتراوح بين نصف قدم إلى قدمين، وتأكد من تغطيتها بالتربة بشكل صحيح. بمجرد أن تبدأ النباتات في إظهار أوراقها الأولى، قم بتخفيف الشتلات، وترك حوالي ستة إلى ثمانية عشر بوصة بين كل واحدة وأخرى.
  • تأكد من أن التربة رطبة حتى بداية شهر يونيو، لأن هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الكينوا في أن تصبح مقاومة للجفاف حيث تتطلب حينها أقل قدر من الري.

المعالجة قبل الأكل:

  • لتحويل الكينوا إلى شكل صالح للأكل، يجب معالجتها بشكل مناسب. يمكن تطبيق طريقة سهلة وهي وضع الرؤوس في كيس ورقي وهزها برفق – سيتم عندها فصل البذور عن أي قشر عند سقوطها من الرؤوس.
  • ضع البذور والقش على قماش أو وعاء وقلّبها كثيرا لضمان التجفيف المناسب. ثم افصل القشر عن البذور. نظرا لأن القشور أخف بكثير من البذور، فمن الأفضل صبها مرارا وتكرارا في وعاءين مع الاعتماد على رياح لطيفة في ذلك. وتأكد من أنك تسبب أقل قدر من الفوضى.
  • لا تنس ازالة قشر الصابونين المرة قبل أي استخدام للكينوا.
  • ستبقى بذور الكينوا الأثقل في الوعاء بينما يتم التخلص من القشور. يمكن تحقيق ذلك من خلال ملاءة سرير ومروحة في داخل المنزل.
  • لتنظيف حبات الكينوا، يجب شطفها بالماء وفركها بشكل متكرر حتى لا ترى فقاعات. ولكن تأكد من القيام بذلك بدون منظف كيميائي. بعد ذلك، يمكنك إما استخدام الكينوا مباشرة أو وضعها في منطقة دافئة مظللة لتجف تماما قبل تخزينها والاحتفاظ بها في حاوية محكمة الإغلاق.

اقرأ أيضا:

المادة العضوية وأهميتها في الزراعة

الأسئلة الشائعة:

أين تنمو الكينوا؟

على الرغم من التربة الرقيقة وقلة الأمطار، تزدهر الكينوا على المرتفعات (أو السهول العالية). تعد البيرو وبوليفيا المنتجين الرئيسيين للكينوا، بينما تنتجها الإكوادور وكولومبيا والأرجنتين أيضا ولكن بكميات أقل.

ما هي المشاكل في زراعة الكينوا؟

تشمل المشاكل الشائعة التي يواجهها مزارعو الكينوا حشرة النبات الملوثة، وحفار الساق، وخنافس البراغيث، وحشرات المن، و نطاطات الأوراق، ودودة الشوندر. يمكن أن تسبب هذه الآفات أضرارا كبيرة للمحاصيل إذا تركت دون علاج.

هل الكينوا أكثر استدامة من الأرز؟

الكينوا ليست فقط ذات قيمة غذائية عالية، ولكنها تتطلب أيضا كمية أقل بكثير من المياه لزراعتها من الأرز. هذا ما أثبتته وزارة الزراعة في البيرو. لكي نكون أكثر دقة، تحتاج الكينوا إلى 1000 متر مكعب بينما يحتاج الأرز إلى 15000 متر مكعب للهكتار الواحد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Awesome Work

You May Also Like